المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدرس 03 : شكر الله على نعمه ص 26
2014-04-08, 17:54 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2014-04-08, 17:36 من طرف sadraoui

» خريطة مناسك الحج
2014-04-08, 17:30 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-04-08, 12:44 من طرف sadraoui

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-03-26, 16:25 من طرف midou safo

» فرض تأليفي في التربية المدنية عدد 02
2014-02-25, 14:36 من طرف كمال بوهلال

» تقييم الثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية
2014-02-24, 07:04 من طرف calmetoi

» القيم السياسية في الإسلام
2014-02-23, 04:21 من طرف كمال بوهلال

» الدرس 02 : التقرّب إلى اللّه ص 21
2014-02-23, 02:50 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-02-22, 13:37 من طرف hajourti

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-02-22, 12:55 من طرف hajourti

» طلب مساعدة في الشرح
2014-02-20, 22:00 من طرف ben ja

» : أزمة الدولة الحفصيّة والصراع العثماني-الإسباني في المتوسط
2014-02-07, 21:15 من طرف كمال بوهلال

» منتديات التربية المدنية
2014-01-31, 19:24 من طرف hidaya ajroudi

» الأبراج الفلكية
2014-01-24, 14:17 من طرف soùhiir

» Cours homothétie
2014-01-17, 09:20 من طرف ferjaniferjani

» ما هي مظاهر الحضارة العربية الاسلامية بالغرب؟ 8
2014-01-15, 21:04 من طرف hamrouni ben jalloul

» ماهي أبرز إصلاحات أحمد باي؟
2014-01-14, 20:24 من طرف abou firass

» كيفية المساهمة بالمنتدى
2014-01-14, 10:52 من طرف إبراهيم الحاج علي

» الدرس 01 : الإيمان بالله ص 12
2014-01-12, 09:33 من طرف كمال بوهلال

مواضيع مماثلة
  • » 35 رسالة قصيرة (SMS)
  • » كتاب رسالة النور الشجرية
  • » حل مشكلة ظهور رسالة Folder is not accessible. Access is denied
  • » الرسائل العلمية الرقمية - 140 رسالة علمية كاملة بالتخصص التر
  • » رسالة شكر للعاملين بالمدرسة علي دورهم في الشكل المتميز لتقديم امتحانات اخر العام
  • » موضوع عن العلم
  • » موضوع تعبير عن الأمانة
  • » موضوع شرح وثائق مرفق بالإصلاح
  • » موضوع تعبير عن عيد الربيع شم النسيم
  • » موضوع ادبي للصف العاشر الصعاليك
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    hajjoura - 10
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     اصلاح موضوع حول رسالة الغفران

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-01-09, 10:19

    الموضوع
    قيل ان ما يغلب عى رسالة الغفران من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من المعتقدات الدينية وانما السخرية كلها من ابن القارح والتهكم كله عليه.

    فهم الموضوع
    القولة نص الموضوع متعلق بوظيفة السخرية في رسالة الغفران وقد صيغ في اطار ثنائية النفي والاثبات
    أ. النفي ( السخرية ليست من المعتقدات الدينية ، توظيف"ليس" التي تشغل وظيفة النفي)
    ب. الاثبات (السخرية من ابن القارح ، توظيف "انما" التي تشغل وظيفة تأكيدية)
    نص الموضوع يختزل الغاية من السخرية في التهكم على ابن القارح فقط .
    السؤال
    حلل وناقش = موضوع جدلي أقسامه ثلاثة )تحليل ونقاش وتأليف)
    التحليل
    بيان مظاهر السخرية من ابن القارح
    النقاش
    هل يمكن اختزال وظيفة السخرية في التهكم على ابن القارح فقط؟
    التخطيط
    التحليل
    مظاهر السخرية من ابن القارح
    السخرية من ابن القارح شخصا
    شيخ يتصابى (مشهد اختلائه بحوريتين في الجنة.)
    شيخ عديم الصبر (مشهد يوم الحشر " وخفت من الغرق في العرق)
    شيخ مثير للضحك ( مشهد حمله على ظهر جارية)
    شيخ دعي (ادعاءه أنه أكثر الناس حفظا للشعر والغريب .
    شيخ متملق (مدحه لرضوان وزفر خازني الجنان بأشعار مختلفة ومتعددة رغبة في الدخول الى الجنة = شخصية ذليلة وملحاحة .
    شيخ يتظاهر بالزهد في حين يتهالك على الذات ( منادمات كثيرة أقامها )
    شيخ يتشفى من بعض أهل النار ( دلالة على الشر المتجذر في ذاته.
    السخرية من ابن القارح أدبيا
    التكسب بالشعر (اعترافه الذاتي بذلك "كانت صناعتي الأدب أتقرب به الى الملوك" )
    انتحال الشعر والتكلف فيه ( استعراضه لأوزان شعرية لامرىء اليس ولبيد أمام رضوان وزفر وحمزة بن عبد المطلب)
    الاستطرادات والشروح ( وضع ابن القارح في مقام التلميذ المتعلم .
    السخرية من ابن القارح عقيدة
    رقيق الدين = منافق
    مدع للتوبة ، رديء الأخلاق ، شهواني السلوك ، فضولي ، ملحاح
    متظاهر بالورع والتضلع الى في الدين (استشهاده بالقرآن والأحاديث )
    مضظاهر السخرية هذه تعكس موقف المعري من ابن القارح من حيث هو
    شخص معلوم
    نموذج لفئة من معاصريه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-01-09, 10:22

    النقاش
    لم يحصر المعري السخرية في شخص ابن القارح وانما تجاوزه الى أناس آخرين )الشعراء ، الرواة ، النقاد اللغوييون ...
    تجاوز المعري السخرية من ابن القارح ومن غيره الى السخرية من المعتقدات الدينية الخاطئة في عصره
    التصور المادي والدنيوي للجنة
    المفهوم الخاطئء للدين
    الفهم الخاطئ للقضايا الغيبية
    الغفران
    الشفاعة
    لم يحصر المعري السخرية من المعتقدات بل تجاوزها ال قضايا أخرى
    قضايا سياسية ( نقد الساسة والحكام وفضح الحاشية وظاهرة الحجابة)
    قضايا اجتماعية ( الطبقية)
    قضايا أدبية ( الخصومات بين الشعراء ، السرقات الأدبية، الواقع النقدي
    قضايا أخلاقية ( المجون ، الخمر ، القيان والجواري ...)
    للسخرية وظائف أخرى
    وظيفة نفسية ) حاجة المعري الذاتية للابتسام تقليصا من حجم الألم والمعاناة و جحيم القلق
    وظيفة أدبية ( التأسي بنهج الكتابة ومواصلة لتقليد أدبي
    التأليف
    تعدد وظائف السخرية فهي
    سخرية من ابن القارح الشخص والرمز
    سخرية من رداءة المعتقدات الدينية
    سخرية من العصر سياسيا و اجتماعيا وأدبيا وأخلاقيا
    السخرية سنة أدبية وحاجة نفسية

    المصدر
    كتاب " الفن فير رسالة الغفران"
    بقلم الأستاذ كمال العزابو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-02-26, 21:20

    شكرا لك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-12-27, 18:13

    السلام عليكم !!
    من فظلكم إصلاح نص لأبي العلاء المعري من رسالة الغفران لاخذ فكرة على كيفية تحليل نص مثل هذه النصوص !
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    اصلاح موضوع حول رسالة الغفران

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » كيفية اصلاح wireless في الـ laptop
    » رسالة لزوار هذا المنتدى
    » رسالة ماجستير كاملة 2010 جامعة القاهرة
    » تعبير : اكتبي رسالة من ابن المغترب لابيه يبشره بجاحه وتفوقه
    » اللى عنده اى رسالة وعاوز يحللها احصائيا باستخدام SPSS

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-