المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فاعليات وحدة البرامج التدريبية وورش العمل لشهر سبتمبر من 31 اغسطس الى 21 سبتمبر 2014 م
2014-07-22, 08:45 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " /شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للفترة من 7 الى 11 سبتمبر 2014 م
2014-07-20, 08:55 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: الاستراتيجيات الحديثة لإدارة الموارد البشرية وقياس كفاءة الأداء - كوالالمبور - ماليزيا
2014-07-19, 08:55 من طرف مروة الدار

» فرض تأليفي عدد 02 في التفكير الإسلامي
2014-07-19, 06:02 من طرف x1math

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-07-19, 06:00 من طرف x1math

» ورشة عمل : السكرتارية المعاصرة والإدارة الفعالة للمكاتب في ظل تكنولوجيا المعلومات اسطنبول – تركيا للفترة من 24 الى 28 أغسطس 2014 م
2014-07-15, 10:32 من طرف مروة الدار

»  سئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة
2014-07-13, 13:24 من طرف عزيز فهيم

» نظم السلامة والصحـــة المهنيـــــة من 7 – 16 سبتمبر – القاهرة / جمهورية مصر العربية
2014-07-07, 13:15 من طرف مروة الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الادارية لشهر سبتمبر 2014
2014-07-05, 12:17 من طرف مروة الدار

» فرض تأليف ع1 في آلإنشاء سنة 8 أس
2014-06-28, 17:58 من طرف dhouha87

» برنامج تدريبي : إدارة وتخطيط المشروعات اسطنبول – تركيا للفترة من 10 الى 14 أغسطس 2014 م
2014-06-28, 14:55 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: التقنيات الحديثة في إعداد التقارير الماليه والتحليل المالى والمحاسبى من 9 – 18 اغسطس – اسطنبول / تركيا
2014-06-25, 12:36 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " /شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للفترة من 7 الى 11 سبتمبر 2014 م
2014-06-24, 12:51 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل مهارات ادارة الوقت وضغوط العمل اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 31 أغسطس الى 4 سبتمبر2014 م
2014-06-16, 13:14 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي : إعداد الموازنات والتخطيط المالى اسطنبول – تركيا للفترة من 31 اغسطس الى 4 سبتمبر 2014م
2014-06-14, 13:30 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : السكرتارية المعاصرة والإدارة الفعالة للمكاتب في ظل تكنولوجيا المعلومات اسطنبول – تركيا للفترة من 24 الى 28 أغسطس 2014 م
2014-06-12, 09:15 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل: أسس المراجعة المالية والإدارية - اسطنبول – تركيا الفترة من 23 اغسطس إلي 1 سبتمبر 2014م
2014-06-09, 07:48 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " / اسطنبول - تركيا
2014-06-08, 07:30 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل: إدارة العلاقات العامة من خلال متغيرات العولمة وتكنولوجيا المعلومات إسطنبول _ تركيا من 17 الى 21أغسطس 2014 م
2014-06-05, 07:02 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : جودة الآداء في المؤسسات التعليمية اسطنبول – تركيا للفترة من 10 الى 14 أغسطس 2014 م
2014-06-03, 06:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
  • » السلام عليكم ارجو منكم تحليل الاشارة
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    bahita - 30
     
    مروة الدار - 19
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     منهجية تحليل نص للتوحيدي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: منهجية تحليل نص للتوحيدي   2010-12-04, 13:21

    من فضلكم هل بإمكانكم تقديم منهجية تحليل نص للتوحيدي؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص للتوحيدي   2010-12-04, 20:31

    محاولة في تحليل نص: الفلسفة والشريعة للتوحيدي


    مثّلت حركة الترجمة في العهد العبّاسيّ منفذا للانفتاح على الحضارة اليونانيّة والاطلاع على علومها المنطقيّة والفلسفيّة وهو ما أثرى الثقافة العربية الإسلاميّة بمباحث فكريّة متنوّعة كانت علاقة العقل بالنقل عنوانا رئيسيا من عناوينها
    وفي هذا الإطار يتنزّل نصّ التوحيدي باعتباره صدى لهذا الجدال الفكريّ حيث يحلّل التوحيدي طبيعة العلاقة بين الفلسفة والشريعة مبرزا مقوّمات كلّ مبحث ومقاصده.والنصّ في بنائه تتجاذبه نزعتان:نزعةُ انطباعيّة يهوّن فيها الوزير من قيمة الفلسفة ونزعة عقليّة استدلاليّة يثبت فيها التوحيدي قيمة الفلسفة وعلاقتها بالشريعةفما هي مظاهر الائتلاف والاختلاف بين العقل والنقل ؟ وكيف يرى التوحيدي طبيعة العلاقة بين الشريعة والفلسفة ؟
    * اكتسب كتاب الإمتاع والمؤانسة قيمته من خلال القضايا الفكريّة التي يبسطها وهي في الحقيقة انعكاس للثقافة الإسلاميّة في ثرائها وتنوّعها. وقد عرض الوزير ابن العارض في هذا الحوار والمجلس موقفه من الفلسفة حيث اتّخذ أبا سليمان منطلقا للهجوم على الفلسفة والتهوين من شأنها وقد تجلّى هذا التهوين من خلال معجم التحقير (الاستحقار، التغضّب، الاحتشاد، التعصّب) إذ اعتمده الوزير لينحدر بالفلسفة إلى مراتب الرفض والإقصاء. والحقيقة أن هذا الموقف ينبع من صراع فكري عميق بين العقل والنقل لذلك عمد الوزير إلى الإحالة على النسب النصراني لأبي سليمان ([حرف جر يفيد النسبة ] (= من غلمان يحي بن عديّ النصرانيّ =) [ نسبة ] ) وهو بذلك يبيّّن أن الفلسفة تتعارض تتعارضا كليّا مع الدين بل هي بذلك قرينة الزندقة والكفرهكذا يعكس موقف الوزير تصوّرا شائعا للفلسفة يقوم على مبدإ الرفض والإقصاء وهو نتيجة طبيعية لمفاضلة تعتبر الشريعة أرقى مراتب المعرفة .تكفّل التوحيدي في القسم الثاني من النصّ بالردّ على هذا الموقف من خلال البحث في مقوّمات الفلسفة وطبيعة علاقتها بالشريعة. انطلق التوحيدي بالإثبات قيمة الفلسفة وأقر بشرعيتها فجنح إلى المماثلة ( إن الفلسفة حقّ... والشريعة حقّ ) ليسوّي بين قيمة الفلسفة والشريعة باعتبارهما مقوّما أساسيّا من مقوّمات المعرفة وأصلا مكينا من أصول التفكير. ثمّ سعى التوحيدي في مستوى ثان إلى بيان خصائص كل مجال لذلك فرّق بين الفلسفة والشريعة في مستوى الخصائص المنهج وقد استأنس التوحيدي في هذا السياق بأسلوب المقابلة ليرسم الحدود الفاصلة بين الفلسفة والشريعة فالفلسفة تستند إلى العقل في تفسير العالم وإدراك خصائصه وهي بذلك خطاب مفتوح قابل للتعديل والتحوير لأنه يقوم على التمحيص الشك أمّا الشريعة فهي تعوّل على النقل وتحتكم إلى مرجعيّة سماويّة أساسها الوحي والتنزيل إن الشريعة بهذا المنطق خطاب تام مكتمل يستند إلى مقولات ثابتة تقوم على ثنائية الحلال والحرام هكذا يتضح من خلال هذا المقابلة أن كل مبحث يتفرد بخصائص تميّز أحدهما عن الآخر وتتلخص مظاهر الاختلاف في مستوى المنهج وآليات والتفكير لأن لكل مجال مرجعيته الخاصة. لكنّ هذا الاختلاف لا يعني بالضرورة الصدام والقطيعة بقدر ما يمثل عاملا من عوامل الإثراء لذا خص التوحيدي القسم الثاني من تدخله ليبرز مظاهر الاشتراك بين الفلسفة والشريعة وهنا استأنس بأسلوب المماثلة ليظهر المؤتلف بينهما ( يكون بالدين متقربا إلى الله ويكون بالحكمة متصفحا لقدرة الله ) . يدل حرف الجرّ " الباء" في هذا السياق ( بالحكمة... بالدّين) على معنى الاستعانة وهو ما يؤكد أن الدين والحكمة سبيل لإدراك قدرة الله في الكون وعلى هذا الأساس يتضح أن العقل والنقل يتماثلان في المقاصد والغايات فمثلما تروم الشريعة إدراك قدرة الله في هذا العالم تسعى الفلسفة إلى هذا الغاية وهذا الاشتراك بنظر التوحيدي دليل وبرهان على شرعيّة الفلسفة من حيث هي سبيل للتقرب إلى الله وإدراك عظمة خلقه بل إن هذا الاشتراك مبرر قوّي للإقرار بالتكامل بينهما.هكذا استند التوحيدي في تناوله لقضية العقل والنقل إلى منهج استدلالي عقليّ هدف من خلاله إلى دحض كل التصورات التي ترفض الفلسفة وتعتبرها معارضة للدين. وقد تجلى هذا المنزع العقلي من خلال ما آل إليه الحوار فقد تحول الوزير من موقف رافض للفلسفة إلى موقف الاقتناع بقيمتها في خدمة الشريعة لقد بحث التوحيدي في مظاهر الاختلاف والائتلاف بين الفلسفة والشريعة ورنا من خلال ذلك إلى تحرير الفلسفة من نظرة الإقصاء والرفض لأنها في الأصل تشترك مع الدين في إدراك خصائص الكون وهو ما يشرع حتمية تكاملها مع الدين. إنّ الفلسفة في تكاملها مع الدين سبيل الإنسان إلى إدراك قدرة الله وعظمته
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص للتوحيدي   2010-12-04, 20:34

    الطريقة المثلى لتحليل النص الادبي .

    نظرا لان الكثير منهم يقدم على التحليل بشكل عشوائي فيتيه عن الهدف المطلوب .
    كيف ندرس النص الأدبي ؟ندرس النص الأدبي على ضوء
    خطوات عامة يشترك فيها اغلب الدارسين.
    في بادئ الامر على الطالب قراءة النص عدة مرات وتفهم
    معانيه واستيعاب مضمونه بعدها يبدا التفكير في الاجابة على المطلوب …
    1- دراسة المعنى أو دراسة الأفكار أو دراسة المضمون او الدراسة الادبية . *
    يتم فيها دراسة ما ورد في النص من أفكار ومعان يمكن حصرها في الخطوات التالية:
    -إبراز الفكرة العامة التي يدور حولها النص والأفكار الأساسية.
    دراسة الأفكار وفق مقاييس محددة.
    الغرض:
    والمقصود به اللون الفني أو الأدبي الذي ينتمي إليه النص قصة أو مقالة…الخ. .
    إلى أي غرض ينتمي النص ؟ هل هو جديد أم قديم في الأدب العربي ؟إلام يهدف ؟ماذا يعالج ؟
    وذلك بتوسيع الفكرة العامة قليلا.
    نقد الأفكار *
    هل الأفكار واضحة أم غامضة ؟ هل هي عميقة أم سطحية ؟ هل هي مترابطة ؟
    هل الأفكار متداولة..مطروقة أم مبتكرة ؟بمعنى هل هي جديدة أم قديمة وأين تظهر الجدة ؟ مع التعليل .
    2-دراسة المبنى أو دراسة الأسلوب أو دراسة الشكل او الدراسة الفنية *
    هل الألفاظ والعبارات سهلة أم صعبة غريبة ؟ أم فصيحة موحية ؟ ماهي مميزات لغة صاحب النص ؟
    ذلك بإعطاء أمثلة من النص لتوكيد هذه الأحكام
    الأساليب *
    ما نوع الأساليب الواردة ؟ ( الإنشاء الخبر القصر)أهناك أسلوب غالب ؟
    علل. ما هي الأغراض التي أفادتها ؟ دائما بالأمثلة من النص .
    البيان (الخيال )*
    هل استعان بالصور البيانية ؟.لماذا ؟علل وبين أثرها في المعنى. مع استخراج أمثلة عنها من النص .
    البديع *
    هل استعان بالمحسنات البديعية ؟ لماذا ؟ علل وبين أثرها في المعنى.
    ماهو الوزن العروضي للقصيدة ؟خاص بالأقسام الأدبية .
    العاطفة *
    ما نوع العاطفة الواردة في النص ؟ بم تعلل صدقها ؟.
    الأحكام والقيم *
    يتضمن أهم الأحكام والقيم المستوحاة من النص. على اختلاف أنواعها( تاريخية اجتماعية سياسية دينية فنية… )
    كيف تبدو ملامح شخصية صاحب النص ؟ما هي نزعته ؟ماهي خصائص أسلوبه ومذهبه الفني ؟
    هذه باختصار أهم الخطوات لدراسة أو تحليل نص أدبي.
    بالتوفيق إن شاء الله الأستاذة*

    منقول


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-12-06, 01:36 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص للتوحيدي   2010-12-05, 21:42

    على التلميذ أن يتذكر وهو ينجز تحليل النص أنّه امتحان يهدف إلى اختبار القدرات التالبة:
    - القدرة على الفكيك
    - القدرة على التحليل
    -القدرة على التقويم
    - القدرة على التأليف
    إضافة إلى القدرة على التعبير
    ----يقوم ااختبار تحليل النص على المراحل التالية:
    مقدمة: تمهيد-- تقديم النص ماديا ومعنويا -- التخلص بطرح الاشكاليات
    الجوهر : تقسيم النص-- التحليل--التقويم -- التأليف
    الخاتمة: الإجمال - الموقف-- الأفق
    --------------------------------------------------------------------
    على التلميذ أن يركّز في تحليل النصّ الحجاجي على بنيته الحجاجية
    وتبيّن أنواع الحجج (السيرورة ) ومؤشرات الحجاج والأساليب اللغوية والبلاغية
    التي توطّف في الدفاع عن أطروحة أو دحض أخرى...وعليه أن يتتبّع تدرّج المحاج
    في تناول القضية واستنتاج موقفه منها, واستخلاص تجليبات المنزع العقلي في كلّ ذلك..
    ....................................
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص للتوحيدي   2010-12-06, 06:22

    شكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    منهجية تحليل نص للتوحيدي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » منهجية تدريس النشاط العلمي بالسلك الابتدائي
    » طلب مساعدة في تحليل المادتين 375و376 من القانون المدني الجزائري

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  ::  :: -