المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  فروض رياضيات لتلاميذ البكالوريا التونسية Mathématiques Devoirs Examens
2014-12-19, 19:19 من طرف كمال بوهلال

» برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و المحاسبى _ ورشة عمل أساسيات الحوار الناجح اسطنبول - تركيا للفترة من22 الى 26 فبراير 2015م
2014-12-17, 18:57 من طرف مروة الدار

» Exercices corrigés du Cours Algorithmique et programmation : les bases (C) :
2014-12-15, 20:06 من طرف salim0913

» Devoir de controle n 2 Programmation
2014-12-15, 19:52 من طرف salim0913

» ARCHITECTURE D’UN MICRO-ORDINATEUR
2014-12-15, 19:50 من طرف salim0913

» برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _ ورشة عمل : التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية دبى – الامارات العربية المتحدة للفترة من 15 الى 19 فبراير2015
2014-12-15, 18:03 من طرف مروة الدار

» cours informatiques
2014-12-15, 05:49 من طرف salim0913

» Devoir de synthèse N°1 - Informatique - 2ème Info
2014-12-14, 21:07 من طرف salim0913

» وحدة البرامج التدريبية وورش العمل شهر فبراير 2015
2014-12-13, 21:27 من طرف مروة الدار

» مناظرات الوظيفة العمومية
2014-12-11, 21:31 من طرف salim0913

» إمتحان إسلامية جديد 2010/2009
2014-12-10, 21:13 من طرف salim0913

» مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية
2014-12-10, 20:18 من طرف salim0913

» ورشة عمل : تنمية القدرات الفردية والمؤسسية اسطنبول - تركيا للفترة من1 الى 5 فبراير 2015م
2014-12-10, 18:15 من طرف مروة الدار

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-12-08, 06:10 من طرف hamrounihaj

» البرنامج النوعي : إدارة العقل M.M اسطنبول - تركيا للفترة من 8 الى 17 فبراير 2015 م
2014-12-07, 17:05 من طرف مروة الدار

» Devoirs informatique : 7ème année de base
2014-12-06, 20:37 من طرف مجدي2015

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-12-05, 19:30 من طرف slim kilani

» امتحانات ختم التعليم الأساسي sience
2014-12-05, 03:14 من طرف fatma.benali.775

» فرض تأليفي عدد 1 التربية المدنية ( 7 أساسي )
2014-12-04, 16:22 من طرف ayoun.zaytoun

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-12-02, 01:35 من طرف skombri

مواضيع مماثلة
  • » 35 رسالة قصيرة (SMS)
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2172
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    مروة الدار - 61
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     

     


    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     اصلاح موضوع حول رسالة الغفران

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-01-09, 20:19

    الموضوع
    قيل ان ما يغلب عى رسالة الغفران من حس السخرية والتهكم ليس سخرية من المعتقدات الدينية وانما السخرية كلها من ابن القارح والتهكم كله عليه.

    فهم الموضوع
    القولة نص الموضوع متعلق بوظيفة السخرية في رسالة الغفران وقد صيغ في اطار ثنائية النفي والاثبات
    أ. النفي ( السخرية ليست من المعتقدات الدينية ، توظيف"ليس" التي تشغل وظيفة النفي)
    ب. الاثبات (السخرية من ابن القارح ، توظيف "انما" التي تشغل وظيفة تأكيدية)
    نص الموضوع يختزل الغاية من السخرية في التهكم على ابن القارح فقط .
    السؤال
    حلل وناقش = موضوع جدلي أقسامه ثلاثة )تحليل ونقاش وتأليف)
    التحليل
    بيان مظاهر السخرية من ابن القارح
    النقاش
    هل يمكن اختزال وظيفة السخرية في التهكم على ابن القارح فقط؟
    التخطيط
    التحليل
    مظاهر السخرية من ابن القارح
    السخرية من ابن القارح شخصا
    شيخ يتصابى (مشهد اختلائه بحوريتين في الجنة.)
    شيخ عديم الصبر (مشهد يوم الحشر " وخفت من الغرق في العرق)
    شيخ مثير للضحك ( مشهد حمله على ظهر جارية)
    شيخ دعي (ادعاءه أنه أكثر الناس حفظا للشعر والغريب .
    شيخ متملق (مدحه لرضوان وزفر خازني الجنان بأشعار مختلفة ومتعددة رغبة في الدخول الى الجنة = شخصية ذليلة وملحاحة .
    شيخ يتظاهر بالزهد في حين يتهالك على الذات ( منادمات كثيرة أقامها )
    شيخ يتشفى من بعض أهل النار ( دلالة على الشر المتجذر في ذاته.
    السخرية من ابن القارح أدبيا
    التكسب بالشعر (اعترافه الذاتي بذلك "كانت صناعتي الأدب أتقرب به الى الملوك" )
    انتحال الشعر والتكلف فيه ( استعراضه لأوزان شعرية لامرىء اليس ولبيد أمام رضوان وزفر وحمزة بن عبد المطلب)
    الاستطرادات والشروح ( وضع ابن القارح في مقام التلميذ المتعلم .
    السخرية من ابن القارح عقيدة
    رقيق الدين = منافق
    مدع للتوبة ، رديء الأخلاق ، شهواني السلوك ، فضولي ، ملحاح
    متظاهر بالورع والتضلع الى في الدين (استشهاده بالقرآن والأحاديث )
    مضظاهر السخرية هذه تعكس موقف المعري من ابن القارح من حيث هو
    شخص معلوم
    نموذج لفئة من معاصريه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-01-09, 20:22

    النقاش
    لم يحصر المعري السخرية في شخص ابن القارح وانما تجاوزه الى أناس آخرين )الشعراء ، الرواة ، النقاد اللغوييون ...
    تجاوز المعري السخرية من ابن القارح ومن غيره الى السخرية من المعتقدات الدينية الخاطئة في عصره
    التصور المادي والدنيوي للجنة
    المفهوم الخاطئء للدين
    الفهم الخاطئ للقضايا الغيبية
    الغفران
    الشفاعة
    لم يحصر المعري السخرية من المعتقدات بل تجاوزها ال قضايا أخرى
    قضايا سياسية ( نقد الساسة والحكام وفضح الحاشية وظاهرة الحجابة)
    قضايا اجتماعية ( الطبقية)
    قضايا أدبية ( الخصومات بين الشعراء ، السرقات الأدبية، الواقع النقدي
    قضايا أخلاقية ( المجون ، الخمر ، القيان والجواري ...)
    للسخرية وظائف أخرى
    وظيفة نفسية ) حاجة المعري الذاتية للابتسام تقليصا من حجم الألم والمعاناة و جحيم القلق
    وظيفة أدبية ( التأسي بنهج الكتابة ومواصلة لتقليد أدبي
    التأليف
    تعدد وظائف السخرية فهي
    سخرية من ابن القارح الشخص والرمز
    سخرية من رداءة المعتقدات الدينية
    سخرية من العصر سياسيا و اجتماعيا وأدبيا وأخلاقيا
    السخرية سنة أدبية وحاجة نفسية

    المصدر
    كتاب " الفن فير رسالة الغفران"
    بقلم الأستاذ كمال العزابو
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2172

    مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-02-27, 07:20

    شكرا لك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: اصلاح موضوع حول رسالة الغفران   2010-12-28, 04:13

    السلام عليكم !!
    من فظلكم إصلاح نص لأبي العلاء المعري من رسالة الغفران لاخذ فكرة على كيفية تحليل نص مثل هذه النصوص !
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    اصلاح موضوع حول رسالة الغفران

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » اهم برامج اصلاح الفلاش ديسك المعطوب
    » موضوع عن اهمية اللغة الانجليزية مترجم ..

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  ::  :: -