المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
»  فروض رياضيات لتلاميذ البكالوريا التونسية Mathématiques Devoirs Examens
2014-12-19, 19:19 من طرف كمال بوهلال

» برنامج تدريبى : إعداد التقارير المالية و التحليل المالى و المحاسبى _ ورشة عمل أساسيات الحوار الناجح اسطنبول - تركيا للفترة من22 الى 26 فبراير 2015م
2014-12-17, 18:57 من طرف مروة الدار

» Exercices corrigés du Cours Algorithmique et programmation : les bases (C) :
2014-12-15, 20:06 من طرف salim0913

» Devoir de controle n 2 Programmation
2014-12-15, 19:52 من طرف salim0913

» ARCHITECTURE D’UN MICRO-ORDINATEUR
2014-12-15, 19:50 من طرف salim0913

» برنامج تدريبي : الرقابة على الأداء المالى و ضبط الانحراف _ ورشة عمل : التقنيات الحديثة للتحقيقات و المنازعات الإدارية دبى – الامارات العربية المتحدة للفترة من 15 الى 19 فبراير2015
2014-12-15, 18:03 من طرف مروة الدار

» cours informatiques
2014-12-15, 05:49 من طرف salim0913

» Devoir de synthèse N°1 - Informatique - 2ème Info
2014-12-14, 21:07 من طرف salim0913

» وحدة البرامج التدريبية وورش العمل شهر فبراير 2015
2014-12-13, 21:27 من طرف مروة الدار

» مناظرات الوظيفة العمومية
2014-12-11, 21:31 من طرف salim0913

» إمتحان إسلامية جديد 2010/2009
2014-12-10, 21:13 من طرف salim0913

» مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية
2014-12-10, 20:18 من طرف salim0913

» ورشة عمل : تنمية القدرات الفردية والمؤسسية اسطنبول - تركيا للفترة من1 الى 5 فبراير 2015م
2014-12-10, 18:15 من طرف مروة الدار

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-12-08, 06:10 من طرف hamrounihaj

» البرنامج النوعي : إدارة العقل M.M اسطنبول - تركيا للفترة من 8 الى 17 فبراير 2015 م
2014-12-07, 17:05 من طرف مروة الدار

» Devoirs informatique : 7ème année de base
2014-12-06, 20:37 من طرف مجدي2015

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-12-05, 19:30 من طرف slim kilani

» امتحانات ختم التعليم الأساسي sience
2014-12-05, 03:14 من طرف fatma.benali.775

» فرض تأليفي عدد 1 التربية المدنية ( 7 أساسي )
2014-12-04, 16:22 من طرف ayoun.zaytoun

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-12-02, 01:35 من طرف skombri

مواضيع مماثلة
  • » ملخص دروس التربة/ النشاط العلمي/ المستوى السادس ابتدائي:
  • » وزارة التربيه والبحث العلمي نتائج الصف السادس ابتدائي لعام 2014
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2172
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    مروة الدار - 61
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     

     


    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    شاطر | 
     

     التطور العلمي و التكنولوجي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2172

    مُساهمةموضوع: التطور العلمي و التكنولوجي   2009-04-22, 20:57

    سلبيات التطور العلمي و التكنولوجي

    حماية للعلم من الإنسان أم للإنسان من العلم :
    مع ظهور المنهج التجريبي في القرن السادس عشر عرف الناس فائدة هذا المنهج في تطور العلم وخاصة العلم الطبيعي، ومنذ ذلك الوقت والعلم الطبيعي يتطور بصورة متسارعة وكشف للإنسان عما لم يكن يحلم بمعرفته حتى يقال أن كمية الاكتشافات والاختراعات في القرن العشرين وحده تفوق مجموع الاكتشافات والاختراعات التي عرفتها البشرية منذ بدء الخليقة حتى بداية القرن العشرين.
    ولكن الإنسان كان يعتقد أنه كلما تقدم العلم سيحل لنا مشاكل أكثر وسيقل عدد المشكلات التي يعاني منها الإنسان ولم يكن يدور بخلده أنه كلما تقدم العلم ستزداد المشكلات. هذه المشكلات على أنواع منها مشكلات علمية وسياسية واقتصادية واجتماعية وأخلاقية.

    أخطر هذه المشكلات هي المشكلات الأخلاقية والتي يمكن أن نقسمها إلى قسمين :
    1- مشكلات أخلاقية نعني بها الممارسات غير الأخلاقية من قبل بعض المشتغلين بالعلم، ذلك المنتج العقلي البشري الأكثر احتراما بين العامة. تأتي خطورة هذه الممارسات من أنها تعوق تقدم العلم ، مثل عدم الأمانة في خطوات البحث العلمي كتلفيق نتائج بحث علمي أو الاعتماد على أدلة تجريبية لم يكن لها أساس ، ومنها خداع الذات وذلك عندما يعتقد العالم أنه وصل إلى اكتشاف وهو في الحقيقة سراب وخداع ،ومنها سرية الأبحاث التي توصل إلى اختراعات والتي يحرص رجال الصناعة على الإبقاء عليها سرا وهو ما يقوض مبدأ الانفتاحية الضروري لتقدم العلم ، ومنها السرقات العلمية أو رفض نشر أبحاث قيمة لمجرد أنها تختلف في اتجاهاتها الفكرية مع اتجاه المحكم.

    2- إن وعي الإنسان بالمشكلات الأخلاقية الناتجة عن - أو المصاحبة – لهذا التقدم العلمي وهو ما أدى لظهور مباحث أخلاقية جديدة تتسمى بأسمائها، كالأخلاق الحيوية وأخلاق الحاسوب وأخلاق الفضاء ..الخ ،هي بمثابة اللجام الذي يضعه الإنسان على العلم المتطور بسرعة مذهلة ، لجام يضع العلم في خدمة الإنسان ، أو حماية للإنسان .

    إن العلم وحده ليس قادرا على حل مشكلات البشرية ، إذ أن الاختراعات والاكتشافات العلمية في حاجة إلى من يحدد أيها ضار بالبشر وأيها صالح وهذه مهمة تشترك فيها الفلسفة التي توضح هذا الأمر منيرة بذلك الطريق أمام رجال الدين والقانون لتقنين الاختراعات البشرية وتحديد مشروعية امتلاكها ، وهذه هي ظاهرة البينية التي أصبحت سمة المعرفة البشرية في القرن الحادي والعشرين.
    وفي بيئة المعلومات تتجه الاعتداءات إلى أربعة أهداف رئيسة هي:
    1. الأجهزة:
    2. البرامج:
    3. المعطيات:
    4. الاتصالات:
    وقد تنوعت وتعدّدت الجرائم المرتبطة والمرتكبة بواسطة المعلومات، وكل ما له علاقة بنظمها واستخداماتها، وقد تنوعت أساليب عرضها ومسمياتها من قِبَل الباحثين والكتّاب والمعنيين بالمحافظة عليها وصيانتها من المتخصصين بعلم الحاسب الآلي والبرمجيات المختلفة، وعموماً تصنّف الاعتداءات في الحقل التقني على النحو التالي:
    أولاً: خرق الحماية المادية:
    ثانياً: خرق الحماية المتعلقة بالأشخاص وشؤون الموظفين:
    ثالثاً: خرق الحماية المتصلة بالاتصالات والمعلومات بأنواعها المختلفة:
    1. هجمات المعلومات:
    2. هجمات البرمجيات:
    رابعاً: الهجمات والمخاطر المتصلة بعملية الحماية: تشمل هذه الأساليب والاعتداءات: العبث بالبيانات، مثل: تغييرها أو إنشاء بيانات وهمية في مراحل الإدخال أو الاستخراج،
    12- المخلفات الإلكترونية دمار بيئي وهلاك صحي...
    إن تصنيع معظم تكنولوجيا المعلومات يعتمد بشدة على المواد الكيماوية، ونتيجة لقصر عمر هذه المنتجات فإنها تخلف جبالاً من المخلفات الإلكترونية التي تسمم موارد المياه الجوفية وتهدد صحة الإنسان.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
     

    التطور العلمي و التكنولوجي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » التطور التاريخي للقضاء الإداري في الجزائر
    » حمل ملزمة قواعد اللغة العربية للصف السادس العلمي مجزئة
    » كتاب مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي + كتاب التجارب العلمية (القسم العلمي)

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  :: -