المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فاعليات وحدة البرامج التدريبية وورش العمل لشهر سبتمبر من 31 اغسطس الى 21 سبتمبر 2014 م
2014-07-22, 08:45 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " /شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للفترة من 7 الى 11 سبتمبر 2014 م
2014-07-20, 08:55 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: الاستراتيجيات الحديثة لإدارة الموارد البشرية وقياس كفاءة الأداء - كوالالمبور - ماليزيا
2014-07-19, 08:55 من طرف مروة الدار

» فرض تأليفي عدد 02 في التفكير الإسلامي
2014-07-19, 06:02 من طرف x1math

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-07-19, 06:00 من طرف x1math

» ورشة عمل : السكرتارية المعاصرة والإدارة الفعالة للمكاتب في ظل تكنولوجيا المعلومات اسطنبول – تركيا للفترة من 24 الى 28 أغسطس 2014 م
2014-07-15, 10:32 من طرف مروة الدار

»  سئل أحد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة
2014-07-13, 13:24 من طرف عزيز فهيم

» نظم السلامة والصحـــة المهنيـــــة من 7 – 16 سبتمبر – القاهرة / جمهورية مصر العربية
2014-07-07, 13:15 من طرف مروة الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الادارية لشهر سبتمبر 2014
2014-07-05, 12:17 من طرف مروة الدار

» فرض تأليف ع1 في آلإنشاء سنة 8 أس
2014-06-28, 17:58 من طرف dhouha87

» برنامج تدريبي : إدارة وتخطيط المشروعات اسطنبول – تركيا للفترة من 10 الى 14 أغسطس 2014 م
2014-06-28, 14:55 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: التقنيات الحديثة في إعداد التقارير الماليه والتحليل المالى والمحاسبى من 9 – 18 اغسطس – اسطنبول / تركيا
2014-06-25, 12:36 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " /شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للفترة من 7 الى 11 سبتمبر 2014 م
2014-06-24, 12:51 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل مهارات ادارة الوقت وضغوط العمل اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 31 أغسطس الى 4 سبتمبر2014 م
2014-06-16, 13:14 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي : إعداد الموازنات والتخطيط المالى اسطنبول – تركيا للفترة من 31 اغسطس الى 4 سبتمبر 2014م
2014-06-14, 13:30 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : السكرتارية المعاصرة والإدارة الفعالة للمكاتب في ظل تكنولوجيا المعلومات اسطنبول – تركيا للفترة من 24 الى 28 أغسطس 2014 م
2014-06-12, 09:15 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل: أسس المراجعة المالية والإدارية - اسطنبول – تركيا الفترة من 23 اغسطس إلي 1 سبتمبر 2014م
2014-06-09, 07:48 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " / اسطنبول - تركيا
2014-06-08, 07:30 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل: إدارة العلاقات العامة من خلال متغيرات العولمة وتكنولوجيا المعلومات إسطنبول _ تركيا من 17 الى 21أغسطس 2014 م
2014-06-05, 07:02 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : جودة الآداء في المؤسسات التعليمية اسطنبول – تركيا للفترة من 10 الى 14 أغسطس 2014 م
2014-06-03, 06:59 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
  • » اجمل رسالة زوج لزوجته في عيد زواجهم
  • » طلب مسعدةسلام كيف اكتب رسالة الي صديقة جددة من اجل تعارف في الحلال
  • » اطلع على الصحف الوطنية ( العربية و الفرنسية )
  • » برنامج المفيد في اللغة العربية لتلاميذ السنة الأولى ابتدائي
  • »  حصري :فوتوشوبـ CS5 داعم للغة العربية بحجم 113mb تم الرفع -2014
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    bahita - 30
     
    مروة الدار - 19
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )   2009-12-28, 11:32

    معهد ابن سينا بمساكن
    الأستاذتان مفيدة بورقيبة + روضة شبيل
    الفرض التأليفي عدد 2
    في العربية


    الموضوع

    قيل الاضحاك في رسالة
    الغفران وجهان وجه الفن لاستناده الى وسائل طريفة في السخرية ووجه الفلسفة لصدوره
    عن موقف واع من الحياة والناس .
    حلل القول مبينا مدى انطباقه على قسم
    الرحلة من رسالة الغفران

    الاصلاح
    فهم الموضوع
    المعطى
    القولة نص
    الموضوع متعلق بالاضحاك في رسالة الغفران من وجهتين
    أ- فنية ( للاضحاك
    وسائل طريفة)
    ب- فلسفية ( الاضحاك
    موقف واع من الحياة والناس)
    الاضحاك في رسالة الغفران قناع أخفى وراءه
    المعري مواقفه
    ظاهر الاضحاك التسلية
    والؤانسة وباطنه النقد والفضح
    المطلوب
    حلل القول مبينا مدى
    انطباقه على قسم الرحلة
    هذا موضوع جدلي وأقسامه
    ثلاثة ( تحليل+ نقاش+ تأليف)
    التحليل


    1- الاضحاك فن ( وسائل
    السخربة وتقنياتها)

    السخرية في رسالة الغفران
    لم تكن دائما صريحة بل هي تعتمد أحيانا التلميح
    تناقض بين المكان
    (الجنة) والسلوك (عربدة ، خصومات) مكان مقدس وسلوك مدنس
    عدم التوازن بين الجزاء
    والفعل ( الجزاء الجنة والنعيم والفعل
    أبيات شعرية)
    التناقض بين الصفة
    والسلوك ( الصفة شيخ وقور والفعل مدنس)
    السخرية بالمشهد (
    مشاهد جدية تنقلب الى مشاهد هزلية " يوم الحشر كأنه يوم سوق")
    النقاش في الشعر
    ينقلبالى خصومة والتراشق بالكؤوس
    عبور الصراط ( زقفونة)
    ابن القارح يحمل في
    نهاية المطاف على بساط من سندس
    السخرية باللفظ ( وردت
    بالرسالة ألفاظ اذا سمعت أضحكت منها " زقفونة، كفرطاب ،جحجلول"
    الجمل الدعائية في
    ظاهرها دعاء لابن القارح وباطنها عبث به وسخرية منه
    الاستطرادات مثال تفسير
    نحوي أو شرح بعض الكلمات أو تعليق توجه لابن القارح
    تعمد الاغراب اللغوي
    والبحث عن شوارد الكلام
    المواقف المحرجة
    (الوقوف في المحشر)
    ضياع طك التوبة
    اعتماد ثنائية الظاهر
    والباطن
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: رد: فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )   2009-12-28, 11:37


    2- الاضحاك موقف وفلسفة
    الاضحاك موقف من ابن
    القارح
    موقف أخلاقي (بيان
    شهوانيته وشذوذه وتهافته على اللذات
    موقف عقائدي بيان فساد
    توبته
    موقف أدبي ادعاءه
    المعرفة بالأدب
    الاضحاك موقف من الحياة
    والناس
    بيان فساد المعتقدات وزيفها ولا معقوليتها (
    التعويض ، صك التوبة..)
    بيان انقلاب القيم
    وافلاس الأحلاق والشذوذ
    بيان التفكك الاجتماعي
    مواقف سياسية من خلال
    انصراف الراعي عن رعيته ، رداءة الحاشية
    تدهور واقع الشعر (
    التكسب بالشعر ، الخصومات الأدبية)
    النقاش
    هل يمكن اعتبار السخرية
    أبدا فن من الفنون ؟
    أسلوب الكتابة القائم
    على التداخل بين النثر والاستطرادات والقرآن يقلص من طرافة فن السخرية
    تكرار نفس الآليات
    والتقنيات أفقدها طرافتها
    الاغراب اللغوي من شأنه
    أن يجعل السخرية غير واضحة.
    اشتراك فن القص وفنون
    الخيال في الامتاع وطرح المواقف الى جانب فن الاضحاك
    هل أن السخرية دائما
    نقد ؟
    للسخرية وظائف أخرى
    السخرية تقليد ثقافي
    وسنة ثقافية ( المزج بين الجد و الهزل تقليد أرساه ابن المقفع ونضج مع الجاحظ
    وبذلك فالمعري يواصل تقليد أدبي)
    السخرية حاجة نفسية (
    العزلةوالزهد ولدت حاجة نفسية لدى المعري في البتسام
    السخرية استجابة لحاجة
    المرسل للابتسام ( ابن القارح يعاني أزمة روحية
    حدود الموقف الهازل (
    كثرة المواقف المطروحة بمعزل عن الاضحاك
    التأليف
    الاضحاك فن متوتر بين
    طرافة الوسلئل ومحدودية امتاعها
    السخخرية موقف من العصر
    وابن القارح مثلما هي حاجة نفسية للمرسل والمرسل اليه وهي أيضا تقليد أدبي احتذاه
    المعري
    حدود السخرية في
    التعبير عن قضايا العصر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )   2010-02-26, 21:18

    شكرا لك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    محمّد الغريب
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    ذكر
    المهنة: ****
    تاريخ الاشتراك: 22/10/2009
    العقرب
    المساهمات: 110

    مُساهمةموضوع: تحليل نصّ عبور الصّراط ”رسالة الغفران“   2010-05-01, 15:59

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    التّمهيد:
    يواصل ابن القارح قصّ حكاية محنته يوم الحشر لعوران قيس، وما واجه من صعوبات وشقاء، فبعد أنْ صدّه رضوان وزفر عن دخول الجنّة رغم ما قال فيهما من شعر، اتّصل بحمزة بن عبد المطّلب الذّي رفض التّدخّل له، وأرسله إلى عليّ بن أبي طالب، والذي امتنع بدوره عن إدخاله الجنّة رغم أنّه قدّم البيّنة التي طلبها منه، ها هو الآن يتّّّّّّّّّّّّّّّّّصل بفاطمة بنت الرّسول وأخيها إبراهيم. ـ فكيف سيكون المصير؟ ـ وهل سيحقّق ابن القارح رغبته هذه المرّة؟ ـ وكيف سيصوّره
    السّارد؟
    التحليل

    القسم الأول/ محنة الصّراط مع الزّهراء والجراية.

    1 ـ الشّخصيّات:
    أ ـ الزّهراء:

    بنت الرّسول/ بنت خديجة بنت خويلد / زوجة عليّ ابن أبي طالب / زوجة أمير المؤمنين وخليفة المسلمين / أمّ الحسن والحسين / ذات مكانة مرموقة لدى الشّيعة / مخدومة من قبل جارية / تمرّ أمام الصّراط في طمأنينة.
    ← صاحبة مكانة عالية: اجتماعيًّا ودينيًّا وسياسيًّا وأخلاقيًّا ← شخصيّة ذات مرجعيّة واقعيّة من كلّ النّواحي، والكاتب يركّز على المرجعيّة الدّينيّة الاجتماعيّة، شخصيّة مساعدة.

    ب ـ الجارية:
    خادمة لغيرها ← شخصيّة ذات مرجعيّة اجتماعيّة اقتصاديّة، من الخدم، شخصيّة هامشيّة مساعدة ← المرأة خادمة.
    ج ـ ابن القارح:
    وحيد/ خائف/ مضطرب/ غير واثق/ غير مطمئنّ/ عاجز/ أُمتحن بعبور الصّراط/ حاول فلم يُفلح/ لا يستمسك/ محتاج إلى مساعدة غيره/ أمسك بالجارية فتساقط/ يمتطي ظهر الجارية كالرّضيع/ عبر الصّراط بغيره.
    ← عجزه عن عبور الصّراط دليل على كثرة ذنوبه/ وقلّة حسناته/ ونفاقه/ واكتفائه بالإيمان القوليّ/ وإبطال مفعول توبته المتأخّرة.
    المفارقة بين الشّخصيّات: ـ الزّهراء: سيّدة قادرة.
    ـ الجارية: خادمة مساعدة قادرة.

    ـ ابن القارح: عاجز ضعيف مخدوم، حتّّى الجارية أقدر منه.
    2 المكان:
    الصّراط: مكان أُخرويّ مقدّس مُرعب/ مكان اختبار/ فيه يُكرم المرء فيكون في الجنّة، أو يُهان فيكون في الجحيم/ مكان كسف حقيقة ابن القارح ← عجز ابن القارح عن المرور عليه بمفرده، فانكشفت حقيقته.
    ← ذكر فيه ابن القارح الشّعر، فعبث بقُدُسيّته.
    ← ابن القارح شخصيّة موغلة في المرجعيّة الواقعيّة التّاريخيّة.

    3 ـ الزّمان:
    يوم القيامة: زمن أُخرويّ سرمديّ مطلق، يقيسه ابن القارح بحساب الدّنيا/ يوم الحشر والحساب/ يوج جدّ وشدّة وصرامة/ لا يقدر ابن القارح فيه على الصّبر/ يعبث بقيمته/ فتنكشف فيه حقيقة سلوكه.
    ← يُعمّق المكان والزّمان محنة ابن القارح، ويعمّقان كشف حقيقته، فيبدو مفضوحًا للقارئ.
    القسم الثّاني/ محنة رضوان أمام باب الجنّة:
    1 ـ الشّخصيّات:
    أ ـ رضوان:
    خازن الجنان/ حارس أمين/ صارم حازم/ صادق/ لا يقبل الرّشوة/ لا يعترف بالوساطة/ لم يغيّر موقفه من ابن القارح.
    ← أكبر معرقل لدخول ابن القارح الجنّة.
    ب ـ ابن القارح:
    ملحاح يمارس السّلوك نفسه/ ذليل لا يكفّ عن التّملّق/ لا يؤمن بالقوانين/ احتياجه ثابت دائم/ يستحضر الدّنيا على الدّوام/ يأسف لضياع وظيفة الشّعر.
    ← شخصيّة ثابتة مسطّحة (statistique)
    القسم الثّالث/ دخول الجنّة (الانفراج):
    1 ـ الحدث:
    تدخّل إبراهيم ابن الرّسول لإدخال ابن القارح إلى الجنّة ← دخول إلى الجنّة في النّهاية دون القدرة الذّاتيّة، وتطبيق مبدإ الوساطة ← سخرية لاذعة من البطل المغفّل.
    2 ـ الزّمان:
    مكوث ابن القارح في الحشر ستّة أشهر من 50 ألف عام(50000× 12= 600000 شهر/ النّسبة:×100/600000=0.001 ←
    ضآلة مدّة الإقامة في الحشر مقارنة بطول يوم الحساب.
    3 ـ المكان:
    في الجنّة/ لم يفصّل الحديث حولها (سيكون ذلك مدار الفصول اللاّحقة).

    4 ـ الشّخصيّات:
    أ ـ إبراهيم: ابن الرّسول/ ذو مكانة اجتماعيّة دنيويّة، وحظوة أخرويّة، جعله السّارد ذا دورٍ مهمٍّ ←شخصيّة ثانويّة مساعدة/ جسّد الأعمال الخارقة في الآخرة/ أفعاله ذات مرجعيّة أخرويّة.
    ب ـ ابن القارح: محافظ على سلوكه وتفكيره/ محتاج دومًا إلى مساعدة غيره/ لا يُنجز أيّ عمل بمفرده/ أزماته عديدة/ حلوله غيريّة/ مُشيّء إذ يدخل الجنّة بجذبة من إبراهيم.
    ← بلغ قمّة التّأزّم/ وضع في أقصى درجات الضّعف والمهانة/ أُغلقت في وجهه كلّ الأبواب/ انفرجت أزمته في النّهاية بطريقة عجائبيّة/ مفعول به وإنْ بدا فاعلاً.
    ← ابن القارح عبء ثقيل على كلّ الشّخصيّات المساعدة، لأنّه حافظ على مرجعيّته الدّنيويّة.
    مظاهر الإضحاك والسّخرية في النصّ (القول والمشهد):
    طغى الإضحاك على النصّ، وأُدّيت السّخرية:
    1 ـ تعلّق ابن القارح بركاب إبراهيم.
    2 ـ مزاحمة ابن القارح النّاس لدخول الجنّة.
    3 ـ اكتشاف ابن القارح معرقلاً آخر ممثّلاً بالصّراط.
    4 ـ محاولة العبور وعدم التّماسك.
    5 ـ ركوبه ظهر الجارية كالرّضيع وهو الشّيخ المسنّ.
    6 ـ تساقطه يمينًا وشمالاً والجارية تحاول مساعدته.
    7 ـ ذكر الشّعر في موقف الصّراط المُرعب.
    8 ـ الكلمات المضحكة (زقفونة، الجحجلول، كفرطاب).
    9 ـ عبور الجارية به في سرعة البرق.
    10 ـ عودة رضوان إليه، ومنعه من دخول الجنّة.
    11 ـ عجزه عن الالتحاق بإبراهيم.
    11 ـ إدخاله إلى الجنّة بجذبة من إبراهيم، وكأنّه جماد.

    المفارقات في النصّ
    ـ في المكان: بين الجدّ والصّرامة وعبث ابن القارح.
    2 ـ في الزّمان: بين الطّول وما يتطلّب من صبر وملل ابن القارح.
    3 ـ في الشّخصيّات: بين ابن القارح العاجز الضّعيف ذي المرجعيّة الدّنيويّة، وبقيّة الشّخصيّات القادرة ذات المرجعيّة الدّنيويّة.
    4 ـ في الأحوال: ابن القارح يُكابد المصاعب والمشاق وبقيّة الشّخصيّات مطمئنّة.
    5 ـ في الأفعال: ابن القارح مفعول به، وبقيّة الشّخصيّات فاعلة.
    6 ـ في الطّاقة والقدرة: ابن القارح عاجز ضعيف، وبقيّة الشّخصيّات قويّة قادرة.
    7 ـ في الأقوال: ابن القارح ذو خطاب دنيويّ، وبقيّة الشّخصيّات لا تذكر الدّنيا.
    8 ـ ابن القارح محلّ ضحك وسخرية، وبقيّة الشّخصيّات ذات هيبة.
    9 ـ يُغَيَبُ الله ذو الجلال والملك، فتؤدّي الشّخصيّات دوره؟

    أساليب القصّ
    1 ـ السّرد: ـ كشف أطوار محنة ابن القارح، وانقلابه من الأزمة إلى الانفراج.
    ـ بين السّرد المفصّل فوق الصّراط، والسّرد المجمل مع إبراهيم، فالسّارد الأصليّ يدمّر أعصاب ابن القارح البطل، وابن القارح القارئ الذي ينتظر دخول الجنّة.
    ـ السّرد على لسان ابن القارح: سرد من درجة ثانية.
    السّارد ابن القارح، والمعرّي هو صاحب وجهة النّظر.
    2 ـ الوصف: تعميق الأزمة، وجعله في محلّ الإضحاك والسّخرية.
    3 ـ الحوار: يُكيّف مضمونه من أجل ابن القارح، فيبدو مدار الاهتمام. جعل ابن القارح منقلبًا بين الرّغبة والخيبة.

    التّأليف
    1ـ هذا النصّ آخر لوحة قصصيّة في شقاء ابن القارح يوم الحشر، وقد انقلب فيها من الأزمة والمحنة إلى الانفراج.
    2 ـ كشف ابن القارح بنفسه اختلافه الكلّيّ عن كلّ شخصيّات الآخرة.
    3 ـ عمّق ابن القارح كشف عيوبه، وزيّف ادّعاءاته بنفسه.
    4 ـ كلّ السّخرية كانت موجّهة في البدء إلى ابن القارح.
    5 ـ ابن القارح صورة للإنسان في عصر المعرّي من خلال اعتقاداته وأفعال وأقواله.
    6 ـ نقد المعرّي ابن القارح، كما نقد إنسان عصره، تفكيرًا ودينًا وأخلاقًا واجتماعًا وسياسةً.
    7 ـ نقد المعرّي تصوّرات النّاس المنافية للعقل، لأنّه طرح مسائل مهمّة مثل العدل الإلهيّ، والوعد والوعيد، ومصير صاحب التّوبة المتأخّر.
    8 ـ لا يخلو النصّ من بُعد عقليّ حجاجيّ، فالمعرّي يناقش المسائل الدّينيّة بالعقل المتيقّظ.
    9 ـ ضحك المعرّي من ابن القارح، فرفّه عن نفسه، وأكّد أنّه المهيمن على النصّ، وإنْ كان البطل في الظّاهر هو الرّاوي.

    إعداد
    الأستاذ عبد الوهاب الشتيوي
    صفاقس
    لفائدة تلاميذ السّنة الرّابعة آداب
    السّنة الدّراسيّة: 2009 ـ 2010
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.facebook.com/pages/Msaken-Tunisia/gh-JAW-MSAKENgh/173
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )   2010-11-22, 12:36



    عمل تأليفي حوا رسالة الغفران



    1- مصادر الخيال


    - النص الديني ( القرآن – الأحاديث ..)


    - المعتقدات المذهبيّة بعض تصورات السنة والشيعة ليوم الحشر والحساب –الجنة-النار ..


    - تصورات العامة من الناس عن العالم الأخروي ومكوناته .


    - النص الشعري بمختلف العصور ( الجاهلي- شعر المولدين – العباسي .....)


    - الأخبار والخرافات والأساطير حول صورتي الجنة والنار


    - كتب التفاسير والنصوص الحافة .


    - قصص المعراج الصوفي والرحلة إلى العالم الأخروي ..

    2- مظاهر الـــــخيال
    تجلّت مظاهر الخيال في رحلة الغفران في عدّة مظاهر وهي المكان , الزّمان , الشخصيات , الأحداث.
    -مظاهر الخيال في المكان :
    عالم الغفران عالم عجيب غرائبي لا معقول : عالم ما ورائي عجيب مفارق للعالم الأرضي مبالغة في وصف غرائبيّة المكان وجغرافيّته " كثبان من عنبر , نوقه من ياقوت ,ودر ّ , وصخوره من زمرّد , خمره وحليبه أنهار, سحابه ينثرُحصى من كافور , ظلال شجره تأخذ ما بين المشرق والمغرب , مُكوّناته لايّصيبها التّغيير , والتحوّل , ثمر شجره تخرج منه الحور العين , ماء الحيوان فيه يمنح الخلُود " وتجري في لأصول ذلك الشّجر أنهار تختلج من ماء الحيوان من شرب منها النّغبة فلا موت فقد أمن هنالك الموت ..."
    مظاهر الخيال في الزمان : يتميّز :بــ :
    أ: زمن إلاهي مُطلق لا نهائي مُتحرّر من قيود النّسبيّة والمحدُوديّة ..." يومٌ مقداره خمسين ألف سنة "
    ب: زمن لا يُؤثّر في الأشياء والشّخُوص : " وسُعدٌ – أنهار- من لبن متخرّقات لا تُغيّر منها الأوقات
    ج : زمن ما بعد الموت بعد الحياة الدّنيا زمن عجيب لم يدركه البشر بعد
    مظاهر الخيال في الشّخصيّات:
    تجسمت مظاهر الخيال في الشخصيات من خلال :
    أ: كسر الحاجز الزمني بين بينها : اجتماع شخصيّات من مرجعيّات زمنيّة مُختلفة من ذلك " الجاهلي , والأموي , والعبّاسي , وآدم
    ب: كسر الحواجز اللّغويّة بينها : إنطاق المعرّي شخوص عالم الغفران باللّغة العربيّة والحيوان نفسه " الأفعى , الأسد , يحاور ابن القارح بالعربية الفصيحة ويُناقش
    ج:كسر الحواجز بين الأجناس اجتماع الإنسان بالحيوان , والجن والملائكة وزبانية النار والعفاريت وإبليس .......في عالم الغفران
    د : التغيّرات الطّارئة على بعض الشّخصيّات: الأعشى مبصر بل أحور , أجمل عيون عند عُوران قيس , توفيق السوداء أنصع من الكافور تحول زهير بن أبي سلمى إلى شاب ...ظاهرة التعويض والقلب قال حُميد بن ثور عن بصره " إنيّ لأكونُ في مغارب الجنّة فألمحُ الصّديق وهو بمشارقها وبيني وبينهٌ ألوف الأعوام ..."
    مظاهر الخيال في الأحداث:
    تجسم الخيال من خلال : خروج حور العين من الثمار , عودة الحيوان " الطاووس .الإوز..." بعد أكله إلى حاله الأول انقضاب عنقود العنب من الشجرة إلى فم ابن القارح , الأغصان تنضح البطل بماء الورد , الخيل تحلق حينما اشتدّ الزحام , السهم يتوقف عند تصويبه الخيل والجواري تسير بسرعة البرق سرب الإوز يتحول إلى جواري راقصة " ويمرّ رف " جماعة" من إوز الجنّة ..فينتفضن فيصرن جواري جواري يرفلن في وشي الجنة .."
    - 3-البنية القصصية
    -( بناء الرحلة ) قيام القصّ على خمسة مقاطع :

    - المعراج – النزهة – المحشر – الجحيم – الجنّة يتسم المقطع 1-2 بالهدوء بينما يمثل موقف الحشر لحظة اضطراب , فكان وجوده متوسّطا ممّا أحدث بنية محكمة .


    تماسك البنية الحدثيّة :


    تماسك الأحداث وترابطها بفضل الحرّية التي منحها المعرّي للبطل كي ينتقل من فضاء المجهول ثم ّينصرف إلى ...{ فإذا هما برجل يحتلب ناقة في إناء من ذهب **ويشرف على الجحيم فيطلع فيري إبليس وهو يضطرب في الأغلال والسلاسل ..... تبدو النزهة على غير منهج ولكنّها محكومة ببناء دقيق يحكمه طبيعة المكان


    عناصر القص


    المكان:


    توزع بين المحشر والجنّة وجهنّم . وسم بالتدرج في الكشف عن ملامحه و اتسامه بالغرابة والعجيب عالم الغفران عالم عجيب غرائبي لا معقول : مفارق للعالم الأرضي مبالغة في وصف غرائبيّة المكان وجغرافيّته كثبان من عنبر , نوقه من ياقوت ,ودر ّ , وصخوره من زمرّد , خمره وحليبه أنهار, سحابه ينثرُحصى من كافور.

    الزمان :
    التوفيق بين الزمن الخارجي والزمن القائم على الذاكرة لاسترجاع حياة كلّ شخصيّة
    أ: زمن إلاهي مُطلق لا نهائي مُتحرّر من قيود النّسبيّة والمحدُوديّة { يومٌ مقداره خمسين ألف سنة **
    ب: زمن لا يُؤثّر في الأشياء والشّخُوص : {وسُعدٌ – أنهار- من لبن متخرّقات لا تُغيّر منها الأوقات **
    ج : زمن ما بعد الموت بعد الحياة الدّنيا زمن عجيب لم يدركه البشر بعد .
    الشخصيات : العلاقات
    :- تعدد الشخصيات وتنوعت : ( إنسانيّة , حيوانيّة , ملائكيّة )- العلاقات : تكامل : رضوان زفر, تباين النابغة الجعدي والأعشى , تماثل عوران قيس , توفيق السوداء وحمدونة الحلبيّة ..: كسر الحاجز الزمني بينها : اجتماع شخصيّات من مرجعيّات زمنيّة مُختلفة من ذلك الجاهلي , والأموي , والعبّاسي , وآدم .
    أدوات القص :
    السرد :

    - تنوعت أصناف السرد في الرّسالة فنجد السرد الآني وهو سرد في صيغة الحاضر يسرد ه راو خفي له إحاطة تامّة بكلّ ما يجري من أحداث وإلمام شامل بكلّ الملابسات المادّية والنفسيّة التي تحفّ بالوقائع - يخطر له , يركب , .......- يجعل القاريء يعيش الأحداث بالمشاهدة وهو سرد يوسع أفق التخيّل ويوفر مصادر المتعة – المفاجأة – وكذلك اللّواحق ووظائفها متعددة من بينها إلقاء الضوء على عنصر من عناصر الحكاية أو سدّثغرة في القصّ أوجعل الشخصيّة تسرد حكايتها بنفسها استجابة لسؤال { بم غفر لك ؟** . ويضطلع به الراوي الفرعي الغيري وهو راو يشارك في الأحداث ينقل مغامراته السّابقة ولكنّه يظل مهما انفصل تابعا لأفكار الكاتب محقّقا لرغباته الخفية يوجهه أنّى شاء وكيف شاء..


    الوصف :


    براعة الوصف لرسم ملامح المكان العجائبي ورصد حركة الشخصيّات , كثرة التشابيه والاستعارات غلبة الزخرف اللفظي واعتماد جمل موشاة بالبديع , كالسجع والمطابقة والجناس الاقتراب من فنّ المقامة { وفي تلك الأنهار أوان على هيئة الطير السّابحة والغانية عن الماء السائحة ** فللوصف دور هام في إحداث المتعة باعتباره يؤطّر الأحداث ويساهم في امتداد الأثر مكانيّا ويحسّد للمتقبل جماليات المكان .


    الحوار :


    أكسب الحوار نص الغفران حيوية وواقعيّة فساهم في تطوير الأحداث باعتباره عنصر تواصل بين الشخصيّات فشخّصها أمامنا ناطقة بلسانها مدافعة عن مواقفها أو ساردة لأطوار من حياتها .


    4-السخرية

    رسالة الغفران نصّ ساخر.فضاء الغفران فضاء يعج بالمواقف الساخرة :
    - التفارق بين المكان المقدّس والسّلوك المدنّس :
    - الجنّة / وسلوك البطل المعربد في الجنان ( مجون , شذوذ , الخصومات ’ الجنس , المنادمة , ......)
    اختلال التوازن بين الفعل والجزاء :
    سُخرية المشهد : قلب المواقف الجادّة إلى مشاهد هزليّة :
    - الرّسم الكاريكاتوري السّاخر : عبور الصراط زقفونة على ظهر جارية تسير بسرعة البرق ؟
    وهو " ابن القارح " لا يستمسك ويتساقط يمنة ويسرة
    - المفارقة بين المقام والمقال : توسل ابن القارح يوم الحشر الشّعر طريقا للدّخول خلسة وعن عدم استحقاق للجنّة
    - مفارقة الصفة للسلوك : ابن القارح شيخ يُظهر الورع والوقار ولكنه يعربدُ ويُقيم مجالس الأنس والطّرب ويخاصم ُ بفعل
    - مفارقة السّن للسلوك : ابن القارح شيخ هرم ضعيف ولكّنهُ مع ذلك يهربُ مهرولا من الأفعى التي دعتهُ إلى خُلوة جنسيّة
    - سخريّة اللفظ : من خلال : التورية استعمال ألفاظ تثير الالتباس بحكم تأديتها للمعنى ونقيظه مثل قوله
    - الإغراب اللّغوي: استعمال أبي العلاء لألفاظ يثيرُ نُطقها الضّحك لأجل غرابتها مثل : كفرطاب , زقفونة , جحجلول .....
    - 5-—القـضـــــــايا :
    -عقديـــــــة :
    – معتقد الغفران : الإيمان بالغفران يقلب الجزاء بالنّعيم أمرا يسيرا بلوغهُ ممّا يشجّعُ النّاس على استهلاك حياتهم في اللذة والمتعة
    - مفهوم الشّفاعة : ثورة المعرّي على هذا المُعتقد الشّيعي لأنه إبطال ٌ للحُكم الإلهي وتأكيدعلى التدخل البشري في الجزاء وهو أمرٌ مردود دينيّا بالإضافة إلى الخلفيات السّياسيّة الشيعيّة لهذا المعتقد
    نقد التّصوّرات المادّية للجنّة والبعث والحشر : هذه التّصوّرات الحّسية أفقدت الجنّة والبعث والحشر قُدسيّتها .
    : معتقد الوساطة وعٌبور الصّراط والجزاء على الأقوال و ليس الأفعال
    نقد أبي العلاء المعرّي للواقع العقائدي في رحلة الغفران هو نقد العقل لمجتمع اللاّمعقول وهو ثورة على زمن أفلس حضاريّا وتميّز بالبُؤس القيمي ورقّة الإيمان
    أخـــــــلاقية
    فضح لمجتمع مغرق في الشّهوات الجنسيّة - اللواط ,المجالس الخمريّة , الخلوات الجنسية , العربدة والمجون , مثال { ويخلو لا أخلاه من الإحسان بحوريتين من حور العين .. ويقبل على كلّ واحدة منهنّ يترشّفُ رضابها **
    – اجتــــــماعية :
    أ: الطّبقيّة : تشهير المعرّي بالتّناقض الصارخ بين حياة القصّور والبيوت الحقيرة : زهير بن أبي سُلمى و{ُهب له قصرٌ من ونيّة ** والحطيئة { بيتٌ في أقصى الجنّة كأنّه حفش أمة راعية **
    ب: الوصوليّة والوساطة : تودّد البطل ابن القارح إلى فاطمة الزّهراء قصد الدّخول إلى الجنّة فقالت للرسُول :{ هذا رجلٌ سأل فيه فلان وفلان **
    ج: نقد تدهور واقع المرأة استحالت وعاء للذّة وملبّية لرغبات الرجل فهي إمّا قينة أو جارية أو راقصة
    سّيــــــــاسيّة :
    أ: التشهير بتحكّم الحاشية في السّلطة السّياسيّة : دور آل البيت في تقرير مصير الشّخصيّات بمعزل عن الإرادة الإلهية مُعادل رمزي لتحكّم الحاشية في الحكم في ظلّ غياب السّلطان .
    ب: فضح الدّسائس والنميمة : {يجبُ أن يُحذر من ملك يعبر فيرى هذا المجلس فيرفع حديثهٌ إلى الجبّار الأعظم فلا يجٌرّ ذلك إلاّ ما تكرهان **
    ج: نقد انصراف الرّاعي عن الرّعيّة : غياب اللّه في الجنّة أشبه بغياب السّلطان السّياسي في الواقع .==) موقف المعرّي من رجال السياسة تميّز بالحدة إزاءهم حيثٌ أدخلهُم ْ جميعهم النّار : والشّوس الجبابرة من الملوك تجذبهم الزّبانية إلى الجحيم والنّسوة ذوات التيجان يُصرن بألسنة من الوقود فتأخذ فروعهنّ وأجسادهنّ
    القـــضايا الأدبـــيّة
    أ:حدّ الشّعر ومفهومه ووظيفته وفضح الشعرالمدحي التكسّبي{ بئس الصّناعة إنّها تهبُ غُفّة من العيش لا يتّسعُ بها العيال **
    ب: السخرية من شعراء الرجز : وضعهم المعري في جنّة خاصّة بهم وحرمهم من نعيم الفردوس ولذاته : إنّ الرّجز لمن سفساف القريض , قصّرتم أيّها النّفر ُ فقُصّر لكم
    ج : الانتحال الشعري : قال الأعشى " ما هذا ممّا صدر عنّى وإنك منذ اليوم لمولعٌ بالمنُحولات
    د : السّرقات الشّعريّة : قال ابن القارح : عملت ُ كلمة ووسمتها باسمه " رضوان " في وزن قول لبيد.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )   2010-11-22, 12:37

    أقسام النص الأدبي

    1- التقديم : 3نقاط = ( تمهيد : 1نقطة ) - ( تقديم النص ماديا ومعنويّا : 1نقطة ) – (أسئلة التخلص : 1نقطة )
    2- الجوهر : 10نقاط = ( تفكيك النص 1نقطة ) ( التحليل : 6نقاط) ( تعليق أوتقويم :2نقاط )(التأليف : 1نقطة )
    3-الخاتمة :2نقاط = ( إجمال 1نقطة ) ( إبداء موقف أورأي 0.5 نقطة ) ( فتح آفاق 0.5نقطة )

    أقسام المقال الأدبي :

    - 1 - الصنف الأول : ( التحليل > النقاش )

    من قبيل ( حلل وناقش / توسع وابد رأيك / حلل وابد موقفك ...)
    1- التقديم : 3نقاط = ( تمهيد : 1نقطة ) - (بسط الموضوع أو إدراجه : 1نقطة ) – (مراكز الاهتمام : 1نقطة )
    2- الجوهر : 10نقاط = (التحليل 6نقطة ) (التقويم : 2نقاط) (التأليف : 2نقطة )
    3-الخاتمة :2نقاط = ( إجمال 1نقطة ) ( إبداء موقف أورأي 0.5 نقطة ) ( فتح آفاق 0.5نقطة )

    2الصنف الثاني : (ا لتحليل < النقاش )

    من قبيل ( أبد رأيك ؟/ ما رأيك ؟/ ما موقفك ؟)
    1- التقديم : 3نقاط = ( تمهيد : 1نقطة ) - (بسط الموضوع أو إدراجه : 1نقطة ) – (مراكز الاهتمام : 1نقطة )
    2- الجوهر : 10نقاط = (التحليل مدخل تحليلي مسايرة 2نقاط ) (دحض أو تعديل : 6نقاط) (التأليف : 2نقطة )
    3-الخاتمة :2نقاط = ( إجمال 1نقطة ) ( إبداء موقف أورأي 0.5 نقطة ) ( فتح آفاق 0.5نقطة ) .

    -3- الصنف الثالث : (التحليل = النقاش )

    المواضيع المحمولة في سؤال من قبيل ( هل يمكن القول ؟/ هل يصح القول ..)
    1- التقديم : 3نقاط = ( تمهيد : 1نقطة ) - (بسط الموضوع أو إدراجه : 1نقطة ) – (مراكز الاهتمام : 1نقطة )
    2- الجوهر : 10نقاط = (التحليل الّأطروحة 4 نقاط ) (دحض الأطروحة : 4نقاط) (التأليف : 2نقطة )
    3-الخاتمة :2نقاط = ( إجمال 1نقطة ) ( إبداء موقف أو رأي 0.5 نقطة ) ( فتح آفاق 0.5نقطة ) .

    مجال اللغة : 5نقاط

    لغة سليمة ومؤدية للغرض بدقة : 4 - 4.5 - 5
    لغة متعثرة أحيانا ولكن مؤدية للغرض : 3- 3.5 - 4
    لغة متعثرة كثيرا ومؤدية للغرض بعسر : 1- 1.5 - 2

    لغة متعثرة كثيرا وغير مؤدية للغرض : 0

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    فرض تأليفي عدد 2 في العربية مع الاصلاح ( رسالة الغفران )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » 35 رسالة قصيرة (SMS)
    » رسالة من فتاة صحراوية إلى أخيها
    » كيف أحضّر اختبارا في اللغة العربية والرياضيات...............
    »  حمل برامج photoshop cs6 portable بحجم 80 mb داعم العربية
    » أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  ::  :: -