المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» بنك الفروض ( تفكير إسلامي )بمداد الكلمات
أمس في 23:58 من طرف assissila

» تبدا فاعليات المؤتمر السنوي الخامس للدار العربية للتنمية الادارية في 25 ديسمبر الجاري يسرنا دعوتكم او ايفاد/تنسيب من ترونه مناسباً للمشاركة في اعمال المؤتمر
2016-12-05, 00:24 من طرف مروة الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية لشهر فبراير 2017 م
2016-11-20, 00:13 من طرف مروة الدار

» نتشرف بدعوتكم للمشاركه في: ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة ))
2016-11-02, 23:50 من طرف مروة الدار

» إجراء بحوث التسويق لإكتشاف فرص تسويقية جديدة القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 4 الى 8 ديسمبر 2016 م
2016-11-01, 00:20 من طرف مروة الدار

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2016-10-25, 07:37 من طرف saafiadel

» The fifth arabian conference of management development and general policies during the period from 25 to December 29, 2016 AD
2016-10-24, 18:29 من طرف مروة الدار

» مواضيع البكالوريا مع إصلاحها لكل الشعب ( عربية )
2016-10-18, 09:52 من طرف كمال بوهلال

» البرنامج التدريبي : المعايير القيادية المتقدمة وصناعة وتحقيق الرؤية الاستراتيجية
2016-10-14, 01:03 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الخامس ( التطوير الاداري فى المؤسسات الحكومية ) السياسات العامة اسطنبول – تركيا للفترة من 25 الي 29 ديسمبر 2016م
2016-10-10, 22:51 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – دبى – اسطنبول خلال الفترة من27/11الى 1/12 2016 م
2016-10-09, 22:24 من طرف مروة الدار

» ماجستير جودة الخدمات الحكومية المهني المصغر (( اسطنبول - القاهرة )) 20 الى 29 نوفمبر 2016م
2016-10-06, 00:57 من طرف مروة الدار

» ماجستير جودة الخدمات الحكومية المهني المصغر (( اسطنبول - القاهرة )) 20 الى 29 نوفمبر 2016م
2016-10-06, 00:56 من طرف مروة الدار

» الأمل في القرآن الكريم
2016-08-24, 03:11 من طرف بلال جلالي

» شهادة اكاديميه: مكافحة الفساد المالي (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
2016-08-21, 02:03 من طرف مروة الدار

» شهادة اكاديميه: مكافحة الفساد المالي (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
2016-08-21, 02:03 من طرف مروة الدار

» ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 16 الى 25 اكتوبر 2016م
2016-08-12, 01:29 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:13 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:12 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:12 من طرف مروة الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2177
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 465
 
مروة الدار - 200
 
محمّد الغريب - 110
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
salim0913 - 15
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن

شاطر | 
 

 فرض تأليفي في دراسة النصّ 7أساسي ،الثلاثية الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا يعقوب
عضو جديد
عضو جديد


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 25/11/2013
السمك
المساهمات : 3

مُساهمةموضوع: فرض تأليفي في دراسة النصّ 7أساسي ،الثلاثية الأولى   2013-11-29, 09:19

المدرسة الإعداديّة الفارابي
السنة الدراسية: 2011-2012 فرض تأليفي في دراسة النصّ
عــــــــــــــــ01ـــــــــــــــــــدد الأستاذ: رضا يعقوب
المستوى: 7أساسي
الاسم واللقب............................. القسم..................الرقم.........

النصّ:
20
إنَّ فريقَ الفائزينَ يستخفُّه طَرَبُ النّجاحِ ، وتهزّهُ نشوةُ القَبولِ إلى درجةِ الجُنُونِ ، جنونِ الفرحِ العَارِمِ ، يَرَى فيه كلَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ شَيءٍ باسِمًا ، وكلّ مخلوقٍ راقصا كأنّ الوجودَ بأنواعهِ وأشكالهِ وألوانهِ وبإنسانهِ وحيوانهِ وبأطيارهِ وأشجارهِ وبوروده وأنهارهِ وبكلِّ ما فيهِ مِنْ متحرّكٍ وساكنٍ وناطقٍ و باكمٍ...كأَنَّ الوجودَ بأسْرهِ يهتزُّ أمامَ عيْنيهِ ويرقصُ من حواليهِِ فَرَحًا بهِ وطَرَبًا بنجاحِهِ لأنّهُ فازَ في الامتحانِ.
وأيّ شيء في نفسِ التلميذِ أَلَذُّ وأشْهَى ، وأعذبُ وأَحْلَى ، وأَعَزُّ وأَغْلَى مِنَ النّجَاحِ في الامْتِحَانِ؟ وهَلْ للتلميذِ أُمنيةٌ يومَ تَطَأُ قَدَمَاهُ أرضَ المدرسَةِ ويتأبّطُ أقلامَه وأوراقَه وكتبَه وأدواتِه غيرُ أمنيةِ النّجــاحِ في الامتحانِ ؟تفيضُ روحُ التلميذِ في مثلِ هذا اليومِ بأكملِ معاني السّموِّ وأعلى مغازي الكمالِ ، سيَسْتَوِي عنْدَهُ القريبُ والبعيدُ ، والعدوُّ والحبيبُ ويُخيّلُ إليه أنََّ الدّنيا بِمَا فيها أصبحتْ في قبضَةِ يدهِ ، وطَوْعَ أمرهِ ونَهْيهِ وكيفَ لا يكون الأمرُ كذلك وقَدْ نَجَحَ فِي الامْتِحَانِ ؟
تهزّهُ أريحةُ الكرم فيُعطي جملةَ ما يملك من النّقود الودودَ والّلدودَ ، والغابطَ والحسودَ ، ويودُّ أنْ لو ملك الدّنيا بأسْرِها ، فلا يترك عَلَى وجهِهَا بائِسًا ، ولا في أنحائِها فقيرًا أو يائسًا ، فهو عنْدَه يومُ الحبِّ والسّلامِ والوفاقِ والوئامِ والصّفاءِ والسّرورِ ، وقدْ يستدينُ في هذا اليومِ لأنَّهُ صَارَ شخصيّةً يُنظر إليها بعينِ الإكرامِ والاعتبارِ ، والإجلالِ والإكبارِ ، لا تُرَدُّ له كلمةٌ ولن يُخالفَ لَهُ رأيٌ...كلُّ ذلك يتولّدُ ويشبُّ ويَشيبُ ويَنتهي في يومٍ قصيرٍ...
عن الرّياض، ص ص 296-297.
أفهـــــم النـــــــــــــــصّ: (4 نقاط)
1/ صغ عنوانا مناسبا للنصّ:
........................................
2/ ماذا يتمنّى كلّ تلميذ عندما تطأ قدماه أرض المدرسة؟
......................................................................................................
3/ كيف يرى النّاجح كلّ شيء من حوله؟
................................................................................................
4/ ابحث عن مرادف الكلمات المسطّرة:
الفرح العارم =...................... الوجود بأسره =..................
الّلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
1/ سطّر المركّب الفعلي في كلّ جملة محدّدا معناه(2ن)
الجملة معنى المركّب الفعلي
قَدْ نَجَحَ فِي الامْتِحَانِ
سيَسْتَوِي عنْدَهُ القريبُ والبعيدُ
قدْ يستدينُ في هذا اليومِ
لن يُخالفَ لَهُ رأيٌ
2/ أ:حدّد الشكل النحوي للجمل التالية(2ن)
• تهزّهُ أريحةُ الكرم ِ: ........................................
• فيُعطي جملةَ ما يملك من النّقود الودودَ والّلدودَ ....................................
ب: اختزل الجملة التالية:
قدْ يستدينُ في هذا اليومِ لأنَّهُ صَارَ شخصيّةً يُنظر إليها بعينِ الإكرامِ والاعتبارِ
.......................................................................................
3/ أ: ابن الفعلين المسطّرين للمجهول مغيّرا ما يجب تغييره مع ضرورة الشكل : ( 1ن)
• يودُّ أنْ لو ملك الدّنيا بأسْرِها : .................................
• فلا يترك عَلَى وجهِهَا بائِسًا ......................................
ب: ابن الفعلين المسطّرين للمعلوم مغيّرا ما يجب تغييره مع ضرورة الشكل (1ن)
• لا تُرَدُّ له كلمةٌ : ............................................
• صَارَ شخصيّةً يُنظر إليها بعينِ الإكرامِ : ..........................................

4/ أكمل الجدول التالي : (2ن)
الكلمة الجذر نوعه
يُعطي
يستدينُ
يتولّدُ
يشبُّ
5/ أسند الجملة التالية إلى الضمائر المطلوبة مع ضرورة الشكل( 2ن)
لم يترك عَلَى وجهِهَا بائِسًا
هي:.......................................................................
هما(مؤنّث) : .................................................................
هم: ........................................................................
أنتم: ................................................................................
الإنتاج الكــــــــــــــــتابي:
أكمل الفقرة التالية:
وبعد أيّام عاد التلميذ ليتسلّم شهادة نجاحه وليودّع مدرسته الابتدائيّة نهائيّا بعد أن احتضنته ستّ سنوات عرف فيها أجمل الذكريات ففي هذا المكان......................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض تأليفي في دراسة النصّ 7أساسي ،الثلاثية الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: منتدى العربية التعليم الإعدادي-
انتقل الى: