المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» تبسيط لأبعاد النمذجة
أمس في 19:07 من طرف كرمودي

» الدار العربية للتنمية الادارية فعاليات الماجستيرات شهر مارس وابريل ومايو2018م والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية عنوان المؤتمر من الى للتسجيل المؤتمر العربى الخامس تكنولوجيا ادارة البلديات – المدن الذكية – smartcities 8 ابريل 11
2018-02-18, 20:40 من طرف مروة الدار

» تدعوكم الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع مركز التقانة للتدريب والتنمية البشرية – جمهورية السودان للحضور والمشاركة في الملتقى العربي الرابع تخطيط المالية العامة } النظم المستجدة والمعاصرة { مقر الانعقاد: شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية
2018-02-14, 21:49 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربى الخامس التكنولوجيا إدارة البلديات
2018-01-15, 22:05 من طرف مروة الدار

» دعوه للمشاركه في: ماجستير إدارة المستشفيات المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 11 الى 22 فبراير 2018م
2018-01-11, 18:32 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية وحدة البرامج التدريبية وورش العمل البرنامج التدريبي الموازنة الفعالة والرقابة على التكاليف القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 25 فبراير الى 1 مارس 2018 م يهدف
2018-01-03, 00:46 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية إعداد القيادات الإدارية خلال الفترة من 18 الى 27 فبراير 2018م مكان الانعقاد:القاهرة – جمهوريى مصر العربية
2017-12-28, 19:20 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية وضع وتنفيذ إستراتيجيات إدارة المواهب إدارة المواهب الإستراتيجية وتعزيز الأداء وتعظيم الإمكانيات ) ) خلال الفترة من 18 الى 22 فبراير 2018م مكان الانعقاد :القاهرة – جمهورية مصر العربية
2017-12-28, 00:33 من طرف مروة الدار

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2017-11-24, 06:45 من طرف يحيى السبوعي

» المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء الاحد الموافق 24 ديسمبر الى الخميس الموافق 28 ديسمبر 2017 م القاهرة – جمهورية مصر العربية
2017-11-04, 19:52 من طرف مروة الدار

» Arab House for administrative development In cooperation with International union for organizational human development Launches Sixth Arabian conference (governmental organizations administrative development) Effective transformation opportunities Locatio
2017-10-29, 22:53 من طرف مروة الدار

» الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تــعـــقــــــــــــد الــمــؤتــــــمر العـــربى الســادس ( لتطوير الإداري فـي المؤسـسات الحكومية ) فرص التحول للبناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة الانع
2017-10-17, 19:11 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبى :التخطيط المالى وإعداد الموازنات التخطيطية ودورها فى الرقابة وتقييم الأداء القاهرة– أسطنبول
2017-10-14, 22:25 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الأساليب الحديثة فى تكنولوجيا المعلومات ودورها فى دعم المؤسسات مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
2017-10-12, 00:15 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية الحكومة الإلكترونية (الأهمية والأهداف – التطبيقات والأداء ) مقر الإنعقاد: ماليزيا موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 24 الى 28 نوفمبر 2017 م
2017-10-10, 22:35 من طرف مروة الدار

» تطبيقات إدارة الجودة الشاملة وتطوير الأداء باستخدام 6 سيجما القاهرة – اسطنبول خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017م
2017-10-09, 22:52 من طرف مروة الدار

» الدورة التدريبية المهارات الإعلامية لمسئولى العلاقات العامة مقر الإنعقاد: القاهرة – أسطنبول موعد الإنعقاد: خلال الفترة من 3 الى 7 ديسمبر 2017 م
2017-10-04, 23:02 من طرف مروة الدار

» دبلوم مدير تنفيذي معتمد القاهرة – جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 12 الى 16 نوفمبر 2017م
2017-10-04, 23:01 من طرف مروة الدار

»  الدار العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الإتحاد الدولى لمؤسسات التنمية البشرية تعقد المؤتمر العربى السادس (التطوير الاداري في المؤسسات الحكومية ) فرص التحول البناء مقر الأنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية مدة
2017-09-30, 20:57 من طرف مروة الدار

» البرنامج الفني الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية مكان الإنعقاد : دبى – أسطنبول خلال الفترة من 1الى 10 نوفمبر 2017م
2017-09-28, 23:59 من طرف مروة الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2177
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 465
 
مروة الدار - 238
 
محمّد الغريب - 110
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
salim0913 - 15
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن

شاطر | 
 

 فرض تأليفي في دراسة النصّ 7أساسي ،الثلاثية الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا يعقوب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 25/11/2013
السمك
المساهمات : 3

مُساهمةموضوع: فرض تأليفي في دراسة النصّ 7أساسي ،الثلاثية الأولى   2013-11-29, 09:19

المدرسة الإعداديّة الفارابي
السنة الدراسية: 2011-2012 فرض تأليفي في دراسة النصّ
عــــــــــــــــ01ـــــــــــــــــــدد الأستاذ: رضا يعقوب
المستوى: 7أساسي
الاسم واللقب............................. القسم..................الرقم.........

النصّ:
20
إنَّ فريقَ الفائزينَ يستخفُّه طَرَبُ النّجاحِ ، وتهزّهُ نشوةُ القَبولِ إلى درجةِ الجُنُونِ ، جنونِ الفرحِ العَارِمِ ، يَرَى فيه كلَّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ شَيءٍ باسِمًا ، وكلّ مخلوقٍ راقصا كأنّ الوجودَ بأنواعهِ وأشكالهِ وألوانهِ وبإنسانهِ وحيوانهِ وبأطيارهِ وأشجارهِ وبوروده وأنهارهِ وبكلِّ ما فيهِ مِنْ متحرّكٍ وساكنٍ وناطقٍ و باكمٍ...كأَنَّ الوجودَ بأسْرهِ يهتزُّ أمامَ عيْنيهِ ويرقصُ من حواليهِِ فَرَحًا بهِ وطَرَبًا بنجاحِهِ لأنّهُ فازَ في الامتحانِ.
وأيّ شيء في نفسِ التلميذِ أَلَذُّ وأشْهَى ، وأعذبُ وأَحْلَى ، وأَعَزُّ وأَغْلَى مِنَ النّجَاحِ في الامْتِحَانِ؟ وهَلْ للتلميذِ أُمنيةٌ يومَ تَطَأُ قَدَمَاهُ أرضَ المدرسَةِ ويتأبّطُ أقلامَه وأوراقَه وكتبَه وأدواتِه غيرُ أمنيةِ النّجــاحِ في الامتحانِ ؟تفيضُ روحُ التلميذِ في مثلِ هذا اليومِ بأكملِ معاني السّموِّ وأعلى مغازي الكمالِ ، سيَسْتَوِي عنْدَهُ القريبُ والبعيدُ ، والعدوُّ والحبيبُ ويُخيّلُ إليه أنََّ الدّنيا بِمَا فيها أصبحتْ في قبضَةِ يدهِ ، وطَوْعَ أمرهِ ونَهْيهِ وكيفَ لا يكون الأمرُ كذلك وقَدْ نَجَحَ فِي الامْتِحَانِ ؟
تهزّهُ أريحةُ الكرم فيُعطي جملةَ ما يملك من النّقود الودودَ والّلدودَ ، والغابطَ والحسودَ ، ويودُّ أنْ لو ملك الدّنيا بأسْرِها ، فلا يترك عَلَى وجهِهَا بائِسًا ، ولا في أنحائِها فقيرًا أو يائسًا ، فهو عنْدَه يومُ الحبِّ والسّلامِ والوفاقِ والوئامِ والصّفاءِ والسّرورِ ، وقدْ يستدينُ في هذا اليومِ لأنَّهُ صَارَ شخصيّةً يُنظر إليها بعينِ الإكرامِ والاعتبارِ ، والإجلالِ والإكبارِ ، لا تُرَدُّ له كلمةٌ ولن يُخالفَ لَهُ رأيٌ...كلُّ ذلك يتولّدُ ويشبُّ ويَشيبُ ويَنتهي في يومٍ قصيرٍ...
عن الرّياض، ص ص 296-297.
أفهـــــم النـــــــــــــــصّ: (4 نقاط)
1/ صغ عنوانا مناسبا للنصّ:
........................................
2/ ماذا يتمنّى كلّ تلميذ عندما تطأ قدماه أرض المدرسة؟
......................................................................................................
3/ كيف يرى النّاجح كلّ شيء من حوله؟
................................................................................................
4/ ابحث عن مرادف الكلمات المسطّرة:
الفرح العارم =...................... الوجود بأسره =..................
الّلغــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:
1/ سطّر المركّب الفعلي في كلّ جملة محدّدا معناه(2ن)
الجملة معنى المركّب الفعلي
قَدْ نَجَحَ فِي الامْتِحَانِ
سيَسْتَوِي عنْدَهُ القريبُ والبعيدُ
قدْ يستدينُ في هذا اليومِ
لن يُخالفَ لَهُ رأيٌ
2/ أ:حدّد الشكل النحوي للجمل التالية(2ن)
• تهزّهُ أريحةُ الكرم ِ: ........................................
• فيُعطي جملةَ ما يملك من النّقود الودودَ والّلدودَ ....................................
ب: اختزل الجملة التالية:
قدْ يستدينُ في هذا اليومِ لأنَّهُ صَارَ شخصيّةً يُنظر إليها بعينِ الإكرامِ والاعتبارِ
.......................................................................................
3/ أ: ابن الفعلين المسطّرين للمجهول مغيّرا ما يجب تغييره مع ضرورة الشكل : ( 1ن)
• يودُّ أنْ لو ملك الدّنيا بأسْرِها : .................................
• فلا يترك عَلَى وجهِهَا بائِسًا ......................................
ب: ابن الفعلين المسطّرين للمعلوم مغيّرا ما يجب تغييره مع ضرورة الشكل (1ن)
• لا تُرَدُّ له كلمةٌ : ............................................
• صَارَ شخصيّةً يُنظر إليها بعينِ الإكرامِ : ..........................................

4/ أكمل الجدول التالي : (2ن)
الكلمة الجذر نوعه
يُعطي
يستدينُ
يتولّدُ
يشبُّ
5/ أسند الجملة التالية إلى الضمائر المطلوبة مع ضرورة الشكل( 2ن)
لم يترك عَلَى وجهِهَا بائِسًا
هي:.......................................................................
هما(مؤنّث) : .................................................................
هم: ........................................................................
أنتم: ................................................................................
الإنتاج الكــــــــــــــــتابي:
أكمل الفقرة التالية:
وبعد أيّام عاد التلميذ ليتسلّم شهادة نجاحه وليودّع مدرسته الابتدائيّة نهائيّا بعد أن احتضنته ستّ سنوات عرف فيها أجمل الذكريات ففي هذا المكان......................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فرض تأليفي في دراسة النصّ 7أساسي ،الثلاثية الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: منتدى العربية التعليم الإعدادي-
انتقل الى: