المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدرس 03 : شكر الله على نعمه ص 26
2014-04-08, 17:54 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2014-04-08, 17:36 من طرف sadraoui

» خريطة مناسك الحج
2014-04-08, 17:30 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-04-08, 12:44 من طرف sadraoui

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-03-26, 16:25 من طرف midou safo

» فرض تأليفي في التربية المدنية عدد 02
2014-02-25, 14:36 من طرف كمال بوهلال

» تقييم الثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية
2014-02-24, 07:04 من طرف calmetoi

» القيم السياسية في الإسلام
2014-02-23, 04:21 من طرف كمال بوهلال

» الدرس 02 : التقرّب إلى اللّه ص 21
2014-02-23, 02:50 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-02-22, 13:37 من طرف hajourti

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-02-22, 12:55 من طرف hajourti

» طلب مساعدة في الشرح
2014-02-20, 22:00 من طرف ben ja

» : أزمة الدولة الحفصيّة والصراع العثماني-الإسباني في المتوسط
2014-02-07, 21:15 من طرف كمال بوهلال

» منتديات التربية المدنية
2014-01-31, 19:24 من طرف hidaya ajroudi

» الأبراج الفلكية
2014-01-24, 14:17 من طرف soùhiir

» Cours homothétie
2014-01-17, 09:20 من طرف ferjaniferjani

» ما هي مظاهر الحضارة العربية الاسلامية بالغرب؟ 8
2014-01-15, 21:04 من طرف hamrouni ben jalloul

» ماهي أبرز إصلاحات أحمد باي؟
2014-01-14, 20:24 من طرف abou firass

» كيفية المساهمة بالمنتدى
2014-01-14, 10:52 من طرف إبراهيم الحاج علي

» الدرس 01 : الإيمان بالله ص 12
2014-01-12, 09:33 من طرف كمال بوهلال

مواضيع مماثلة
  • » نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
  • » خدمة تحليل احصائى للبيانات SPSS
  • » تحليل نتائج التربية الإسلامية السنة 2 متوسطة البشير الإبراهيمي بوقدير الشلف
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    hajjoura - 10
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-29, 20:42

    هام لتلميذ الباكالوريا ,
    منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب



    هذه المنهجيّة لتلامذة الباكلوريا آداب



    منهجيّة تحليل المقال الفلسفي


    i ـ ما يرصد قبل الإنجاز ( العمل التحضيري ).
    1 ـ فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة:
    يتعلّق الأمر هنا بالوقوف على خصوصيّة صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلّق به، ويمكن التمييز بين صيغ متعدّدة:
    أـ المواضيع التي تتعلّق بتحديد طبيعة العلاقة بين الحامل والمحمول:
    مثلا: هل الفن لغة ؟ / هل أن كل قيمة نسبيّة ؟
    يتعلّق الأمر إذن في هذا الصنف من المواضيع النظر فيما إذا كان المحمول يمثل تعريفا للموضوع أو أنّه لا يمثّل سوى خاصيّة من خصائصه.
    ب ـ مواضيع تتعلّق بالتحديد الوظيفي:
    يتعلّق الأمر بوظيفة فعليّة ومنطقيّة للكلمة الأساس التي يحتويها الموضوع.
     مثلا: هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
     هل يوفّر لنا الغير يقينا ؟
    ج ـ مواضيع تتعلّق بتحديد مفارقة وتقويمها أو إعطاء رأي في المساءلة:
    مثلا: يولد الإنسان حرّا و أينما توجّه تقيّده الأغلال". مــــــا رأيـــك ؟

    2 ـ ضبط المستويات الدلاليّة لمفاهيم الموضوع :
    استثمار المعاجم والمراجع / استثمار الدّرس / استغلال ثقافتك الخاصة.
    ← يهدف هذا الإجراء إلى التفطّن بأبعاد السؤال المطروح وإلى السجلات التي قد يحيل إليها اللفظ تفاديا للاختزال والعموميّات التي من شأنها أن تقلّص من الثراء الدلالي.
    مثال: هل أنّ في التجربة درسا ؟
    ← يحيل هذا المفهوم إلى جملة من السجلات فهي تجربة تحيلنا إلى الحياة اليومية في عفويتها، وتحيل أيضا إلى التجربة التاريخيّة لشعب ما وكذلك يمكن أن تنطبق على التجربة في المفهوم العلمي.

    3 ـ تحديد المجال الذي يتعلّق به الموضوع:
    يفترض هذا العنصر البحث في الميدان الذي يتعلّق به الموضوع ( فلسفي ـ علمي ـ أخلاقي ـ عملي... ).


    4 ـ الكشف عن ضمنيّات الموضوع:
    إبراز مسلّماته والخلفيّة التي يتحرّك ضمنها.
    مثلا يمكن استخدام الأساليب التالية:
    ــ إنّ ما هو مسلّم به...
    ــ تقوم بنية الموضوع على التسليم...
    ــ تنبني أطروحة الموضوع على التسليم...
    ــ هكذا من زاوية نظر الموضوع يمكن الكشف ضمنيّا عن...

    5 ـ استثمار المرجعيّات والسند:
    نعني بذلك الاحتكام إلى المواقف التي تساعد على تحليل الموضوع ( الفلاسفة ـ العلماء ـ السياسيون... ).

    6 ـ التقويم:
    ــ إبراز الرهانات ( المكاسب ).
    ــ تنسيب الأطروحة.
    مثال: الأخلاق تظلّ واحدة لدى جميع الناس الذين يستخدمون عقولهم.
    يمكن القول مثلا: ( إذا كان الرأي أو الموقف الفلسفي يراهن على الأخلاق العقلانيّة التي تفضي إلى الأخلاقيّة فإن هنالك من الآراء الأخرى التي تبرز نسبيّة الأخلاق واختلافها من مجتمع إلى آخر بدليل أن ما يعتبر خيّرا في مجتمع ما قد يكون شرّا في مجتمع آخر).

    7 ـ طرح الإشكاليّة:
    هي تحويل الموضوع إلى مشكل فلسفي.
    8 ـ التلميح إلى رهان التفكير في المشكل:
    مثلا: إنّ ما هو محلّ نظر في هذا الموضوع إنما هو...
    إنّ ما هو في ميزان التفكير هنا إنّما هو...

    9 ـ التمهيد:
    لابد أن يكون وظيفيّا أي يتضمّن حسّا حقيقيا بطبيعة المشكل الذي سيطرح في الإشكالية، ويمكن الانطلاق من رأي شائع أو دواعي طرح الإشكال أو تضارب في الأقوال أو من مفارقة.
    ملاحظة: لا يجب استخدام التمهيد العشوائي والأسطوري كأن نقول مثلا: منذ أن ولد الإنسان، منذ الأزل... كما لا يجب على التمهيد أن يكون مطوّلا.

    10 ـ الخاتمة:
    هي عبارة عن حلّ نهائي للمشكل المطروح.
    مثال: كان يقينيّا من أنّ... بقي أنّه من....
    إنّه من باب التفاؤل والطرافة....


    Ii ـ مرحلة الإنجاز:

    1 ـ التمهيد.
    2 ـ طرح الإشكاليّة.
    3 ـ التلميح لرهان الأطروحة.
    4 ـ صيغة السؤال.
    5 ـ المستويات الدلاليّة للموضوع.
    6 ـ المجال الذي يتعلّق به الموضوع.
    7 ـ ضمنيّات الموضوع.
    8 ـ المرجعيّات أو السند.
    9 ـ تقويم الموضوع ( المكاسب والحدود ).
    10 ـ الخاتمة.



    تحية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-29, 20:53

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-29, 21:04

    merci boucoup c'est trés gentil
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » موقع توجيه نيت لحملة الباكالوريا -جديد المباريات لموسم 2011
    » كيفية تحليل نص أدبي
    » تحميل مجانى البرنامج المتكامل لتركيب و تحليل الأعلاف

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: منتدى البكالوريا الامتحانات والمراجعة -