المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
أمس في 20:38 من طرف jemel.hamdi

» مواضيع وإصلاح البكالوريا التجريبية 2009- المعهد الثانوي الخاص (العهد الجديد بجمال)
2014-11-22, 06:25 من طرف لمياء 123

» درس في مادة التربية المدنية / العائلة مجال لممارسة الحقوق و القيام بالواجبات / حقوق المسنين
2014-11-20, 14:45 من طرف ayoun.zaytoun

» برنامج تدريبى : فحص وتقييم مراجعة مشروعات القوانين ورشة عمل : استخدام الحاسب الآلي في الشئون الإدارية والمالية وإعداد سلم الرواتب اسطنبول - تركيا للفترة من 18الى 22 يناير 2015 م
2014-11-19, 22:41 من طرف مروة الدار

» البرنامج النوعي إعــــداد وتأهيــل القـــادة والمديريــن اسطنبول - تركيا للفترة من 11 الى 20 يناير 2015 م
2014-11-17, 17:15 من طرف مروة الدار

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-11-14, 08:21 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-11-11, 23:19 من طرف saafiadel

» فرض مراقبة عدد1 في دراسة النص سنة سابعة أساسي
2014-11-10, 01:10 من طرف nasri.khira

» شهادة المدير الحكومي المعتمد – اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 13 يناير 2015 م
2014-11-09, 22:26 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي : الرأي العام وطرق قياسه - ورشة عمل : إعادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة ) اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 8 يناير 2015م
2014-11-08, 23:12 من طرف مروة الدار

» Devoirs informatique : 7ème année de base
2014-11-07, 17:33 من طرف eyouta.eya.50

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-11-07, 15:19 من طرف hamouda.abdelkader

» ماجستير إدارة العلاقات العامة المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 13 يناير 2015 م
2014-11-04, 21:31 من طرف مروة الدار

» برنامج التربية الإسلامية السابعة أساسي
2014-11-03, 21:13 من طرف محمد إلياس

» الفروض العادية للثلاثي الأول
2014-11-03, 21:03 من طرف sammar

» مقترح فرض مراقبة عدد 1 في التربية المدنية ( 7 اساسي )
2014-11-03, 07:29 من طرف may rafik

» جذاذة درس " حقوق المسن " 7 اساسي تربية مدنية
2014-11-02, 07:02 من طرف may rafik

» جذاذة درس المواطنة / حصة المواطنة في بعدها الاجتماعي / 9اساسي تربية مدنية
2014-10-31, 09:26 من طرف may rafik

» جذاذة درس المواطنة / حصة المواطنة في بعدها الاداري 9 اساسي ( تربية مدنية )
2014-10-31, 09:11 من طرف may rafik

» وثيقة درس المواطنة في بعدها السياسي 9 اساسي ( تربية مدنية )
2014-10-31, 08:57 من طرف may rafik

مواضيع مماثلة
  • » ماهي أفضل دولة في العالم !؟!
  • » أكتر خمسة أسئلة غباء في العالم
  • » الان تكلم مجانا لكل انحاء العالم free call
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2171
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    مروة الدار - 55
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     : التوسع الاستعماري واقتسام العالم

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    geographe
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: géographe urbaniste/prof
    تاريخ الاشتراك: 23/06/2009
    الجدي
    المساهمات: 1186

    مُساهمةموضوع: : التوسع الاستعماري واقتسام العالم    2011-04-20, 00:28

    المقدّمة:
    تسابقت بلدان أوروبا الغربيّة خلال القرن 19 وبداية القرن 20 على بسط نفوذها وهيمنتها على أجزاء مختلفة من العالم في إطار سياساتها التوسعيّة الاستعماريّة.
    - فما هي الظرفيّة التي خدمت التوسع الاستعماري في القرن 19 وبداية القرن 20 ؟
    - و ما هي خصائص التنافس بين القوى الاستعماريّة على اقتسام العالم ؟
    - وما هي ملامح خريطة اقتسام العالم بين القوى الاستعماريّة؟
    I- أسباب التوسع الاستعماري والامبريالي:
    1– أسباب اقتصاديّة:
    - البحث عن أسواق خارجيّة لتصريف فوائض الإنتاج.
    - ضمان التزوّد بالخامات والمواد الأوليّة(مواد منجمية وفلاحية).
    - البحث عن مجال لاستثمار رؤوس الأموال التي ساهم في توفيرها الإقلاع الاقتصادي الأوروبي.
    2– أسباب اجتماعيّة:
    توطين الفائض السكاني في المستعمرات للتخفيف من الضغوط الديمغرافية وما تسببه من مشاكل مثل البطالة وغيرها.
    3- أسباب سياسيّة واستراتيجيّة وعسكريّة:
    - اعتبر غلاة الاستعمار أن قوّة الأمم وعظمتها وهيمنتها على العالم مرتبطة بامتداد مستعمراتها.
    - اعتبروا السيطرة على المواقع الإستراتيجية والتحكم في طرق المواصلات من أهم الأهداف التي تقود إلى التوسع الاستعماري ومن أبرز هؤلاء الغلاة جول فيري في فرنسا وتشمبرلاين في انقلترا.




    4- أسباب ثقافيّة وحضاريّة:
    نشر ثقافة الأوروبيّين وعاداتهم وديانتهم المسيحيّة في البلدان المستعمرة بدعوى تمدين هذه الشعوب وإخراجها من التخلف يسمونه بالمهمة الحضاريّة للرجل الأبيض الأوروبي.
    II- التنافس بين القوى الاستعماريّة:
    1. احتداد التنافس على اقتسام العالم وأزماته:
    - تنافست القوى الاستعمارية على اقتسام العالم ولئن كان التنافس محدودا مع بداية القرن الـ19 واقتصر بين فرنسا وبريطانيا فانه سرعان ما احتد عندما بدأت مجالات التوسع الاستعماري تتقلص وخاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي عمت أوروبا مع نهاية القرن التاسع عشر مع التحاق قوى اقتصادية جديدة بالقوى التقليدية (ألمانيا,ايطاليا,اليابان...) فاشتد التنافس وتعددت الأزمات.
    أطراف التنافس مجال التنافس نتيجة التنافس

    التنافس الفرنسي الانقليزي

    حول فاشودا بالسودان كادت أن تحدث مواجهة عسكرية بين الطرفين بين 1898 و 1899 حلت بالطرق الديبلوماسية

    التنافس الفرنسي الألماني
    حول المغرب الأقصى اندلاع أزمة بين الطرفين انتهت بعملية مقايضة يكون فيها المغرب الأقصى من نصيب فرنسا والكونغو لألمانيا

    التنافس الروسي الياباني
    حول منشوريا بالصين اندلاع حرب بين الطرفين بين 1904 و 1905 انتصر فيها اليابانيون .

    سويت أغلب الأزمات سلميا عن طريق المقايضة وقد عقدت في الغرض عدة ندوات لتسوية المشاكل العالقة بين القوى الاستعمارية أهمها ندوة برلين بألمانيا .

    2. ندوة برلين (1884 – 1885 ):
    أصبحت إفريقيا جنوب الصحراء مجالا للتنافس الاستعماري الأوروبي وتزايدت مخاطر اندلاع النزاعات فنظم "بيسمارك" ندوة برلين لتسوية الخلافات انبثق عنها ميثاق أهم ما جاء فيه:
    - ضمان حرية التجارة في حوضي نهر الكونغو والنيجر.
    - ضبط الشروط التي تنظم مستقبلا احتلال المناطق التي مازالت شاغرة.
    فكيف تمّ اقتسام العالم بين القوى الاستعمارية؟
    III- خريطة اقتسام العالم:
    1 - ملامح الخريطة السياسيّة الجديدة:
    أ - في إفريقيا:
    خضع القسم الكبر منها ( 90 %) للاستعمار باستثناء الحبشة وليبيريا, وتحولت إفريقيا إلى فسيفساء من المستعمرات تفصل بينها حدود مصطنعة وتعتبر فرنسا أهم قوّة استعماريّة بها.

    ب - في آسيا:
    تركز الوجود الاستعماري بها أساسا على الواجهة الجنوبيّة نظرًا لوزنها الديمغرافي والاقتصادي والاستراتيجي, ورغم وجود قوى استعماريّة آسيوية مثل اليابان وأوروبيّة مثل هولندا, فإنّ انقلترا قد استأثرت بالنصيب الأوفر منها.

    2 – الامبراطوريات الاستعمارية:
    مع نهاية القرن التاسع عشر اكتمل تقريبا اقتسام العالم بين القوى الاستعمارية ولكن بصفة غير متكافئة حيث تعد كل من بريطانيا وفرنسا أكبر الإمبراطوريات الاستعمارية:
    * الإمبراطورية البريطانية: هي أكبر الإمبراطوريات الاستعمارية مساحة إذ تمتد على 33م كم ² على كل القارات ( الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس) وتضم حوالي 400 مليون ساكن وتتركب من :
    - مستعمرات استيطانية:يقطنها سكان من أصل أوروبي أساسا وتوجد أغلبها في العالم الجديد (كندا,أستراليا,زيلندة الجديدة واتحاد جنوب إفريقيا...)
    - بقية المستعمرات:تمثل الأغلبية وتتصدرها الهند تليها بقية المستعمرات في إفريقيا الشرقية(مصر) بالإضافة إلى سيطرتها على مراكز الارتكاز الإستراتيجية الطريق البحرية الرابطة بين لندن والهند مرورا مضيق جبل طارق ومالطة وقناة السويس وهي "جوهرة"الإمبراطورية البريطانية.
    * الامبراطورية الفرنسية: وهي ثاني إمبراطورية استعمارية من حيث المساحة بـ 10.6 م كم² وتضم 48 مليون ساكن وتتركز أغلب مستعمراتها في إفريقيا
    ( تونس,الجزائر,المغرب,السينغال,الغابون...) ومنطقة الهند الصينية(كمبوديا,طونكان ).
    * بقية القوى الاستعمارية: أهمها:
    - ألمانيا: تحتل مجالات ضيقة في افريقيا السوداء أهمها الطوغو والكامرون.
    - ايطاليا: استعمرت ليبيا وأرتريا وشمال الصومال.
    - هولندا:احتلت الهند الشرقية(أندونيسيا) مع بعض المراكز القريبة منها.
    - بلجيكيا: تمتلك أجزاء واسعة من الكونغو.
    - البرتغال: احتفظ ببعض المواقع منذ الاكتشافات الكبرى مثل أنغولا.
    - اليابان: توسع داخل القارة الآسياوية وفرض على روسيا اقتسام منشوريا.

    الخاتمــــــــــــــــــة:
    تميز القرن التاسع عشر بالتوسع الاستعماري مع هيمنة انقلترا وفرنسا مما أدى إلى توتر العلاقات الدولية إذ برزت قوى صاعدة نادت بإعادة اقتسام العالم.فماهي انعكاسات ذلك على الوضع الدولي في بداية القرن العشرين.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.facebook.com/professeur.histoiregeo
     

    : التوسع الاستعماري واقتسام العالم

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » شاهد مدن العالم .كاميرا مباشر
    » لتكون اجمل رجـــل في العالم
    » علماء الفضاء فى العالم يبحثون آخر الاكتشافات على كوكب المريخ
    » كلاسيكو العالم كان رائعا .. فهل تتكرر الروعة .. ولاشيء يضمن اتجاه رياح التتويج !

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  ::  :: -