المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» ورشه عمل تحديد الاحتيا جات التدريبيه للفتره من 23 الى 27 نوفمبر لعام 2014
2014-09-01, 07:00 من طرف مروة الدار

» فاعليات شهر نوفمبر القاهره _جمهوريه مصر العربيه لعام 2014
2014-08-30, 10:54 من طرف مروة الدار

» ورش عمل وحدة البرامج الخاصة : دبي – الامارات العربية المتحدة للفترة من 22 نوفمبر الى 1 ديسمبر 2014م
2014-08-28, 07:03 من طرف مروة الدار

» فاعليا ت البرامج التدريبيه وورش العمل لشهر نوفمبر 2014
2014-08-27, 07:06 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : إدارة حسابات الحكومة والمال العام للفترة من 2 الى 11 نوفمبر 2014 م .
2014-08-25, 07:54 من طرف مروة الدار

» فاعليات شهر نوفمبر وديسمبر لعام 2014
2014-08-24, 06:41 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : القيادة المتقدمة ومهارات الادارة للفترة من 2 الى 11 نوفمبر 2014 م .
2014-08-23, 07:30 من طرف مروة الدار

» المؤتمر العربي الثالث ( التطوير الإداري في المؤسسات الحكومية ) اسطنبول – تركيا خلال الفترة من 27 الى 31 ديسمبر 2014 م
2014-08-20, 07:17 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: عرض القوائم المالية ومتطلبات معايير المحاسبة الدولية للفترة من 26 اكتوبر الى 4 نوفمبر 2014 م .
2014-08-19, 06:29 من طرف مروة الدار

»  البرنامج التدريبى : تنفيذ وتقييم البرامج التدريبية دبى – الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26 – 30 أكتوبر2014 م
2014-08-18, 14:00 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : سلطة التأديب الإداري وضوابطه وضماناته القانونيةمن 26 الى 30 اكتوبر 2014م
2014-08-17, 06:46 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبيى المهارات المتكامله للسكرتاريه الحديثه
2014-08-16, 08:11 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل: التنظيم المحاسبي في شركات التأمين اسطنبول – تركيا من 26 اكتوبر الى 4 نوفمبر 2014 م
2014-08-14, 06:31 من طرف مروة الدار

» ورشة عمل : المعايير المحاسبية المستخدمة في إعداد القوائم المالية من 19 الى 23 اكتوبر 2014م
2014-08-13, 06:34 من طرف مروة الدار

» فاعليات الدار العربية للتنمية الإدارية الربع الاخير لعام 2014
2014-08-11, 07:08 من طرف مروة الدار

»  ورشة عمل: النظم المحاسبية للاجور و مراقبة الوقت و دوام العاملين للفترة من 19الى 28 اكتوبر 2014 م .
2014-08-09, 07:01 من طرف مروة الدار

»  دور محاسبة التكاليف في رفع كفاءة المحاسب الإداري من 14 – 23 سبتمبر – كوالالمبور – ماليزيا
2014-08-06, 07:51 من طرف مروة الدار

» فاعليات وحدة البرامج التدريبية وورش العمل لشهر سبتمبر من 31 اغسطس الى 21 سبتمبر 2014 م
2014-07-22, 08:45 من طرف مروة الدار

» المؤتمر الإقليمي الأول: الصناعات الثقافية والابداعية " نحو اقتصاد ثقافي ناجح " /شرم الشيخ – جمهورية مصر العربية للفترة من 7 الى 11 سبتمبر 2014 م
2014-07-20, 08:55 من طرف مروة الدار

» البرنامج التدريبي: الاستراتيجيات الحديثة لإدارة الموارد البشرية وقياس كفاءة الأداء - كوالالمبور - ماليزيا
2014-07-19, 08:55 من طرف مروة الدار

مواضيع مماثلة
  • » ستايل اسلامي روعة
  • » نتائج سنوات الاولى للثلاثي الثالث 2014/13
  • » المواضيع المقترحة في مادة الفلسفة بكالوريا 2014
  • » مواضيع و حلول بكالوريا 2013 شعبة علوم تجريبية
  • »  توقعات بكالوريا 2014 شعبة اداب وفلسفة في مادة الفلسفة
  • » توقعات فيزياء بكالوريا علمي دورة 2014 (منهاج سوري حديث)
  • » تصحيح بكالوريا 2014 – اختبار الرياضيات شعبة آداب و فلسفة و لغات اجنبية
  • » أرقام جلوس الصف الأول والثاني الترم الأول 2012/2013
  • » شرح منهج الجبر كاملاً للصف الأول الأعدادى - الترم الأول حسب التعديل 2013
  • » حصريا المراجعات والإختبارات الأسبوعية والشهرية الرياضيات الترم الأول 2011 للصف الأول الإبتدائى
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    مروة الدار - 36
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
    الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )551
    شاطر | 
     

     الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-11-26, 06:37

    إليكم هذا الفرض للتدرب على إنجاز الفرض التأليفي عدد01
    الرجاء تقديم اجاباتكم والتحاور حولها
    السند :
    "... و من ذلك كتاب الحسن بن علي إلى أهل البصرة حيث قال فيه :"
    من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر .
    إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة ، لأنه المليك لما ملّكهم و القادر على ما أقدرهم .
    فإن عملوا بالطاعة لم يحل بينهم و بين ما فعلوا . و إن عملوا بالمعصية فلوا شاء حال بينهم و بين ما فعلوا .
    فإذا لم يفعلوا فليس هو الذي أجبرهم على ذلك . فلو أجبر الله الخلق على الطاعات لأسقط عنهم الثواب ،
    و لو أجبرهم على المعاصي لأسقط عنهم العقاب . و لو أهملهم لكان عجزا في القدرة .
    لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ،
    و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم ."
    ـ ابن المرتضى ـ
    ( المنية و الأمل ) ط. بيروت ، ص8

    أسئلة فهم السند :
    1ـ حدد مفهومي القضاء و القدر (2 ن)
    الإجابة ـ1ـ
    أ ـ القضاء : ......................................................................................................
    ....................................................................................................................
    ب ـ القدر : ......................................................................................................
    ....................................................................................................................
    2 ـ أي موقف يتبنى ابن المرتضى في القضاء و القدر ؟ علل جوابك . (3 ن)
    الإجابة ـ2ـ
    أ ـ الموقف : .....................................................................................................
    ب ـ تعليله : ......................................................................................................
    ....................................................................................................................
    3 ـ فسر معنى قول المؤلف :"إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة" (3 ن)
    الإجابة ـ 3 ـ …………………………………………………………………………
    …………………………………………………………………………………….
    …………………………………………………………………………………….

    سؤال تحرير المقال : (12 ن)
    إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟

    حظا سعيدا
    الفرض
    منقول
    فشكرا لصاحبه




    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 20:50 عدل 4 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 17:31

    القضاء هو حكم الله
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 17:34

    ما المقصود بحكم الله هل هي الأوامر والنواهي مثل فرض الصلاة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 17:40

    لم أفهم جيدا معترك الأسباب
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: فرض في التفكير الاسلامي   2009-12-10, 17:43

    فرض في التفكير الاسلامي
    السنة الرابعة آداب
    الأستاذ رضا فراد

    السند
    1- قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا
    إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات

    قال صلى الله عليه وسلم "كلكم لآدم وآدم من تراب لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأعجمي على عربي الا بالتقوى"
    البيهقي (شعب الايمان)
    2- بدأت موجة العولمة وحركة دمج العالم اقتصاديا وثقافيا وسياسيا تزحف بقوة على كل المجتمعات
    وتتجه نحو الثقافات نتيجة الثورة العلمية والمعلوماتية الهائلة
    بيد أن هذه الحركة التي وان كانت عامل تقدم فهي تثير مخاطر جدية ينبغي الانتباه اليها أبرزها
    تعميق الفجوة الاقتصادية والحضارية بين الدول الغنية والدول الفقيرة
    اضافة الى ما تمارسه الأطراف المتحكمة من عدوان ممنهج على ثقافات الشعوب
    وقيمتها وخصوصياتها فيكون على البلدان جميعها أن تتجانس وأن تتماثل.
    مجلة عالم الفكر
    أكتوبر/ ديسمبر 1999

    أسئلة فهم السند

    1- حدد مفاهيم كل من المصطلحين التاليين ( الكونية / العولمة)
    ..............................................................................................................................
    2- صغ الاشكالية المركزية التي يعالجها السند
    .......................................................................................................................
    3- أثث الجدول التالي بما يناسب من السند

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المقال

    هل أن تحقيق العالمية يقتضي بالضرورة التخلي عن الخصوصية الحضارية ؟
    وضح ذلك مستأنسا بمقومات الكونية في الاسلام
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 17:44

    ضعي السؤال الأخير بالموضوع المتعلق بدرس معترك الأسباب
    ولا يمكن الاجابة على كل الدرس
    حددي مالم يفهم وأنا أساعدك
    أين الإجابة عن السؤال السابق حول تعريف القضاء
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:36

