المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  البرنامج الفني : الهندسة العكسية وتطبيقاتها الصناعية (اسطنبول - تركيا من 12 الى 21 ابريل 2015م ) البرنامج الفنى خطط طوارئ المطارات موعد الإنعقاد : خلال الفترة من 5 الى 14أبريل 2015م
أمس في 23:28 من طرف مروة الدار

» فروض السنة الثالثة تفكير إسلامي
2015-03-01, 20:26 من طرف كمال بوهلال

» ورشة عمل : التخطيط و الرقابة الاستراتجية للأداء المالي_ النظم الحديثة لسياسات واجراءات شؤون الموظفين اسطنبول - تركيا للفترة من 26 الى30 ابريل 2015م
2015-03-01, 01:38 من طرف مروة الدار

» فرض مراقبة 04 رياضيات (7 أساسي)
2015-02-28, 01:42 من طرف saber dhibi

» Devoirs Anglais pour 7ème année de base
2015-02-27, 00:47 من طرف wassim.essid

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2015-02-23, 21:57 من طرف abu.dhiya

»  برنامج تدريبي : قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية و الفهرسة الموضوعية اسطنبول ورشة عمل : إدارة العلاقات العامة من خلال متغيرات العولمة و تكنولوجيا – تركيا للفترة من 19 الى 23 ابريل 2015 م
2015-02-22, 18:02 من طرف مروة الدار

» أبو قاسم الشابي والشعر الوطني
2015-02-21, 17:10 من طرف anoir lachiheb

» الجاحظ باكالوريا آداب
2015-02-20, 20:47 من طرف Rzouga22

» كيفية المساهمة بالمنتدى
2015-02-13, 01:13 من طرف كمال بوهلال

»  دروس و فروض في العلوم الفيزيائية: سنوات 7 السابعة أساسي
2015-02-05, 21:25 من طرف zakzouk

» Devoirs Français : 4ème année secondaire (Bac)
2015-02-05, 20:57 من طرف zakzouk

» 4si devoirs cours document bac 2009
2015-02-05, 18:31 من طرف zakzouk

» فرض مراقبة عدد2 الاولى ثانوي
2015-02-04, 22:26 من طرف monji

» فرض عدد 2السنة الثانية
2015-02-04, 22:23 من طرف monji

» فرض مراقبة عدد2
2015-02-04, 22:16 من طرف monji

» المؤتمر العربى التانى تكنولوجيا ادارة البلديات (اسطنبول تركيا ) للفترة من 3 لى 7 مايو 2015
2015-02-02, 17:35 من طرف مروة الدار

» فرض مراقبة عدد 4 في الرياضيات
2015-02-01, 19:19 من طرف mohamed14

» أصناف-مواضيع-الفلسفة-وتمشياتها-المنهجية
2015-01-29, 04:40 من طرف houta

» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2015-01-25, 22:22 من طرف patrick sat

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2175
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 466
 
محمّد الغريب - 110
 
مروة الدار - 73
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
salim0913 - 13
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن
شاطر | 
 

 هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-30, 07:42

هام لتلميذ الباكالوريا ,
منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب


هذه المنهجيّة لتلامذة الباكلوريا آداب



منهجيّة تحليل المقال الفلسفي

i ـ ما يرصد قبل الإنجاز ( العمل التحضيري ).
1 ـ فهم السؤال المطروح وتحديد المطلوب من خلال الانتباه إلى صيغة المساءلة:
يتعلّق الأمر هنا بالوقوف على خصوصيّة صيغة السؤال قبل الاهتمام بتحديد ما يتعلّق به، ويمكن التمييز بين صيغ متعدّدة:
أـ المواضيع التي تتعلّق بتحديد طبيعة العلاقة بين الحامل والمحمول:
مثلا: هل الفن لغة ؟ / هل أن كل قيمة نسبيّة ؟
يتعلّق الأمر إذن في هذا الصنف من المواضيع النظر فيما إذا كان المحمول يمثل تعريفا للموضوع أو أنّه لا يمثّل سوى خاصيّة من خصائصه.
ب ـ مواضيع تتعلّق بالتحديد الوظيفي:
يتعلّق الأمر بوظيفة فعليّة ومنطقيّة للكلمة الأساس التي يحتويها الموضوع.
 مثلا: هل تحمينا الفلسفة من الوهم ؟
 هل يوفّر لنا الغير يقينا ؟
ج ـ مواضيع تتعلّق بتحديد مفارقة وتقويمها أو إعطاء رأي في المساءلة:
مثلا: يولد الإنسان حرّا و أينما توجّه تقيّده الأغلال". مــــــا رأيـــك ؟

2 ـ ضبط المستويات الدلاليّة لمفاهيم الموضوع :
استثمار المعاجم والمراجع / استثمار الدّرس / استغلال ثقافتك الخاصة.
← يهدف هذا الإجراء إلى التفطّن بأبعاد السؤال المطروح وإلى السجلات التي قد يحيل إليها اللفظ تفاديا للاختزال والعموميّات التي من شأنها أن تقلّص من الثراء الدلالي.
مثال: هل أنّ في التجربة درسا ؟
← يحيل هذا المفهوم إلى جملة من السجلات فهي تجربة تحيلنا إلى الحياة اليومية في عفويتها، وتحيل أيضا إلى التجربة التاريخيّة لشعب ما وكذلك يمكن أن تنطبق على التجربة في المفهوم العلمي.

3 ـ تحديد المجال الذي يتعلّق به الموضوع:
يفترض هذا العنصر البحث في الميدان الذي يتعلّق به الموضوع ( فلسفي ـ علمي ـ أخلاقي ـ عملي... ).


4 ـ الكشف عن ضمنيّات الموضوع:
إبراز مسلّماته والخلفيّة التي يتحرّك ضمنها.
مثلا يمكن استخدام الأساليب التالية:
ــ إنّ ما هو مسلّم به...
ــ تقوم بنية الموضوع على التسليم...
ــ تنبني أطروحة الموضوع على التسليم...
ــ هكذا من زاوية نظر الموضوع يمكن الكشف ضمنيّا عن...

5 ـ استثمار المرجعيّات والسند:
نعني بذلك الاحتكام إلى المواقف التي تساعد على تحليل الموضوع ( الفلاسفة ـ العلماء ـ السياسيون... ).

6 ـ التقويم:
ــ إبراز الرهانات ( المكاسب ).
ــ تنسيب الأطروحة.
مثال: الأخلاق تظلّ واحدة لدى جميع الناس الذين يستخدمون عقولهم.
يمكن القول مثلا: ( إذا كان الرأي أو الموقف الفلسفي يراهن على الأخلاق العقلانيّة التي تفضي إلى الأخلاقيّة فإن هنالك من الآراء الأخرى التي تبرز نسبيّة الأخلاق واختلافها من مجتمع إلى آخر بدليل أن ما يعتبر خيّرا في مجتمع ما قد يكون شرّا في مجتمع آخر).

7 ـ طرح الإشكاليّة:
هي تحويل الموضوع إلى مشكل فلسفي.
8 ـ التلميح إلى رهان التفكير في المشكل:
مثلا: إنّ ما هو محلّ نظر في هذا الموضوع إنما هو...
إنّ ما هو في ميزان التفكير هنا إنّما هو...

9 ـ التمهيد:
لابد أن يكون وظيفيّا أي يتضمّن حسّا حقيقيا بطبيعة المشكل الذي سيطرح في الإشكالية، ويمكن الانطلاق من رأي شائع أو دواعي طرح الإشكال أو تضارب في الأقوال أو من مفارقة.
ملاحظة: لا يجب استخدام التمهيد العشوائي والأسطوري كأن نقول مثلا: منذ أن ولد الإنسان، منذ الأزل... كما لا يجب على التمهيد أن يكون مطوّلا.

10 ـ الخاتمة:
هي عبارة عن حلّ نهائي للمشكل المطروح.
مثال: كان يقينيّا من أنّ... بقي أنّه من....
إنّه من باب التفاؤل والطرافة....


Ii ـ مرحلة الإنجاز:

1 ـ التمهيد.
2 ـ طرح الإشكاليّة.
3 ـ التلميح لرهان الأطروحة.
4 ـ صيغة السؤال.
5 ـ المستويات الدلاليّة للموضوع.
6 ـ المجال الذي يتعلّق به الموضوع.
7 ـ ضمنيّات الموضوع.
8 ـ المرجعيّات أو السند.
9 ـ تقويم الموضوع ( المكاسب والحدود ).
10 ـ الخاتمة.



تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


ذكر
المهنة: أستاذ
تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
العقرب
المساهمات: 2175

مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-30, 07:53

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب    2010-11-30, 08:04

merci boucoup c'est trés gentil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هام لتلميذ الباكالوريا , منهجيّة تحليل المقال الفلسفي لتلامذة الباكلوريا آداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع ::  ::  :: -