المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدرس 03 : شكر الله على نعمه ص 26
2014-04-08, 17:54 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2014-04-08, 17:36 من طرف sadraoui

» خريطة مناسك الحج
2014-04-08, 17:30 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-04-08, 12:44 من طرف sadraoui

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-03-26, 16:25 من طرف midou safo

» فرض تأليفي في التربية المدنية عدد 02
2014-02-25, 14:36 من طرف كمال بوهلال

» تقييم الثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية
2014-02-24, 07:04 من طرف calmetoi

» القيم السياسية في الإسلام
2014-02-23, 04:21 من طرف كمال بوهلال

» الدرس 02 : التقرّب إلى اللّه ص 21
2014-02-23, 02:50 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-02-22, 13:37 من طرف hajourti

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-02-22, 12:55 من طرف hajourti

» طلب مساعدة في الشرح
2014-02-20, 22:00 من طرف ben ja

» : أزمة الدولة الحفصيّة والصراع العثماني-الإسباني في المتوسط
2014-02-07, 21:15 من طرف كمال بوهلال

» منتديات التربية المدنية
2014-01-31, 19:24 من طرف hidaya ajroudi

» الأبراج الفلكية
2014-01-24, 14:17 من طرف soùhiir

» Cours homothétie
2014-01-17, 09:20 من طرف ferjaniferjani

» ما هي مظاهر الحضارة العربية الاسلامية بالغرب؟ 8
2014-01-15, 21:04 من طرف hamrouni ben jalloul

» ماهي أبرز إصلاحات أحمد باي؟
2014-01-14, 20:24 من طرف abou firass

» كيفية المساهمة بالمنتدى
2014-01-14, 10:52 من طرف إبراهيم الحاج علي

» الدرس 01 : الإيمان بالله ص 12
2014-01-12, 09:33 من طرف كمال بوهلال

مواضيع مماثلة
  • » بحث جاهز: التحضر في البلدان النامية " الجزائر كمثال على دالك "
  • » كتاب متميز " كفن المسيح "
  • » توقيع بروتوكول تفاهم بين الديوان الوطني للحماية المدنية وجهاز الحماية المدنية الإيطالي
  • » مسابقات اعوان الحماية المدنية 2012-2013
  • » مسابقات توظيف أعوان وملازمي الحماية المدنية 2012 - 2013
  • » الفلسفة ثالثة ثانوي
  • » ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
  • » مذكارات في مادة الأدب العربي للسنة الثالثة ثانوي
  • » تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي
  • » نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    hajjoura - 10
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
     | 
     

     درس "مكانة الفرد في أنظمة الحكم" في المدنية سنة 1 ثانوي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    yassine
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: élève
    تاريخ الاشتراك: 26/09/2009
    السمك
    المساهمات: 643

    مُساهمةموضوع: درس "مكانة الفرد في أنظمة الحكم" في المدنية سنة 1 ثانوي   2010-01-26, 18:08

    الدرس 1 : مكانة الفرد في أنظمة الحكم


    أستكشف :
    تختلف مكانة الفرد باختلاف الأنظمة السياسية فهو من ناحية لا يتمتع بأي حق أو دور و من ناحية أخرى فإنه يمثل محور السلطة و أساسها .
    - تعريف النظام السياسي :
    النظام السياسي هو مجموع المؤسسات التي تسهر على إدارة شؤون الحكم في الدولة و تتفرع هذه الأنظمة السياسية إلى شكلين :
    نظام جمهوري : الحاكم فيه رئيس الدولة و يقع انتخابه من قبل الشعب .
    نظام ملكي : الحاكم فيه الملك و ينتقل الحكم فيه عن طريق الوراثة .
    باختلاف أدوار الأفراد في هذه الأنظمة تختلف مكانتهم .
    |- الفرد في أنظمة حكم تقوم على إدماج السلط :
    1) الفرد و السلطة :
    أ / تعريف الفرد :
    هو ذات مادية غير قابلة للتجزئة و هو كائن معنوي مستقل بذاته تربطه مع المجتمع علاقات تمكنه من تلبية حاجياته .
    ب / تعريف السلط :
    هي هيئات مؤسسة في نص الدستور تقوم بممارسة وظيفة سياسية في الدولة و توجد ثلاثة سلطات : سلطة تشريعية تضع القوانين و سلطة تنفيذية تطبق القوانين و سلطة قضائية تفض النزاعات بين الأفراد .
    2) إدماج السلط :
    أن تجمع هيئة أو شخص واحد جميع السلط ( التشريعية , التنفيذية , القضائية ) أي بيدها تشريع القوانين و تنفيذها و الحكم فيها و تجمع بين الدين و السياسة .
    تتخذ هذه النظرية شكلين :
    - الملك المتأله : يعتبر الملك نفسه إله مثل فرعون .
    - الحكم بحق إلهي : أي يعتبر الملك نفسه خليفة الله في الأرض فيتكلم باسمه و يتمتع بسلطات يعتقد أنها تشبهه فهو مفوض من الله تفويضا مطلقا مثل لويس الخامس عشر و مثل أبو جعفر المنصور ( سند 6 ص 39 )
    من خصائص هذا الجمع بين السلطات :
    - فقدان الحريات كحرية التعبير عن الرأي و حرية المشاركة في الحياة السياسية .
    - الجمع بين السلط الثلاث و السيطرة على الشعب و إنتشار الظلم .
    - علاقة عمودية بين الحاكم و المحكوم ( الحاكم يأمر و الراعية تنفذ )
    => إنعدام مكانة الفرد .
    ||- الفرد في أنظمة حكم تقوم على تفريق السلط :
    1) التعريف :
    مبدأ تفريق السلط يقضي بأن لا تتجمع في الدولة كل السلط في يد شخص واحد أو هيئة واحدة و بأن تكَلَفَ كل سلطة بوظائف خاصة بها ( وظائف تشريعية , تنفيذية و قضائية ) تتولى إدارتها هياكل مستقلة هيكليا و وظيفيا عن بعضها مع تمكين كل منها من مراقبة و ردع السلطة الأخرى .
    - الفصل نسبي بأن كل سلطة تخضع لرقابة الأخرى .
    - السلطة التشريعية تراقب السلطة التنفيذية في مدى تطبيقها للقوانين المشرعة .
    - السلطة التنفيذية تراقب السلطة التشريعية من خلال رئيس الدولة و مدى الإلتزام بالدستور في التشريع .
    - السلطة القضائية تقوم بالفصل في الإزاعات بين السلطتين التنفيذية و التشريعية لتحقيق إحترام القانون الذي شرعته السلطة التشريعية و تنفذه السلطة التنفيذية .
    ظهر هذا المبدأ في القرن 18 على يد المفكر الإنقليزي جون لوك و المفكر الفرنسي مونسكيو .
    2) أسباب تفريق السلط :
    - لمنع سوء استعمال السلطة .
    - لمنع استبداد الحاكم بالراعية .
    - لمنع ممارسة الحكم بحسب المصالح و الرغبات للمحافظة على الحقوق و الواجبات .
    => يتمتع الفرد في ظل هذا النظام بمكانة هامة و يلعب دورا أساسيا في إنتخاب نوابه فالشعب هو مصدر السلطة .
    3) مقارنة بين النظامين :
    - مدة الحكم بنظام الدمج غير محدودة بينما هي محدودة في نظام تفريق السلط .
    - الحاكم مستبد في نظام الدمج و مقيد بالقوانين في نظام تفريق السلط .
    - لا يتمتع الفرد بمكانة هامة في نظام الدمج و له مكانة هامة في نظام تفريق السلط .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.tunis.3oloum.org
     

    درس "مكانة الفرد في أنظمة الحكم" في المدنية سنة 1 ثانوي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » الدعوة للجميع" 2bac"المواضيع المقالية bejaad ""svt ""
    » الشخصيات في رواية "اللص والكلاب" لنجيب محفوظ
    » plus de 50000 msn de" filles
    » أجمل الحكم والأمثال قصيرة مفيدة
    » وظائف لجنة الاختيار للخدمة المدنية ولاية الجزيره

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى التربية المدنية :: منتدى الأولى مدنية-