المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2014-11-26, 20:38 من طرف jemel.hamdi

» مواضيع وإصلاح البكالوريا التجريبية 2009- المعهد الثانوي الخاص (العهد الجديد بجمال)
2014-11-22, 06:25 من طرف لمياء 123

» درس في مادة التربية المدنية / العائلة مجال لممارسة الحقوق و القيام بالواجبات / حقوق المسنين
2014-11-20, 14:45 من طرف ayoun.zaytoun

» برنامج تدريبى : فحص وتقييم مراجعة مشروعات القوانين ورشة عمل : استخدام الحاسب الآلي في الشئون الإدارية والمالية وإعداد سلم الرواتب اسطنبول - تركيا للفترة من 18الى 22 يناير 2015 م
2014-11-19, 22:41 من طرف مروة الدار

» البرنامج النوعي إعــــداد وتأهيــل القـــادة والمديريــن اسطنبول - تركيا للفترة من 11 الى 20 يناير 2015 م
2014-11-17, 17:15 من طرف مروة الدار

» الفرض العادي عدد01 تفكير إسلامي ( س1ثانوي)
2014-11-14, 08:21 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-11-11, 23:19 من طرف saafiadel

» فرض مراقبة عدد1 في دراسة النص سنة سابعة أساسي
2014-11-10, 01:10 من طرف nasri.khira

» شهادة المدير الحكومي المعتمد – اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 13 يناير 2015 م
2014-11-09, 22:26 من طرف مروة الدار

» برنامج تدريبي : الرأي العام وطرق قياسه - ورشة عمل : إعادة هندسة العمليات الإدارية ( الهندرة ) اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 8 يناير 2015م
2014-11-08, 23:12 من طرف مروة الدار

» Devoirs informatique : 7ème année de base
2014-11-07, 17:33 من طرف eyouta.eya.50

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-11-07, 15:19 من طرف hamouda.abdelkader

» ماجستير إدارة العلاقات العامة المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 4 الى 13 يناير 2015 م
2014-11-04, 21:31 من طرف مروة الدار

» برنامج التربية الإسلامية السابعة أساسي
2014-11-03, 21:13 من طرف محمد إلياس

» الفروض العادية للثلاثي الأول
2014-11-03, 21:03 من طرف sammar

» مقترح فرض مراقبة عدد 1 في التربية المدنية ( 7 اساسي )
2014-11-03, 07:29 من طرف may rafik

» جذاذة درس " حقوق المسن " 7 اساسي تربية مدنية
2014-11-02, 07:02 من طرف may rafik

» جذاذة درس المواطنة / حصة المواطنة في بعدها الاجتماعي / 9اساسي تربية مدنية
2014-10-31, 09:26 من طرف may rafik

» جذاذة درس المواطنة / حصة المواطنة في بعدها الاداري 9 اساسي ( تربية مدنية )
2014-10-31, 09:11 من طرف may rafik

» وثيقة درس المواطنة في بعدها السياسي 9 اساسي ( تربية مدنية )
2014-10-31, 08:57 من طرف may rafik

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2171
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 466
 
محمّد الغريب - 110
 
مروة الدار - 55
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
dali - 12
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن
شاطر | 
 

 التطور العلمي و التكنولوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال بوهلال
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


ذكر
المهنة: أستاذ
تاريخ الاشتراك: 31/03/2009
العقرب
المساهمات: 2171

مُساهمةموضوع: التطور العلمي و التكنولوجي   2009-04-22, 20:57

سلبيات التطور العلمي و التكنولوجي

حماية للعلم من الإنسان أم للإنسان من العلم :
مع ظهور المنهج التجريبي في القرن السادس عشر عرف الناس فائدة هذا المنهج في تطور العلم وخاصة العلم الطبيعي، ومنذ ذلك الوقت والعلم الطبيعي يتطور بصورة متسارعة وكشف للإنسان عما لم يكن يحلم بمعرفته حتى يقال أن كمية الاكتشافات والاختراعات في القرن العشرين وحده تفوق مجموع الاكتشافات والاختراعات التي عرفتها البشرية منذ بدء الخليقة حتى بداية القرن العشرين.
ولكن الإنسان كان يعتقد أنه كلما تقدم العلم سيحل لنا مشاكل أكثر وسيقل عدد المشكلات التي يعاني منها الإنسان ولم يكن يدور بخلده أنه كلما تقدم العلم ستزداد المشكلات. هذه المشكلات على أنواع منها مشكلات علمية وسياسية واقتصادية واجتماعية وأخلاقية.

أخطر هذه المشكلات هي المشكلات الأخلاقية والتي يمكن أن نقسمها إلى قسمين :
1- مشكلات أخلاقية نعني بها الممارسات غير الأخلاقية من قبل بعض المشتغلين بالعلم، ذلك المنتج العقلي البشري الأكثر احتراما بين العامة. تأتي خطورة هذه الممارسات من أنها تعوق تقدم العلم ، مثل عدم الأمانة في خطوات البحث العلمي كتلفيق نتائج بحث علمي أو الاعتماد على أدلة تجريبية لم يكن لها أساس ، ومنها خداع الذات وذلك عندما يعتقد العالم أنه وصل إلى اكتشاف وهو في الحقيقة سراب وخداع ،ومنها سرية الأبحاث التي توصل إلى اختراعات والتي يحرص رجال الصناعة على الإبقاء عليها سرا وهو ما يقوض مبدأ الانفتاحية الضروري لتقدم العلم ، ومنها السرقات العلمية أو رفض نشر أبحاث قيمة لمجرد أنها تختلف في اتجاهاتها الفكرية مع اتجاه المحكم.

2- إن وعي الإنسان بالمشكلات الأخلاقية الناتجة عن - أو المصاحبة – لهذا التقدم العلمي وهو ما أدى لظهور مباحث أخلاقية جديدة تتسمى بأسمائها، كالأخلاق الحيوية وأخلاق الحاسوب وأخلاق الفضاء ..الخ ،هي بمثابة اللجام الذي يضعه الإنسان على العلم المتطور بسرعة مذهلة ، لجام يضع العلم في خدمة الإنسان ، أو حماية للإنسان .

إن العلم وحده ليس قادرا على حل مشكلات البشرية ، إذ أن الاختراعات والاكتشافات العلمية في حاجة إلى من يحدد أيها ضار بالبشر وأيها صالح وهذه مهمة تشترك فيها الفلسفة التي توضح هذا الأمر منيرة بذلك الطريق أمام رجال الدين والقانون لتقنين الاختراعات البشرية وتحديد مشروعية امتلاكها ، وهذه هي ظاهرة البينية التي أصبحت سمة المعرفة البشرية في القرن الحادي والعشرين.
وفي بيئة المعلومات تتجه الاعتداءات إلى أربعة أهداف رئيسة هي:
1. الأجهزة:
2. البرامج:
3. المعطيات:
4. الاتصالات:
وقد تنوعت وتعدّدت الجرائم المرتبطة والمرتكبة بواسطة المعلومات، وكل ما له علاقة بنظمها واستخداماتها، وقد تنوعت أساليب عرضها ومسمياتها من قِبَل الباحثين والكتّاب والمعنيين بالمحافظة عليها وصيانتها من المتخصصين بعلم الحاسب الآلي والبرمجيات المختلفة، وعموماً تصنّف الاعتداءات في الحقل التقني على النحو التالي:
أولاً: خرق الحماية المادية:
ثانياً: خرق الحماية المتعلقة بالأشخاص وشؤون الموظفين:
ثالثاً: خرق الحماية المتصلة بالاتصالات والمعلومات بأنواعها المختلفة:
1. هجمات المعلومات:
2. هجمات البرمجيات:
رابعاً: الهجمات والمخاطر المتصلة بعملية الحماية: تشمل هذه الأساليب والاعتداءات: العبث بالبيانات، مثل: تغييرها أو إنشاء بيانات وهمية في مراحل الإدخال أو الاستخراج،
12- المخلفات الإلكترونية دمار بيئي وهلاك صحي...
إن تصنيع معظم تكنولوجيا المعلومات يعتمد بشدة على المواد الكيماوية، ونتيجة لقصر عمر هذه المنتجات فإنها تخلف جبالاً من المخلفات الإلكترونية التي تسمم موارد المياه الجوفية وتهدد صحة الإنسان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
 

التطور العلمي و التكنولوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع ::  :: -