المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فاعليا ت البرامج التدريبيه وورش العمل لشهر نوفمبر 2014
اليوم في 07:06 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : إدارة حسابات الحكومة والمال العام للفترة من 2 الى 11 نوفمبر 2014 م .
2014-08-25, 07:54 من طرف مروة الدار

» فاعليات شهر نوفمبر وديسمبر لعام 2014
2014-08-24, 06:41 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : القيادة المتقدمة ومهارات الادارة للفترة من 2 الى 11 نوفمبر 2014 م .
2014-08-23, 07:30 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الثالث ( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية ) اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م
2014-08-20, 07:17 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: عرض القوائم المالية ومتطلبات معايير المحاسبة الدولية للفترة من 26 اكتوبر الى 4 نوفمبر 2014 م .
2014-08-19, 06:29 من طرف مروة الدار

»  البرنامج التدريبى : تنفيذ وتقييم البرامج التدريبية دبى – الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26 – 30 أكتوبر2014 م
2014-08-18, 14:00 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : سلطة التأديب الإداري وضوابطه وضماناته القانونيةمن 26 الى 30 اكتوبر 2014م
2014-08-17, 06:46 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبيى المهارات المتكامله للسكرتاريه الحديثه
2014-08-16, 08:11 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل: التنظيم المحاسبي في شركات التأمين اسطنبول – تركيا من 26 اكتوبر الى 4 نوفمبر 2014 م
2014-08-14, 06:31 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : المعايير المحاسبية المستخدمة في إعداد القوائم المالية من 19 الى 23 اكتوبر 2014م
2014-08-13, 06:34 من طرف مروة الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية الربع الاخير لعام 2014
2014-08-11, 07:08 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: النظم المحاسبية للاجور و مراقبة الوقت و دوام العاملين للفترة من 19الى 28 اكتوبر 2014 م .
2014-08-09, 07:01 من طرف مروة الدار

»  دور محاسبة التكاليف في رفع كفاءة المحاسب الإداري من 14 – 23 سبتمبر – كوالالمبور – ماليزيا
2014-08-06, 07:51 من طرف مروة الدار

» فاعليات وحدة البرامج التدريبية وورش العمل لشهر سبتمبر من 31 اغسطس الى 21 سبتمبر 2014 م
2014-07-22, 08:45 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " /شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للفترة من 7 الى 11 سبتمبر 2014 م
2014-07-20, 08:55 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: الاستراتيجيات الحديثة لإدارة الموارد البشرية وقياس كفاءة الأداء - كوالالمبور - ماليزيا
2014-07-19, 08:55 من طرف مروة الدار

» فرض تأليفي عدد 02 في التفكير الإسلامي
2014-07-19, 06:02 من طرف x1math

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-07-19, 06:00 من طرف x1math

» ورشة عمل : السكرتارية المعاصرة والإدارة الفعالة للمكاتب في ظل تكنولوجيا المعلومات اسطنبول – تركيا للفترة من 24 الى 28 أغسطس 2014 م
2014-07-15, 10:32 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
  • » نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    مروة الدار - 33
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-29, 20:42

    هام لتلميذ الباكالوريا ,
    منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب



    هذه المنهجيّة لتلامذة الباكلوريا آداب



    منهجيّة تحليل المقال الفلسفي


    i ـ ما يرصد قبل الإنجاز ( العمل التحضيري ).
    1 ـ فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة:
    يتعلّق الأمر هنا بالوقوف على خصوصيّة صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلّق به، ويمكن التمييز بين صيغ متعدّدة:
    أـ المواضيع التي تتعلّق بتحديد طبيعة العلاقة بين الحامل والمحمول:
    مثلا: هل الفن لغة ؟ / هل أن كل قيمة نسبيّة ؟
    يتعلّق الأمر إذن في هذا الصنف من المواضيع النظر فيما إذا كان المحمول يمثل تعريفا للموضوع أو أنّه لا يمثّل سوى خاصيّة من خصائصه.
    ب ـ مواضيع تتعلّق بالتحديد الوظيفي:
    يتعلّق الأمر بوظيفة فعليّة ومنطقيّة للكلمة الأساس التي يحتويها الموضوع.
     مثلا: هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
     هل يوفّر لنا الغير يقينا ؟
    ج ـ مواضيع تتعلّق بتحديد مفارقة وتقويمها أو إعطاء رأي في المساءلة:
    مثلا: يولد الإنسان حرّا و أينما توجّه تقيّده الأغلال". مــــــا رأيـــك ؟

    2 ـ ضبط المستويات الدلاليّة لمفاهيم الموضوع :
    استثمار المعاجم والمراجع / استثمار الدّرس / استغلال ثقافتك الخاصة.
    ← يهدف هذا الإجراء إلى التفطّن بأبعاد السؤال المطروح وإلى السجلات التي قد يحيل إليها اللفظ تفاديا للاختزال والعموميّات التي من شأنها أن تقلّص من الثراء الدلالي.
    مثال: هل أنّ في التجربة درسا ؟
    ← يحيل هذا المفهوم إلى جملة من السجلات فهي تجربة تحيلنا إلى الحياة اليومية في عفويتها، وتحيل أيضا إلى التجربة التاريخيّة لشعب ما وكذلك يمكن أن تنطبق على التجربة في المفهوم العلمي.

    3 ـ تحديد المجال الذي يتعلّق به الموضوع:
    يفترض هذا العنصر البحث في الميدان الذي يتعلّق به الموضوع ( فلسفي ـ علمي ـ أخلاقي ـ عملي... ).


    4 ـ الكشف عن ضمنيّات الموضوع:
    إبراز مسلّماته والخلفيّة التي يتحرّك ضمنها.
    مثلا يمكن استخدام الأساليب التالية:
    ــ إنّ ما هو مسلّم به...
    ــ تقوم بنية الموضوع على التسليم...
    ــ تنبني أطروحة الموضوع على التسليم...
    ــ هكذا من زاوية نظر الموضوع يمكن الكشف ضمنيّا عن...

    5 ـ استثمار المرجعيّات والسند:
    نعني بذلك الاحتكام إلى المواقف التي تساعد على تحليل الموضوع ( الفلاسفة ـ العلماء ـ السياسيون... ).

    6 ـ التقويم:
    ــ إبراز الرهانات ( المكاسب ).
    ــ تنسيب الأطروحة.
    مثال: الأخلاق تظلّ واحدة لدى جميع الناس الذين يستخدمون عقولهم.
    يمكن القول مثلا: ( إذا كان الرأي أو الموقف الفلسفي يراهن على الأخلاق العقلانيّة التي تفضي إلى الأخلاقيّة فإن هنالك من الآراء الأخرى التي تبرز نسبيّة الأخلاق واختلافها من مجتمع إلى آخر بدليل أن ما يعتبر خيّرا في مجتمع ما قد يكون شرّا في مجتمع آخر).

    7 ـ طرح الإشكاليّة:
    هي تحويل الموضوع إلى مشكل فلسفي.
    8 ـ التلميح إلى رهان التفكير في المشكل:
    مثلا: إنّ ما هو محلّ نظر في هذا الموضوع إنما هو...
    إنّ ما هو في ميزان التفكير هنا إنّما هو...

    9 ـ التمهيد:
    لابد أن يكون وظيفيّا أي يتضمّن حسّا حقيقيا بطبيعة المشكل الذي سيطرح في الإشكالية، ويمكن الانطلاق من رأي شائع أو دواعي طرح الإشكال أو تضارب في الأقوال أو من مفارقة.
    ملاحظة: لا يجب استخدام التمهيد العشوائي والأسطوري كأن نقول مثلا: منذ أن ولد الإنسان، منذ الأزل... كما لا يجب على التمهيد أن يكون مطوّلا.

    10 ـ الخاتمة:
    هي عبارة عن حلّ نهائي للمشكل المطروح.
    مثال: كان يقينيّا من أنّ... بقي أنّه من....
    إنّه من باب التفاؤل والطرافة....


    Ii ـ مرحلة الإنجاز:

    1 ـ التمهيد.
    2 ـ طرح الإشكاليّة.
    3 ـ التلميح لرهان الأطروحة.
    4 ـ صيغة السؤال.
    5 ـ المستويات الدلاليّة للموضوع.
    6 ـ المجال الذي يتعلّق به الموضوع.
    7 ـ ضمنيّات الموضوع.
    8 ـ المرجعيّات أو السند.
    9 ـ تقويم الموضوع ( المكاسب والحدود ).
    10 ـ الخاتمة.



    تحية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-29, 20:53

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-29, 21:04

    merci boucoup c'est trés gentil
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » نماذج من التأطيرات الإشكالية للموضوعات في البرنامج الفلسفي التونسي.

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  ::  :: -