المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» المؤتمر العربي الثالث( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية )اسطنبول – تركيا
أمس في 09:20 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي : التميز في إدارة العلاقات العامة اسطنبول – تركيا العربية للفترة من 21 الى 25 ديسمبر 2014 م
2014-09-22, 11:19 من طرف مروة الدار

» فاعليات ديسمبر لعام 2014
2014-09-20, 10:55 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبيى ورشه عمل شهر ديسمبر لعام 2014
2014-09-18, 09:47 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي : تنمية مهارات التحقيق والاستجواب اسطنبول - تركيا للفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م
2014-09-17, 07:39 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : تخطيط وإدارة العملية التدريبية وإعداد الحقائب التدريبية اسطنبول – تركيا من 7 الى 16 ديسمبر 2014م
2014-09-15, 06:35 من طرف مروة الدار

» فعاليات الدار العربية للتنمية الادارية شهر ديسمبر لعام 2014
2014-09-13, 06:40 من طرف مروة الدار

» فرض تأليفي عدد 01 في التفكير الثالثة
2014-09-12, 13:42 من طرف الفاضل الجلولي

» فاعليات شهر نوفمبر وديسمبر لعام 2014
2014-09-07, 10:28 من طرف مروة الدار

» فاعليات وحدة البرامج التدريبية وورش العمل لشهر نوفمبر 2014 م
2014-09-06, 06:36 من طرف مروة الدار

» وحده البرامج التدريبيه وورش العمل لشهر نوفمبر لعام 2014
2014-09-03, 10:57 من طرف مروة الدار

» ورشه عمل تحديد الاحتيا جات التدريبيه للفتره من 23 الى 27 نوفمبر لعام 2014
2014-09-01, 07:00 من طرف مروة الدار

» فاعليات شهر نوفمبر القاهره _جمهوريه مصر العربيه لعام 2014
2014-08-30, 10:54 من طرف مروة الدار

» ورش عمل وحدة البرامج الخاصة : دبي – الامارات العربية المتحدة للفترة من 22 نوفمبر الى 1 ديسمبر 2014م
2014-08-28, 07:03 من طرف مروة الدار

» فاعليا ت البرامج التدريبيه وورش العمل لشهر نوفمبر 2014
2014-08-27, 07:06 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : إدارة حسابات الحكومة والمال العام للفترة من 2 الى 11 نوفمبر 2014 م .
2014-08-25, 07:54 من طرف مروة الدار

» فاعليات شهر نوفمبر وديسمبر لعام 2014
2014-08-24, 06:41 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : القيادة المتقدمة ومهارات الادارة للفترة من 2 الى 11 نوفمبر 2014 م .
2014-08-23, 07:30 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الثالث ( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية ) اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م
2014-08-20, 07:17 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: عرض القوائم المالية ومتطلبات معايير المحاسبة الدولية للفترة من 26 اكتوبر الى 4 نوفمبر 2014 م .
2014-08-19, 06:29 من طرف مروة الدار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2167
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 466
 
محمّد الغريب - 110
 
مروة الدار - 46
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
dali - 12
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن
شاطر | 
 

 مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


ذكر
المهنة: أستاذ
تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
العقرب
المساهمات: 2167

مُساهمةموضوع: مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي   2009-12-02, 19:23

هذه الروابط تمكنك من مواضيع المنزع العقلي للبكالوريات السابقة
الجاحظ وبكالوريا 2008
بكالوريا 2006 نظام قديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


ذكر
المهنة: أستاذ
تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
العقرب
المساهمات: 2167

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي   2009-12-02, 23:33

وهذا الموضوع مع الإصلاح منقول عن
.tunisia-sat.com
فشكرا لهم على مجهوداتهم :
المقال:
تقرأ الجـاحظ فيَتَجَلَّى لك مُحاجًّا مُقْنِعًـا،آمنَ بالعقْلِ مَنْهَجًا في تَمْحِيص المَعارِفِ و بالاعْتِزال مرجعًا في تَرْجيحِ المَوَاقفِ.

حلّل هذا القول مبدِيا رأيك فيه استِنادا إلى ما درستَ من كتاب الحيوان و الرّسائل للجاحظ.
الموضوع:
تقرأ الجـاحظ فيَتَجَلَّى لك مُحاجًّا مُقْنِعًـا آمنَ بالعقْلِ مَنْهَجًا في تَمْحِيص المَعارِفِ و بالاعْتِزال مرجعًا في تَرْجيحِ المَوَاقفِ.

حلّل هذا القول مبدِيا رأيك فيه استِنادا إلى ما درستَ من كتاب الحيوان و الرّسائل للجاحظ.

يقيّم عمل التلميذ في ضوء القدرات التالية:


I القدرة على فهم الموضوع و تفكيكه:

أ: المعطى:

قام المعطى على تقديم ثلاثة جوانب:

1- محاجّا مقنعا.

2- اعتماد العقل منهجا في تمحيص المعارف.

(محَّصَ، يُمَحِّصُ، تَمْحِيصًا: تخليص الشّيء من كلّ عيب...)

3- اعتماد الاعتزال مرجعا في ترجيح المواقف.

(ترجيح، رَجَحَ الشّيء يرجَحُ و يَرْجِحُ و يَرْجُحُ، يقال رَجَحَ الميزان مال..)

ب: المطلوب:

▪ تحليل العناصر التي أشار إليها المعطى.

▪ إبداء الرّأي (حدود التسليم بهذا الطرح)

▪ دعم التحليل و التقويم بشواهد الحيوان و الرّسائل للجاحظ..

ملاحظات:

-الموضوع جدليّ فهو يقوم بالضّرورة على ثلاث محطّات: التحليل و التقويم و التأليف و إسقاط أيّ قسم يعدّ خللا منهجيّا.

- إنّ الشّواهد ضروريّة في مرحلة التحليل و مرحلة التقويم و ينبغي أن تكون هذه الشّواهد من الحيوان و الرّسائل و تكون:

* دقيقة (نصّية كانت أو سياقيّة)

* خالية من الحذف المخلّ أو الإطالة أو التّحريف...

* ضرورة مراعاة حسن العرض و التوظيف.

II القدرة على التحليل:

1/ الجاحظ محاج مقنع:

إنّ الحجاج يستلزم علاقة بالآخر و يتنزّل في إطار حوار يهدف إلى التأثير في قناعات الآخر.

أ‌-مُحَاجًّا مقنعا: يقتضي هذا القول وجود مُحَاجَج قصد إقناعه و من تجلّيات ذلك قول الجاحظ (اعلم، اعرف...)

ب‌- آليّات الإقناع:

-بنية النصّ الحجاجيّ.

-تنويع الحجج و ترتيبها.

-الرّوابط الحجاجيّة: التّقابل( في حين أنّ/ و بالمقابل..) الإعتراض و الإستدراك (بيد أنّ/ لكنّ...) الإستنتاج (إذن/ الحاصل أنّ...)...

-الأساليب الحجاجيّة: الإستفهام، التعجّب، الأمر، النّفي و الإثبات بمختلف أدواتهما...

2/ العقل منهج في تمحيص المعارف:

العقل من الخصائص المائزة للبشر و قد اعتمد الجاحظ منهجا عقليّا في تمحيصه للمعارف و يتجلّى ذلك في الآتي:

1- تثمين المعرفة العقليّة على المعرفة الحسيّة.

2- الشكّ المنهجي.

3- كيفيّة التعامل مع الأخبار.

4- التجربة و خصائص التفكير العلمي

5- ......

3/ الاعتزال مرجع في ترجيح المواقف:

ملاحظة:التلميذ ليس مطالبا بسرد و استعراض الأصول الاعتزاليّة و إنّما عليه أن يبيّن أثرها في ترجيح المواقف.

بيان أثر الاعتزال في الردّ على بقيّة الفرق انطلاقا من بعض المسائل:

-أولويّة العقل على النقل في الردّ على من يدعو إلى ضرورة التعامل الحرفي مع النصّ القرآنيّ.

-مسألة الخير و الشرّ.

-مسألة الجبر و الإختيار.

-...

III.القدرة على التقويم:

يمكن للتلميذ أن يبدي رأيه بما يلي:

-ليست كلّ نصوص الجاحظ (في الحيوان و الرّسائل) نصوصا حجاجيّة، فبعضها أدبيّ يطغى فيها البيان على البرهان (كالنّوادر مثلا...)

-نسبيّة التمحيص، فالجاحظ نزع أحيانا نحو التجميع لتدوين المعارف و حفظ التراث من الاندثار.

-البعد المنهجي متراجع في بعض النّصوص إذ تطغى الفوضى أحيانا و خاصّة في الانتقال من مسألة إلى أخرى..

-بعض النّتائج التي توصّل إليها الجاحظ فنّدها العلم الحديث.

-بقي الجاحظ أسير الفكر الاعتزاليّ ممّا يحدّ من موضوعيّة العالم

IV. القدرة على التأليف

رغم ما للجاحظ من سقطات في نصوصه مردّها (ما ورد في التّقويم) فإنّه يظلّ من أعلام المنزع العقلي في الأدب العربي.

- إنّ نصوص الجاحظ أدبيّة بالأساس، فيها منازع عقليّة (النثر العلمي)

- ضرورة تقييم الجاحظ الأديب المفكّر باعتباره ابن القرن الثاني للهجرة.

(كلّ تحامل أو تمجيد مرفوض في التأليف)



ملاحظة1: يجب أن يعلم التلميذ أنّ سلامة اللغة من الأخطاء و جودة التعبير و متانة البناء قدرات تؤخذ بعين الإعتبار في تقويم التحرير.
ملاحظة2: التلميذ غير ملزم بالإتيان على كلّ ما ورد من محتويات أو شواهد و لا بالإقتصار عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي   2009-12-03, 22:58

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


انثى
المهنة: طالبة
تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
الجدي
المساهمات: 646

مُساهمةموضوع: تدريب على تحليل نص ( الجاحظ)   2009-12-28, 20:10


معهد بن سينا



4 آداب 1+2
تدريب على تحليل نص

فضل الانسان على سائر الخلق

ان الفرق بين الانسان والبهيمة، والانسان
والسبع ، والذي صير الانسان الى استحقاق قول الله عز وجل "وسخر لكم مافي
السماوات وما في الأرض جميعا منه " ليس هو الصورة ولا أنه خلق من نطفة وأن
أباه خلق من تراب ، ولا أنه يمشي على رجليه ، ويتناول حوائجه بيديه لأن هذه الخصال
كلها مجموعة في البله والمجانين والأطفال و المنقوصين.

و الفرق الذي هو الفرق انما هو الاستطاعة
والتمكين، وفي وجود الاستطاعة وجود العقل والمعرفة، وليس يوجب وجودهما وجود
الاستطاعة .
وقد شرف الله تعالى الجان، وفضله على
السبع والبهيمة بالذي أعطاه من الاستطاعة الدالة على وجود العقل والمعرفة.
وقد شرف الله الملائكة، وفضلهم على الجان
وقدمهم على الانسان، وألزمهم من التكليف على حسب ما خولهم من النعمة، وليست لهم
صورة الانسان ولم يخلقوا من النطف ولا خلق أبوهم من التراب ، وانما الشأن في العقل
و المعرفة و الاستطاعة
أفتظن أن الله عز وجل يخص بهذه الخصال
بعض خلقه دون بعض، ثم لا يطالبهم الا كما يطالب بعض من أعدمه ذلك ، وأعراه
منه؟ فلم أعطاه العقل الا للاعتبار
والتفكير ؟ ولم أعطاه المعرفة الا ليؤثر الحق على هواه؟ ولم الاستطاعة الا لالزام
الحجة ؟ فهل فكرت قط في فضل ما بينك وبين الخلق المسخر لك، وبين الخلق الذي جعل لك
والخلق المسلط عليك ؟

الجاحظ كتاب الحيوان الجزء
الخامس ص 542 – 544
نشر المجمع العلمي العربي
الاسلامي – طبعة 3 سنة 1969

حلل النص تحليلا مسترسلا مستعينا
بالأسئلة التالية


حدد وحدات النص وفق بنيته الحجاجية
ابحث في الخصائص الجوهرية التي تفرق بين
الانسان وغيره من المخلوقات ، كما يراها الجاحظ في هذا النص، وبين مقصده من ذلك
تبين تجليات المنزع العقلي عند الجاحظ في
هذا النص مبنى ومعنى ، وبين علاقة ذلك بالفكر الاعتزالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مواضيع حول الجاحظ والمنزع العقلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع ::  ::  :: -