المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بنك الفروض ( تفكير إسلامي )بمداد الكلمات
أمس في 23:58 من طرف assissila

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
2016-12-05, 00:24 من طرف مروة الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
2016-11-20, 00:13 من طرف مروة الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
2016-11-02, 23:50 من طرف مروة الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
2016-11-01, 00:20 من طرف مروة الدار

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2016-10-25, 07:37 من طرف saafiadel

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
2016-10-24, 18:29 من طرف مروة الدار

» مواضيع البكالوريا مع إصلاحها لكل الشعب ( عربية )
2016-10-18, 09:52 من طرف كمال بوهلال

» البرنامج التدريبي : المعايير القيادية المتقدمة وصناعة وتحقيق الرؤية الاستراتيجية
2016-10-14, 01:03 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
2016-10-10, 22:51 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
2016-10-09, 22:24 من طرف مروة الدار

» ماجستير جودة الخدمات الحكومية المهني المصغر (( اسطنبول - القاهرة )) 20 الى 29 نوفمبر 2016م
2016-10-06, 00:57 من طرف مروة الدار

» ماجستير جودة الخدمات الحكومية المهني المصغر (( اسطنبول - القاهرة )) 20 الى 29 نوفمبر 2016م
2016-10-06, 00:56 من طرف مروة الدار

» الأمل في القرآن الكريم
2016-08-24, 03:11 من طرف بلال جلالي

» شهادة اكاديميه: مكافحة الفساد المالي (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
2016-08-21, 02:03 من طرف مروة الدار

» شهادة اكاديميه: مكافحة الفساد المالي (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
2016-08-21, 02:03 من طرف مروة الدار

» ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 16 الى 25 اكتوبر 2016م
2016-08-12, 01:29 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:13 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:12 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:12 من طرف مروة الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2177
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 465
 
مروة الدار - 200
 
محمّد الغريب - 110
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
salim0913 - 15
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن

شاطر | 
 

 منهجية المقال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: منهجية المقال   2009-04-22, 08:58

في منهجية المقال الأدبي
ما المقال؟
حين ننظر في البرامج الرسمية القديمة أو الجديدة لا نجد تحديدا لهوية المقال أو لهوية موضع المقال, إنّما نجد ضبطا لأهداف المقال ومواصفات لنصّ الموضوع وتركيز على كيفية الصياغة (معطى- مطلوب).
يحدّد المقال باعتباره اختبارا يهدف إلى تقييم مكتسبات المترشح معرفيا ومنهجيا وقدرة على الكتابة .ويحدّد المقال – بما هو عمل منجز- بأنّه فعل كتابة تلتزم فيه حدود يضبطها نص الموضوع ويقوم على التفكير المنهجيّ وتوظيف المادّة الملائمة والتحرير بلغة سليمة.
ما هو موضوع المقال؟
يحدد موضوع المقال باعتبار مكوّناته:
1-الفكرة أو الأفكار: تمثّل موقفا أو رأيا
2-المطلوب: يمثّل التعليمة:أمر – استفهام...
3- التوجيهات: ومنها تحديد نمط الكتابة- اعتماد الحجج- إبراز عنصر من عناصر الموضوع..
*لا تخرج مكوّنات الموضوع عن هذه العناصر الثلاثة.
التعليمة:
التعليمة في الموضوع التقريريّ- وهو النوع الغالب على اختبارات الاقسام النهائية- تكون مستقلة تركيبيا عن المعطى.
التعليمة في مختلف المواضيع التقريريّةّ:
1)تحليل عناصر الموضوع الكبرى والفرعية.
2)مناقشة جزئية لأطروحة الموضوع.
موضوع المقارنة: معطى في قالب تقريريّ+تعليمة في صيغة الأمر: قارن...
يعالج هذا النوع من المواضيع من خلال منهج يقوم على ثلاث مراحل:
- مرحلة ضبط عناصر الائتلاف وتحليلها.
- مرحلة ضبط مناصر الاختلاف وتحليلها.
- مرحلة التوليد: تجمع فيها الاستنتاجات التي تمّ التوصّل إليها من خلال المرحلتين السابقتين.
(ملاحظة: توجد أنواع أخرى من المواضيع التقريرية تكون التعليمة فيها من قبيل: ما رأيك؟ -- مثال ذلك:"لئن كان شعر المتنبي متأصلا شكلا ومضمونا في السنن الشعرية التقليدية فإنّه يعكس قدرة فائقة على المجاوزة والابداع". ما رأيك؟"
هذا النوع من المواضيع يطرح إشكالا حول كيفية معالجته ولا يتم حلّ الإشكال إلاّ من خلال الفكرة أو الأفكار الواردة في المعطى لانه الوحيد الذي سيحدّد لنا المنهج , فإذا كان المعطى لا يقتضي نقاشا فإننا نحلل المعطى فقط.وإذا كان المعطى يستدعي تحليلا مع مناقشة جزئية يكون الموضوع استقرائيا تنسيبيا, وإذا كان الموضوع يطرح نقاشا فإنّنا نحلّل ونناقش.
التوجيهات المرافقة للتعليمة:
وهي تلك التوجيهات التي ترد في المطلوب وتحيل على محتوى المعطى من قبيل: "قيل إنّ حكاية الغفران نص عجيب بقدر ما فيه من لذة القص فيه من لذعة النقد." توسع في تحليل القول وناقشه باعتماد شواهد دقيقة من قسم الرحلة.)(نلاحظ في هذه الحالة ان التعليمة مرتبطة بالمعطى)
أنواع التعليمات:
1-في الموضوع التقريريّ:
*التعليمة المستقلة بذاتها تركيبيا:مثال:حلل وناقش/ما رايك؟/ هل توافق؟..
*التعليمة المرتبطة بالمعطى:يكون هذا الارتباط للتوضيح أو للتحديد.
مثال:لا تتأتى المزيّة في شعر المتنبي عن روعة ما عبّر عنه الشاعر من معان بقدر ما تتأتّى عن إخراجه تلك المعاني...
حلّل هذا القول مبينا مجالات الإبداع في شعر المتنبي وادعم آراءك بشواهد.
2- في الموضوع السؤال وهو الموضوع الذي يطرح في قالب سؤال:
//التعليمة المدمجة كليا في المعطى
*التعليمة المبنية على الاستفهام:
"هل من تناقض في الإقرار بأن المتنبي مقلد ومجدّد؟"
"هل كان المعري قصاصا أم هل كان مفكرا في قسم الرحلة من رسالة الغفران؟"
"أين يظهر المنزع العقلي في رسائل الجاحظ وكتابه الحيوان؟"
*التعليمة المبنية على الأمر:
"برهن على حضور المنهج العلمي في كتابات الجاحظ من خلال الرسائل وكتاب الحيوان."
*التعليمة المدمجة جزئيا في المعطى:
"ألا تظهر قيمة شعر الحماسة من خلال المباني أكثر من المعاني؟
ابن موقفك باعتماد شواهد من شعر المتنبي وابي تمام."
3-في الموضوع العنوان:
*التعليمة المضمنة:
"خصائص الشخصية المسرحية وعلاقاتها من خلال مسرحية مغامرة راس المملوك جابر لسعد الله ونوس"
بناء التعليمة:تنبني التعليمة في كل المواضيع على الاستفهام او الامر ما عدا تعليمة الموضوع العنوان.فهي مضمنة ,بناء التعليمة:تنبني التعليمة في كل المواضيع على الاستفهام او الامر ما عدا تعليمة الموضوع العنوان.فهي مضمنة ,إلا انه لا بد للمترشح من استخراج سؤال او اكثر من بين طيات الموضوع لتحديد المحتوى والمنهج.
معالجة الموضوع:
1)التعليمة المبنية على فعل الأمر: حلـّل-حلل وناقش-برهن-توسع-بين-قارن...
-المطلوب من خلال التعليمة:التحليل-النقاش..
2)التعليمة المبنة على الاستفهام:
-كيف تتم معالجة الموضوع الدي تكون التعليمة فيه مدمجة كليا في المعطى؟
مثال:"هل من تناقض في الإقرار بأن المتنبي مقلد ومجدد؟"
-بعد النظر في نص الموضوع يمكن تحديد المنهج كالتالي:
*التحليل:التقليد-التجديد
*النقاش:فكرة التناقض
*التأليف
=)هذا الموضوع جدلي
3)التعليمة المبنية على الامر والمدمجة كليا في المعطى:
مثال:"برهن على حضور المنهج العلمي في كتابات الجاحظ..."
-المطلوب الستدلال على صدق حكم
=)الموضوع حجاجي يحتاج ألى استدلالات يبنى عليها البرهان.
4)التعليمة المدمجة جزئيا في المعطى:
مثال:"ألا تظهر قيمة شعر الحماسة من خلال المباني أكثر من المعاني؟..
-المطلوب بناء موقف باعتماد شواهد من شعر المتنبي وابي تمام.
=)الموضوع استدلالي:استخدام حكمين اثنين من أجل إنتاج حكم ثالث:
أ-تظهر قيمة شعر الحماسة من خلال المعاني أكثر من المباني
ب-" " " " " المباني " المعاني
ج-افتراض حكم ثالث:تظهر قيمة شعر الحماسة في المباني وفي المعاني
=)يحتاج الموضوع إلى:تحليل+مناقشة+تأليف =))موضوع جدلي
5)التعليمة المضمنة في المعطى:
مثال:"خصائص الشخصية وعلاقاتها من خلال مسرحية مغامرة رأس المملوك جابر لسعد الله ونوس"
=)الموضوع الاسقرار
=)يبنى المقال بالانتقال من الخصائص الجزئية إلى الخصائص العامّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: منهجية المقال   2009-04-22, 20:27

شكرا على ما قدمته لنا
أريد أن تمدنا ببعض المعلومات حول شعر الحماسة خاصة كيفية تحليل قصيدة حماسية و شكراا

:?:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: منهجية المقال   2010-02-25, 07:56

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية المقال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: منتدى العربية العام -
انتقل الى: