المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الأمل في القرآن الكريم
2016-08-24, 03:11 من طرف بلال جلالي

» شهادة اكاديميه: مكافحة الفساد المالي (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
2016-08-21, 02:03 من طرف مروة الدار

» شهادة اكاديميه: مكافحة الفساد المالي (القاهره – جمهورية مصر العربية ) 13 الى 22 نوفمبر 2016م
2016-08-21, 02:03 من طرف مروة الدار

» ماجستير الادارة المدرسية المهني المصغر (( اسطنبول – القاهرة )) 16 الى 25 اكتوبر 2016م
2016-08-12, 01:29 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:13 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:12 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:12 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: إعداد وتصميم النظام الإداري المتكامل
2016-08-11, 01:11 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:57 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:56 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:54 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:52 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:51 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:51 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:50 من طرف مروة الدار

» ماجستير ادارة الاعمال المهني المصغر (( القاهرة - اسطنبول )) 16 الى 25 اكتوير 2016م
2016-08-10, 00:48 من طرف مروة الدار

»  البرنامج التدريبي: التحليل المالي وفحص الميزانيات والقراءة النقدية للقوائم المالية
2016-08-05, 00:46 من طرف مروة الدار

»  البرنامج التدريبي: التحليل المالي وفحص الميزانيات والقراءة النقدية للقوائم المالية
2016-08-05, 00:46 من طرف مروة الدار

»  البرنامج التدريبي: التحليل المالي وفحص الميزانيات والقراءة النقدية للقوائم المالية
2016-08-05, 00:45 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي التفاوض التعاقدي قى مجال الشراء القاهرة – اسطنبول - دبي خلال الفترة من 2 الى 6 اكتوبر 2016 م
2016-07-31, 00:04 من طرف مروة الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2177
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 465
 
مروة الدار - 184
 
محمّد الغريب - 110
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
salim0913 - 15
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن

شاطر | 
 

 اصلاح موضوع حول رسالة الغفران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 646

مُساهمةموضوع: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-01-09, 21:19

الموضوع
قيل ان ما يغلب عى رسالة الغفران من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من المعتقدات الدينية وانما السخرية كلها من ابن القارح والتهكم كله عليه.

فهم الموضوع
القولة نص الموضوع متعلق بوظيفة السخرية في رسالة الغفران وقد صيغ في اطار ثنائية النفي والاثبات
أ. النفي ( السخرية ليست من المعتقدات الدينية ، توظيف"ليس" التي تشغل وظيفة النفي)
ب. الاثبات (السخرية من ابن القارح ، توظيف "انما" التي تشغل وظيفة تأكيدية)
نص الموضوع يختزل الغاية من السخرية في التهكم على ابن القارح فقط .
السؤال
حلل وناقش = موضوع جدلي أقسامه ثلاثة )تحليل ونقاش وتأليف)
التحليل
بيان مظاهر السخرية من ابن القارح
النقاش
هل يمكن اختزال وظيفة السخرية في التهكم على ابن القارح فقط؟
التخطيط
التحليل
مظاهر السخرية من ابن القارح
السخرية من ابن القارح شخصا
شيخ يتصابى (مشهد اختلائه بحوريتين في الجنة.)
شيخ عديم الصبر (مشهد يوم الحشر " وخفت من الغرق في العرق)
شيخ مثير للضحك ( مشهد حمله على ظهر جارية)
شيخ دعي (ادعاءه أنه أكثر الناس حفظا للشعر والغريب .
شيخ متملق (مدحه لرضوان وزفر خازني الجنان بأشعار مختلفة ومتعددة رغبة في الدخول الى الجنة = شخصية ذليلة وملحاحة .
شيخ يتظاهر بالزهد في حين يتهالك على الذات ( منادمات كثيرة أقامها )
شيخ يتشفى من بعض أهل النار ( دلالة على الشر المتجذر في ذاته.
السخرية من ابن القارح أدبيا
التكسب بالشعر (اعترافه الذاتي بذلك "كانت صناعتي الأدب أتقرب به الى الملوك" )
انتحال الشعر والتكلف فيه ( استعراضه لأوزان شعرية لامرىء اليس ولبيد أمام رضوان وزفر وحمزة بن عبد المطلب)
الاستطرادات والشروح ( وضع ابن القارح في مقام التلميذ المتعلم .
السخرية من ابن القارح عقيدة
رقيق الدين = منافق
مدع للتوبة ، رديء الأخلاق ، شهواني السلوك ، فضولي ، ملحاح
متظاهر بالورع والتضلع الى في الدين (استشهاده بالقرآن والأحاديث )
مضظاهر السخرية هذه تعكس موقف المعري من ابن القارح من حيث هو
شخص معلوم
نموذج لفئة من معاصريه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


انثى
المهنة : طالبة
تاريخ الاشتراك : 04/05/2009
الجدي
المساهمات : 646

مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-01-09, 21:22

النقاش
لم يحصر المعري السخرية في شخص ابن القارح وانما تجاوزه الى أناس آخرين )الشعراء ، الرواة ، النقاد اللغوييون ...
تجاوز المعري السخرية من ابن القارح ومن غيره الى السخرية من المعتقدات الدينية الخاطئة في عصره
التصور المادي والدنيوي للجنة
المفهوم الخاطئء للدين
الفهم الخاطئ للقضايا الغيبية
الغفران
الشفاعة
لم يحصر المعري السخرية من المعتقدات بل تجاوزها ال قضايا أخرى
قضايا سياسية ( نقد الساسة والحكام وفضح الحاشية وظاهرة الحجابة)
قضايا اجتماعية ( الطبقية)
قضايا أدبية ( الخصومات بين الشعراء ، السرقات الأدبية، الواقع النقدي
قضايا أخلاقية ( المجون ، الخمر ، القيان والجواري ...)
للسخرية وظائف أخرى
وظيفة نفسية ) حاجة المعري الذاتية للابتسام تقليصا من حجم الألم والمعاناة و جحيم القلق
وظيفة أدبية ( التأسي بنهج الكتابة ومواصلة لتقليد أدبي
التأليف
تعدد وظائف السخرية فهي
سخرية من ابن القارح الشخص والرمز
سخرية من رداءة المعتقدات الدينية
سخرية من العصر سياسيا و اجتماعيا وأدبيا وأخلاقيا
السخرية سنة أدبية وحاجة نفسية

المصدر
كتاب " الفن فير رسالة الغفران"
بقلم الأستاذ كمال العزابو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


ذكر
المهنة : أستاذ
تاريخ الاشتراك : 31/03/2009
العقرب
المساهمات : 2177

مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-02-27, 08:20

شكرا لك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-12-28, 05:13

السلام عليكم !!
من فظلكم إصلاح نص لأبي العلاء المعري من رسالة الغفران لاخذ فكرة على كيفية تحليل نص مثل هذه النصوص !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصلاح موضوع حول رسالة الغفران
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى اللغات :: منتدى العربية :: بكالوريا : الأدب القديم-
انتقل الى: