المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2015-04-15, 03:15 من طرف sadraoui

» ورشة عمل : الاساليب الاحصائية لمراقبة وتحسين الجودة اسطنبول – تركيا للفترة من 7 الى 11 يونيو 2015 م
2015-04-15, 00:36 من طرف مروة الدار

» البرنامج النوعي النماذج الحديثة للإدارة : المدارس الإدارية من 1الى 9 يونيو 2015م
2015-04-10, 01:24 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي : دور الإعلام في إدارة الأزمات اسطنبول – تركيا للفترة من 7 الى11 يونيو 2015 م
2015-04-09, 01:09 من طرف مروة الدار

» امتحانات ختم التعليم الأساسي sience
2015-04-08, 19:26 من طرف sadokraf

» البرنامج التدريبي : الجدارات الوظيفية اسطنبول – تركيا للفترة من 31 مايو الى4 يونية 2015 م
2015-04-07, 23:04 من طرف مروة الدار

» دول الساحل الافريقي : ظروف التنمية
2015-04-07, 06:26 من طرف tech2014

» ورش عمل شهر يونيو 2015
2015-04-05, 23:21 من طرف مروة الدار

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 2 الى 11 يونيو 2015 م
2015-03-28, 21:52 من طرف مروة الدار

» cours informatiques
2015-03-26, 10:34 من طرف salim0913

» إن بيتا يخلو من كتاب
2015-03-25, 01:11 من طرف rania debabi

» البرنامج النوعي : التقنيات الحديثة في الرقابة المالية والإدارية – اسطنبول – تركيا للفترة من 10 الى 19 مايو 2015 م
2015-03-21, 23:00 من طرف مروة الدار

» السلام ارجو من زملائي اساتذة التربية المدنية مساعدتي في انجاز بحث حول مظاهر التجديد في حصة الاشغال الموجهة وشكرا
2015-03-17, 03:12 من طرف OmRahmoucha

» موقع عالمي مترجم لتعليم تحدث اللغة الانجليزية
2015-03-14, 08:47 من طرف لامعة

» مواقع هامة للمراجعة و التمارين
2015-03-14, 08:16 من طرف لامعة

» الجاحظ باكالوريا آداب
2015-03-14, 07:30 من طرف لامعة

» ورشة عمل : النظم الحديثة في إدارة التأمين الصحي اسطنبول – تركيا للفترة من 10 الى 14مايو2015 م
2015-03-10, 23:17 من طرف مروة الدار

» ماجستير إدارة الموارد البشرية المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 3 الى 12 مايو 2015 م
2015-03-06, 00:32 من طرف مروة الدار

»  البرنامج الفني : الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية (اسطنبول - تركيا من 12 الى 21 ابريل 2015م ) البرنامج الفنى خطط طوارئ المطارات موعد الإنعقاد : خلال الفترة من 5 الى 14أبريل 2015م
2015-03-03, 23:28 من طرف مروة الدار

» فروض السنة الثالثة تفكير إسلامي
2015-03-01, 20:26 من طرف كمال بوهلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2175
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 466
 
محمّد الغريب - 110
 
مروة الدار - 82
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
salim0913 - 14
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن
شاطر | 
 

 هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-30, 07:42

هام لتلميذ الباكالوريا ,
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب


هذه المنهجيّة لتلامذة الباكلوريا آداب



منهجيّة تحليل المقال الفلسفي

i ـ ما يرصد قبل الإنجاز ( العمل التحضيري ).
1 ـ فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة:
يتعلّق الأمر هنا بالوقوف على خصوصيّة صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلّق به، ويمكن التمييز بين صيغ متعدّدة:
أـ المواضيع التي تتعلّق بتحديد طبيعة العلاقة بين الحامل والمحمول:
مثلا: هل الفن لغة ؟ / هل أن كل قيمة نسبيّة ؟
يتعلّق الأمر إذن في هذا الصنف من المواضيع النظر فيما إذا كان المحمول يمثل تعريفا للموضوع أو أنّه لا يمثّل سوى خاصيّة من خصائصه.
ب ـ مواضيع تتعلّق بالتحديد الوظيفي:
يتعلّق الأمر بوظيفة فعليّة ومنطقيّة للكلمة الأساس التي يحتويها الموضوع.
 مثلا: هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
 هل يوفّر لنا الغير يقينا ؟
ج ـ مواضيع تتعلّق بتحديد مفارقة وتقويمها أو إعطاء رأي في المساءلة:
مثلا: يولد الإنسان حرّا و أينما توجّه تقيّده الأغلال". مــــــا رأيـــك ؟

2 ـ ضبط المستويات الدلاليّة لمفاهيم الموضوع :
استثمار المعاجم والمراجع / استثمار الدّرس / استغلال ثقافتك الخاصة.
← يهدف هذا الإجراء إلى التفطّن بأبعاد السؤال المطروح وإلى السجلات التي قد يحيل إليها اللفظ تفاديا للاختزال والعموميّات التي من شأنها أن تقلّص من الثراء الدلالي.
مثال: هل أنّ في التجربة درسا ؟
← يحيل هذا المفهوم إلى جملة من السجلات فهي تجربة تحيلنا إلى الحياة اليومية في عفويتها، وتحيل أيضا إلى التجربة التاريخيّة لشعب ما وكذلك يمكن أن تنطبق على التجربة في المفهوم العلمي.

3 ـ تحديد المجال الذي يتعلّق به الموضوع:
يفترض هذا العنصر البحث في الميدان الذي يتعلّق به الموضوع ( فلسفي ـ علمي ـ أخلاقي ـ عملي... ).


4 ـ الكشف عن ضمنيّات الموضوع:
إبراز مسلّماته والخلفيّة التي يتحرّك ضمنها.
مثلا يمكن استخدام الأساليب التالية:
ــ إنّ ما هو مسلّم به...
ــ تقوم بنية الموضوع على التسليم...
ــ تنبني أطروحة الموضوع على التسليم...
ــ هكذا من زاوية نظر الموضوع يمكن الكشف ضمنيّا عن...

5 ـ استثمار المرجعيّات والسند:
نعني بذلك الاحتكام إلى المواقف التي تساعد على تحليل الموضوع ( الفلاسفة ـ العلماء ـ السياسيون... ).

6 ـ التقويم:
ــ إبراز الرهانات ( المكاسب ).
ــ تنسيب الأطروحة.
مثال: الأخلاق تظلّ واحدة لدى جميع الناس الذين يستخدمون عقولهم.
يمكن القول مثلا: ( إذا كان الرأي أو الموقف الفلسفي يراهن على الأخلاق العقلانيّة التي تفضي إلى الأخلاقيّة فإن هنالك من الآراء الأخرى التي تبرز نسبيّة الأخلاق واختلافها من مجتمع إلى آخر بدليل أن ما يعتبر خيّرا في مجتمع ما قد يكون شرّا في مجتمع آخر).

7 ـ طرح الإشكاليّة:
هي تحويل الموضوع إلى مشكل فلسفي.
8 ـ التلميح إلى رهان التفكير في المشكل:
مثلا: إنّ ما هو محلّ نظر في هذا الموضوع إنما هو...
إنّ ما هو في ميزان التفكير هنا إنّما هو...

9 ـ التمهيد:
لابد أن يكون وظيفيّا أي يتضمّن حسّا حقيقيا بطبيعة المشكل الذي سيطرح في الإشكالية، ويمكن الانطلاق من رأي شائع أو دواعي طرح الإشكال أو تضارب في الأقوال أو من مفارقة.
ملاحظة: لا يجب استخدام التمهيد العشوائي والأسطوري كأن نقول مثلا: منذ أن ولد الإنسان، منذ الأزل... كما لا يجب على التمهيد أن يكون مطوّلا.

10 ـ الخاتمة:
هي عبارة عن حلّ نهائي للمشكل المطروح.
مثال: كان يقينيّا من أنّ... بقي أنّه من....
إنّه من باب التفاؤل والطرافة....


Ii ـ مرحلة الإنجاز:

1 ـ التمهيد.
2 ـ طرح الإشكاليّة.
3 ـ التلميح لرهان الأطروحة.
4 ـ صيغة السؤال.
5 ـ المستويات الدلاليّة للموضوع.
6 ـ المجال الذي يتعلّق به الموضوع.
7 ـ ضمنيّات الموضوع.
8 ـ المرجعيّات أو السند.
9 ـ تقويم الموضوع ( المكاسب والحدود ).
10 ـ الخاتمة.



تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


ذكر
المهنة: أستاذ
تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
العقرب
المساهمات: 2175

مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-30, 07:53

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-30, 08:04

merci boucoup c'est trés gentil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع ::  ::  :: -