    القضاء لغة هو الحكم اصطلاحا هو ارادة الله أن تكون الأشياء كما هي عليه في الواقع
    القدر لغة تحديد مقدار الاشياء اصطلاحا تقدير الأشياء عند الله بعد قضائها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:40

    السؤال الثاني
    موقف ابن المرتضى من القضاء والقدر هو ركن من أركان الاسلام ويجب الايمان به
    وهو حكم الله الأزلي وتقديره للأشياء وفق ما حكم
    التعليل
    من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:40

    لم أفهم المقصود بقولك في تعريف القدر:
    تقدير الأشياء عند الله بعد قضائها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:44

    سمية المجدوب كتب:
    السؤال الثاني
    موقف ابن المرتضى من القضاء والقدر هو ركن من أركان الاسلام ويجب الايمان به
    وهو حكم الله الأزلي وتقديره للأشياء وفق ما حكم
    التعليل
    من لم يؤمن بالله و قضائه و قدره فقد كفر . و من حمل ذنبه على ربه فقد فجر
    ليس هذا هو المقصود من السؤال وانما رأيه مع من يتفق من الفرق أم الفلاسفة؟ مع التعليل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:50

    يتفق بن المرتضى مع الفلاسفة
    التعليل
    لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ،
    و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:53

    سمية المجدوب كتب:
    يتفق بن المرتضى مع الفلاسفة
    التعليل
    لكن له فيهم المشيئة التي غيبها عنهم ، فإن عملوا بالطاعات كانت له المنّة عليهم ،
    و إن عملوا بالمعصية كانت له الحجة عليهم
    ما ذكرتيه من تعليل يتناقض تماما مع رأي الفلاسفة
    هنالك سوء فهم للفلاسفة أو للمرتضي لابد من التوضيح


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 20:54 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:58

    السؤال الثالث
    "إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة"
    يعني أن طاعة الله لا تكون عن طريق الارغام والاكراه وأن عصيان الله لا يكون عن طريق استعمال العنف والقوة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 19:58

    لم أفهم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:03

    موقف بن المرتضى هو ضد الجبرية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:04

    السؤال الثاني لاحظي كلام المرتضي فإنه لا يتفق مع الفلاسفة فهو يشير إلى الاختيار وتحمل مسؤليته
    والاختيار يتفق مع أي فرقة ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:05

    سمية المجدوب كتب:
    السؤال الثالث
    "إن الله لا يطاع استكراها و لا يعصى لغلبة"
    يعني أن طاعة الله لا تكون عن طريق الارغام والاكراه وأن عصيان الله لا يكون عن طريق استعمال العنف والقوة
    فكيف تكون إذا؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:06

    هل يمكنك توضيح سؤال المقال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:12

    سؤال تحرير المقال : (12 ن)
    إلى أي مدى تقبل بالقول أن الإنسان قادر على إيجاد أفعاله ؟
    هذا الرأي بأن الإنسان يوجد أفعاله بنفسه ما مدى صحته ؟
    هل فعلا الإنسان قادرا على ايجاد أفعاله بنفسه دون تدخل الهي؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:25

    الانسان مخير ومسير فالأفعال التي يقوم بها تكون اما فطرية غريزية واما مكتسبة فيحاسب على أفعاله اما بالثواب أو بالعقاب سواءا كانت حسنة أو سيئة
    "ان ليس للانسان الا ما سعى وأن سعيه سوف يرى"
    "لها ما اكتسبت وعليها ما اكتسب" وان الانسان ليس حرا في كل أفعاله وانه مسؤول عليها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:29

    وبذلك نستنتج محدودية قدرة الانسان في ايجاد أفعاله بنفسه الا عن طريق الله سبحانه وتعالى فهو اخالق هذا الكون و بمشيئته يسيره
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:31

    منهجيا لا تكون الإجابة بهذا الشكل
    لاحظي سؤال المقال :إلى أي مدى
    كيف تكون الإجابة في خطوطها العريضة أي من حيث المنهج فقط دون ذكر للتفاصيل
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 20:35

    سمية المجدوب كتب:
    وبذلك نستنتج محدودية قدرة الانسان في ايجاد أفعاله بنفسه الا عن طريق الله سبحانه وتعالى فهو اخالق هذا الكون و بمشيئته يسيره
    أولا مظاهر المحدودية ومع أي فرقة يتفق الرأي لم يتم التعرض للأمر في كلامك
    ثم عنصر النقاش
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 21:01

    هل يمكنك تقديم الاصلاح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-10, 21:06

    اجاباتي هي في إطار الإصلاح
    لكن منهجيا الموضوع يتطلب التحليل والنقاش بالنظر إلى صيغة ما مدى؟
    ثانيا الرأي عرض لرأي المعتزلة والسند أشعري فيناقش هذا بهذا
    ثالثا استنتاج المحدودية والخروج بالمسألة من النقاش الكلامي إلى الإطار الفلسفي
    دون توسع
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: فرض التفكير الإسلامي 01 مع الإصلاح   2009-12-16, 01:56

    السند :
    فهذه الآيات البينات ناطقة بأن القدر و التقدير عبارة عن النظام العام في الخلق
    الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة التي وضعها الخالق لها،
    لا ما اشتهر عند الجماهير من الناس من أن المقدر ما ليس له سبب،
    أو ما يفعله الله على خلاف النظام و السنن، و قد يصح إطلاقه على ما لا يعرفون سببه،
    و لا يحيط بأسباب الحوادث علما إلا خالقها، و مقدر سببها و سننها.
    و نؤمن بأن له تعالى في خلقه آيات بينات و أن له في آياته حكما جلية أو خفية.
    و أن ما منحنا إياه من العقل و الشرع يأبيان علينا أن نثبت
    وقوع شيء في الخلق على خلاف ما تقدم بيانه من نظام التقدير
    و سنن التدبير إلا ببرهان قطعي يشترك العقل و الحس في إثباته و تمحيصه،
    و أنه لا بد أن يكون وقوعه لحكمة بالغة، لا عن خلل و لا عبث.
    ـ محمد رشيد رضا ـ
    (الوحي المحمدي) ط 10، بيروت 1985. ص 233
    أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
    السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
    المفهوم:..................................................................
    ...................................................................................

    الشرح:..........................................................................................
    .................................................................

    السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
    ..............................................................................

    ..........................................................................................
    السؤال الثالث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
    فهم الجماهير
    ::....................................................................
    .....................................................................................................
    الغاية من النقد :........................................................................
    ...............................................................................................
    سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)

    استقى محمد رشيد رضا فهمه لمسألة القدر من نظرة الفلاسفة لها
    وضح ذلك مبينا أثر هذا الفهم في تحقيق نهضة المسلمين ؟
    الــتــّحــريـــر:
    وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال: 5ن
    سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة: 5ن
    طرافة الأفكار: 2ن


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:04 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-16, 02:01

    إصلاح فرض تأليفي في التفكير الإسلامي عدد 01

    أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
    السؤال الأول: (03 ن) استخرج مفهوم القدر من خلال السند واشرحه.
    المفهوم: القدر و التقدير عبارة
    عن النظام العام في الخلق الذي تكون فيه الأشياء بقدر أسبابها بحسب السنن و النواميس العامة
    التي وضعها الخالق لها
    الشرح: الاشارة إلى ارتباط القدر بأسباب ومسببات ( سنن ونواميس )
    القدر هو حدوث الأشياء وفق المقاييس التي وضعها الله
    ملاحظة : يجب عدم الخلط بين مفهومي القضاء والقدر)
    السؤال الثاني: (02 ن) حدد الإشكالية المركزية للسند :
    فيم يتمثل الفهم الإيجابي للقدر ؟ / مالمفهوم الإيجابي للقدر؟
    السؤال الثا لث: (03 ن) لم نقد الكاتب فهم الجماهير للقدر.
    فهم الجماهير : نفي الأسباب والتأكيد على حدوث الأشياء
    بإرادة إلهية دون ارتباط بالأسباب
    الغاية من النقد : تقديم مفهوم ناضج للقدر
    ترتبط فيه الحوادث بالأسباب لإصلاح المفاهيم الخاطئة والسائدة عند الجماهير ( عامة الناس )
    سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)

    وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال:
    عناصر واضحة ( مقدمة وجوهر وخاتمة )
    تسلسل منطقي للأفكار
    الاستشهاد بآيات وأحاديث
    الاستشهاد ببعض ما قاله الفلاسفة خاصة ابن رشد و<< مواتاة الأسباب )

    سلامة المعلومات و التلاؤم مع البرامج المقررة:
    التعرض إلى السببية
    الإشارة إلى موقف ابن رشد دون توسع
    الإشارة إلى موقف الغزالي من خلال قول الكاتب << أن له في آياته حكما جلية أو خفية >>
    وربط الأسباب بالحكمة
    الإشارة إلى غاية رجال الإصلاح من ثارة المسألة
    ( تصحيح المفاهيم الخاطئة وإبراز المفهوم الصحيح لإصلاح الاعتقاد وإصلاح الأمة
    طرافة الأفكار:
    الخروج بالمسألة من إطارها المعرفي إلى الإطار الحضاري
    ( واقع المسلمين اليوم وحاجتهم إلى إصلاح معتقداتهم مستثمرا موقف رجال الإصلاح


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:03 عدل 2 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: فرض تأليفي في التفكير الاسلامي عدد1   2009-12-18, 21:29

    فرض تأليفي في التفكير الاسلامي عدد1

    السند

    جعل الخالق لخلقه قوانين كونية قهرية لا اختيار لهم في طاعتها
    وجعل للبشر قوانين شرعية لا تتم سعادتهم الدنيوية والأخروية الا بها،
    لكنه جعلها قوانين اختيارية من شاء منهم أن يلتزم بها فعل،
    ومن لم يشأ لم يفعل، اذا فعل كان عبدا لله باختياره كما هو عبد له باضطراره،
    واذا لم يفعل كان عبدا لهوى نفسه أو هوى غيره من البشر .
    فالانسان ليس اذن مخيرا بأن يكون حرا أو يكون عبدا ، بل هو مخير بين عبوديتين .

    عن مقالة بمجلة البيان العدد183 لسنة1423 هجري للدكتور جعفر شيخ ادريس (بتصرف)


    أسئلة فهم السند (8 نقاط)
    السؤال الأول (نقطتان) استخرج من السند العبارات المتصلة بالمفاهيم والمصطلحات التالية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    السؤال الثاني (3 نقاط) حدد الاشكالية المطروحة بالسند ؟
    .......................................................................................................................

    السؤال الثالث (3نقاط ) اشرح قول الكاتب " بل هو مخير بين عبوديتين "؟
    .................................................................................................
    سؤال تحرير المقال (12 نقطة )
    قال الكاتب " فالانسان ليس اذن مخيرا بأن يكون حرا أو يكون عبدا"
    حلل هذا القول في اطار علاقة الانسان بالقوانين الكونية و القوانين الشرعية؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: فرض تأليفي في التفكير الإسلامي حول الكونية (الثلاثي 01)   2009-12-24, 20:08


    فرض تأليفي عدد 01 تفكير إسلامي حول الكونية
    عمل جماعي بين أساتذة معاهد مساكن


    السند:

    " ان الحداثة الغربية عموما والعولمة المعاصرة خصوصا، وما
    أفرزت من ثقافة في طريقها الى أن تصبح ثقافة عالمية أو كونية شاملة ،
    فلاشيء قادر على الوقوف في طريقها، ولن تستطيع الثقافات التقليدية أن تصنع شيئا أمام ثقافة العولمة
    التي لا تصدها الحدود، مع ما تحدثه من أثر على اللغة والعقائد والقيم والأخلاق".
    مخاطر العولمة على الهوية الثقافية، د. محمد عمارة، ص: 38،
    نقلاً عن تركي الحمد هوية لا هوية، نحن والعولمة،
    بحث في مؤتمر القاهرة إبريل سنة 1998م عن العولمة وقضايا الهوية

    أسئلة فهم السند:

    السؤال الأوّل(نقطتان): يشير السّند إلى مصطلحين أشرحهما:
    العولمة...................................................................................................
    الخصوصية................................................................................................
    السؤال الثّاني(3نقاط):حدد الإشكالية المطروحة بالسند؟
    .........................................................
    .........................................................
    السؤال الثالث (3نقاط) :بين ثلاثة آثار للعولمة على الخصوصيّات الثقافيّة
    ............................................................................................................
    سّؤال تحرير المقال

    مامدى صحّة رأي الكاتب بأن الثّقافات التقليديّة لا يمكنها التصدّي لثقافة العولمة ؟

    الــتــّحــريـــر
    .....................................................................................................................



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2009-12-24, 20:31

    شكرا لك نحن في انتظار محاولات التلاميذ
    يجب أن يتعاون الجميع في الإجابة عن الأسئلة ونصلح أخطاء بعضنا البعض
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 18:37

    إن العولمة هي جعل الشىء منتشر عالميا مثل إنتشار الثقافة العالمية
    أي تجاوز كل الحواجز لأنها لا تصد من قبل أي شيء.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ????
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 18:45

    تمثل أثار العولمة على الخصوصيات الثقافية أثر على اللغة و العقائد و الأخلاق و القيم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 20:09

    تعريف العولمة يحتاج إلى بعض التعديل أما الإجابة المتعلقة بالسؤال الثالث فمقبولة
    فكيف نعالج المقال؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:25

    العولمة هي جعل الشيء عالمي الانتشار و التطبيق و العالمية شاملة الانتشار
    اما الخصوصية فهي الثقافة الهوية التي تخص بثقافتها الخاصة بها و تكون منغلقة على داتها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:29

    ما هو تاثير الثقافة الغربية على الثقافات الاخرى؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:33

    هنالك فرق بين العالمية والعولمة
    الأولى لا تختلف كثيرا عن الكونية والثانية لديها أبعاد اقتصادية وتتسم بطابع الهيمنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:34

    ان العولمة تطلق اسلحتها المكثفة لمحاولة السيطرة على العالم و نشر ثقافتها الخاصة
    و جعل العالم دو ثقافة واحدة و دلك باضطهاد الخصوصيات الثقافية و من اثار العولمة
    على الخصوصية الثقافية توليد ثقافة عالمية جديدة تتجاوز التراث الثقافي الخاص
    و المحلي و تجعله تابعا لها و تسيطر عليه اقتصاديا و سياسيا و حتى ثقافيا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:40

    لابد من استثمار السند المقدم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:44

    marwa4070 كتب:
    ان العولمة تطلق اسلحتها المكثفة
    لمحاولة السيطرة على العالم و نشر ثقافتها الخاصة و جعل العالم دو ثقافة واحدة
    و دلك باضطهاد الخصوصيات الثقافية و من اثار العولمة على الخصوصية الثقافية
    توليد ثقافة عالمية جديدة تتجاوز التراث الثقافي الخاص و المحلي و تجعله تابعا لها
    و تسيطر عليه اقتصاديا و سياسيا و حتى ثقافيا
    ماالمقصود بالخصوصيات الثقافية ؟


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:15 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:48

    بما ان الثقافة العالمية قد وحدت العالم بفضل تطورها الثقافي
    و تفوقها على الثقافات الاخرى اصبح من واجب
    الثقافات التقليدية الطاعة و الخضوع
    و في هده الظروف يصعب على الثقافات التقليدية فرض ثقافتها الخاصة
    و ابراز هويتها التقليدية المحدودة فتظل تحت سيطرة الثقافة المهيمنة
    و يصعب عليها التصدي لهدا الهجوم المسيطر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:50

    اقصد بالخصوصيات الثقافية الثقافات التقليدية التي لا تتصف بالعالمية المهيمنة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:51

    ما هو الحل؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:53

    العولمة ثقافة انتشرت في العالم و هي في طريقها الى ان تصبح ثقافة كونية شاملة
    اهكدا اصح؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:54

    عدم الانبهار و الاخد بما يتماشى مع ثقافتها و التخلي عما يعارضها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:57

    هذه بعض التعريفات التي قد تساعد على تفهم المسألة الظاهر هنالك خلط بين العالمية والعولمة
    وبين الخصوصية والهوية


    الخصوصية :
    يُعَّدُ مفهوم "الخصوصية" واحداً من المفاهيم الإشكالية، التي تثير جدلاً مشروعاً في مختلف الأوساط وعلى كافة المستويات.
    كما يلاحظ في سياق هذا الجدل غياب التأصيل العلمي للخصوصية كمفهوم، واختلاطها مع مفاهيم أخرى، وإنتشار بعض الأفكار غير الدقيقة حول مفهوم "الخصوصية".
    * من التعريفات : الخصوصية عبارة عن منظومة متكاملة ومتساوقة من الخصائص والسمات المادية والروحية، وأسلوب الحياة، والأخلاقيات، والنظرة إلى العالم ورؤية الذات والآخر، تتمتع هذه المنظومة بقدر من الثبات والاستمرارية، وتكونت عبر عملية تراكمية وتفاعلية ممتدة عبر التاريخ وفي المجتمع، وجرت في بيئة ذات شروط طبيعية وبشرية معينة، وأتت استجابة لهذه الشروط وتجسيداً لها، وتوجد في علاقة جدلية مع هذه البيئة التي أنتجتها.
    * الخصوصية تمثل ما هو عام ومشترك ومتوافق عليه إلى حد كبير، والذي تناقلته الأجيال المتعاقبة، وأصبح جزءً من الذات، وربما أصبح مكوناً من مكونات الشخصية والهوية.
    * ومن التعريفات : الخصوصية تعني التمايز عن الآخر والاتصاف بملامح ذاتية تختلف عنه. وعلى المستوى القيمي فإنها تعني الوعي بالذات وحقيقتها الوجودية وإدراك لتميزها ولحدودها الزمانية والمكانية ولرسالتها الأخلاقية وما يرتبط بها من دلالات سياسية واقتصادية واجتماعية. وهي بهذا مزيج بين موقف وجداني وعقلاني في نفس الوقت.
    الهوية:
    من نحن؟ سؤال الهوية.
    الهوية هي القاسم المشترك بين مجموعة من الناس
    فالهوية في ذات الوقت ذاتية وموضوعية , شخصية واجتماعية , ومن هنا تتأتي طبيعتها المتفلتة , العصية علي التحديد.
    الهوية في التعريف الإسلامي :
    الهوية هي ماهية الشخص مما يتسم من مجموع الصفات التي تميزه عن الآخرين وتجعله متفرداً شاملة - أي الصفات - كل الجوانب الجسدية والنفسية والاجتماعية والسلوكية بل وحتى المعتقدية
    J الكونيّة والعالمية من منظور إسلامي : س 5ص 75 و س 2 ص74و أطالع ص 74+80
    × المؤمن يؤمن بالأسرة الإنسانيّة ويستنكر العصبيّة و العنصرية
    × يؤمن بفضل الإحسان في العمل واجتناب الإساءة
    × يشعر بالمسؤولية وأمانة التكليف تجاه الله ونفسه والإنسانيّة جمعاء (اطمئنان الضمير )
    × يحتكم إلى العقل في كل ما يسعه العقل ويدخل في مجاله
    × أقام الإسلام دعوته على الالتقاء في رحاب العالمية على كلمة سواء، وتجاوز الفوارق دون إلغاء الخصوصيات، ومطالبة الإنسان باكتشاف أغوار هذه الخصوصيات ليزداد تعرّفه على أخيه الإنسان ليحقّق الاحترام المتبادل بين بني آدم
    × يدين الإسلام روح التدمير والسيطرة: "تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَادًا" (القصص: 83)، "ولَوْ شَاءَ رَبُّك لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ولاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ وَلِذّلِكَ خَلَقَهُمْ" (هود: 118-119)
    × تعني العالمية إفساح الفضاء العالمي للإنسان للتنقل عبره بلا قيود ولا حدود، ليصبح مؤثرا ومتأثّرا بالمحيط العالمي كلّه...
    × مبدأ استخلاف الله للإنسان في الأرض يتلاءم مع مفهوم العالمية.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-14, 22:59

    marwa4070 كتب:
    عدم الانبهار و الاخد بما يتماشى مع ثقافتها و التخلي عما يعارضها
    هذا لا يكفي لمواجهة العولمة بل يوقع في التبعية لها
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: فرض حول الكونية مع الإصلاح   2010-01-15, 20:06


    السند :
    01 - قال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا
    وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات
    02 – العولمة نمط سياسي واقتصادي وثقافي لنموذج غربي متطور خرج بتجربة
    عن حدوده بعولمة الآخر بهدف تحقيق أهداف فرضها التطور المعاصر .
    وهي ظاهرة متجهة إلى مجتمعات نامية ومتخلفة. والتعامل معها يتطلب بناء الذات
    والارتقاء بها في المجالات المختلفة حتى يكون التعامل مع تلك الظاهرة ايجابيا.
    محمد الرميحي .
    مجلة عالم الفكر/ أكتوبر 1999


    أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
    السؤال الأول: (5 ن) أكمل فراغات الفقرة التالية بما يناسبها من المصطلحات التالية :
    المصطلحات : العولمة / التسلط الثقافي / السيطرة الاقتصادية / الخصوصية الثقافية / الهيمنة
    الفقرة : ......................... هي سيطرة وغلبة ثقافة
    على ثقافات أخرى في العالم بغية ............................ وسلب خيرات الشعوب . وهي تأخذ طريقتين :
    الأول : .................................... في محاولة إلغاء ..............................
    للشعوب المغلوبة وحضارتها ضمن الثقافة الجديدة
    الثاني : ..................................من خلال فرض آليات تعامل معينة ضمن
    بقاء الاستهلاك التجاري لصالح الشركات التجارية والدول العملاقة .

    السؤال الثاني: (3 ن) حدد الإشكالية التي يعالجها للسند :
    .........................................................................................................

    .................................................................................................
    سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)

    إلى أي مدى يمكن أن تكون الكونية من منظور إسلامي بديلا عن العولمة ؟




    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:20 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-15, 20:09


    الإصلاح:
    أسئلة فهم السند: (8 نقاط)
    السؤال الأول:
    الفقرة : . العولمة هي سيطرة وغلبة ثقافة على ثقافات أخرى
    في العالم بغية الهيمنة وسلب خيرات الشعوب . وهي تأخذ طريقتين :
    الأول : التسلط الثقافي في محاولة إلغاء الخصوصية الثقافية
    للشعوب المغلوبة وحضارتها ضمن الثقافة الجديدة
    الثاني : السيطرة الاقتصادية من خلال فرض آليات تعامل معينة
    ضمن بقاء الاستهلاك التجاري لصالح الشركات التجارية والدول العملاقة .

    السؤال الثاني: (3 ن)حدد الإشكالية التي
    يعالجها للسند :ما هي أوجه الفروق بين الكونية والعولمة ؟

    سّؤال تحرير المقال : (12نقطة)

    إلى أي مدى يمكن أن تكون الكونية من منظور إسلامي بديلا عن العولمة ؟
    الإصلاح :
    وضوح المنهج و البرهنة و الاستدلال:
    المقدمة :
    أولا يمكن الإشارة إلى أن الإنسانية قد مرت بعدة نظريات وأفكار من بينها العولمة
    أو علاقة الكونية بالعولمة
    ضبط المشغل الرئيسي : الفرق بين الكونية والعولمة وبيان حدود القول بأن الكونية بديل عن العولمة
    تفريع الموضوع إلى عناصر
    الجوهر :
    01 تحديد مفهوم العولمة 02 بيان معنى الكونية 03 الكونية بديل عن العولمة
    04 العوائق التي تجعل من الكونية مشروعا إسلاميا
    الخاتمة :
    حصيلة النتائج المتوصل إليها ( هنالك عدة فوارق بين العولمة والكونية )
    فتح ىفاق : مثل حاجة المجتمعات الإسلامية اليوم إلى تحديد علاقتها بالآخر
    سلامة المعلومات والتلاؤم مع المواضيع المقترحة:
    إبراز مفهوم العولمة والكونية وامكانية اعتبار الكونية بديلا عن العولمة
    حسن التصرف في السند فهما وتوظيفا
    استثمار المعلومات الواردة بالسند
    سلامة المعلومات المعتمدة في بيان مفهوم العولمة والكونية
    مفهوم العولمة :نمط فكري يقوم على الهيمنة
    مفهوم الكونية :رؤية حضارية واقعية تستمد مرجعيتها
    من عقيدة التوحيد من خلال الإقرار بالأسس المشتركة ( الخلق والأصل والمصير ) ......
    الكونية بديل عن العولمة : تعترف بالآخر/تحترم الخصوصيات / تنشر العدل/تؤسس لقيم الحوار ....
    طرافة الأفكار:
    تقديم إضافات تقيم الدليل على عمق التمثل لخصائص الكونية وخصائص العولمة


    عدل سابقا من قبل كمال بوهلال في 2010-11-19, 21:18 عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
    jdidi
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 13/04/2009
    المساهمات: 9

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-20, 20:45

    العولمة: هي العملية التي من خلالها تصبح شعوب العالم متصلة ببعضها
    في كل أوجه حياتها ، ثقافيا واقتصاديا وسياسيا وتقنيا وبيئيا .
    العولمة هي التدخل الواضح في أمور الاقتصاد ، والاجتماع ، والسياسة ،
    والثقافة ، والسلوك ، دون اعتداد يذكر بالحدود السياسية للدول ذات السيادة
    أو الانتماء إلى وطن محدد ،
    أو لدولة معينة ، ودون الحاجة إلى إجراءات حكومية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    jdidi
    عضو جديد
    عضو جديد


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 13/04/2009
    المساهمات: 9

    مُساهمةموضوع: رد: الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )   2010-01-20, 20:47


    العولمة: هي العملية
    التي من خلالها تصبح شعوب العالم متصلة
    ببعضها في كل أوجه حياتها ، ثقافيا واقتصاديا
    وسياسيا وتقنيا وبيئيا .


    العولمة هي التدخل الواضح
    في أمور الاقتصاد ، والاجتماع ، والسياسة ،
    والثقافة ، والسلوك ، دون اعتداد يذكر
    بالحدود السياسية للدول
    ذات السيادة أو الانتماء إلى وطن محدد ، أو
    لدولة معينة ، ودون الحاجة إلى إجراءات
    حكومية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الفروض التأليفية للثلاثي الأول (تفكير اسلامي بكالوريا )

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

     مواضيع مماثلة

    -
    » نموذج إختبار السنة الأولى للثلاثي الأول
    » التصحيح المفصل للموضوع الأول في الرياضيات شعبة العلوم التجريبية بكالوريا دورة 2014
    » تصحيح بكالوريا 2007 لشعبة ع ط ح
    » مواضيع بكالوريا 2011 مع التصحيح شعبة علوم تجريبية
    » كتاب الفيزياء الفرنسي الذي اخذ منه تمارين بكالوريا 2009

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع ::  ::  :: -