المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدرس 03 : شكر الله على نعمه ص 26
2014-04-08, 17:54 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2014-04-08, 17:36 من طرف sadraoui

» خريطة مناسك الحج
2014-04-08, 17:30 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-04-08, 12:44 من طرف sadraoui

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-03-26, 16:25 من طرف midou safo

» فرض تأليفي في التربية المدنية عدد 02
2014-02-25, 14:36 من طرف كمال بوهلال

» تقييم الثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية
2014-02-24, 07:04 من طرف calmetoi

» القيم السياسية في الإسلام
2014-02-23, 04:21 من طرف كمال بوهلال

» الدرس 02 : التقرّب إلى اللّه ص 21
2014-02-23, 02:50 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-02-22, 13:37 من طرف hajourti

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-02-22, 12:55 من طرف hajourti

» طلب مساعدة في الشرح
2014-02-20, 22:00 من طرف ben ja

» : أزمة الدولة الحفصيّة والصراع العثماني-الإسباني في المتوسط
2014-02-07, 21:15 من طرف كمال بوهلال

» منتديات التربية المدنية
2014-01-31, 19:24 من طرف hidaya ajroudi

» الأبراج الفلكية
2014-01-24, 14:17 من طرف soùhiir

» Cours homothétie
2014-01-17, 09:20 من طرف ferjaniferjani

» ما هي مظاهر الحضارة العربية الاسلامية بالغرب؟ 8
2014-01-15, 21:04 من طرف hamrouni ben jalloul

» ماهي أبرز إصلاحات أحمد باي؟
2014-01-14, 20:24 من طرف abou firass

» كيفية المساهمة بالمنتدى
2014-01-14, 10:52 من طرف إبراهيم الحاج علي

» الدرس 01 : الإيمان بالله ص 12
2014-01-12, 09:33 من طرف كمال بوهلال

مواضيع مماثلة
  • » موضوع عن العلم
  • » اول موضوع في منتدى البلدان لبلديتي العزيزة
  • »  مسابقات توظيف الأساتذة المساعدين و الباحثين 2012 - 2013 ...موضوع متجدد
  • أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    كمال بوهلال - 2167
     
    geographe - 1186
     
    نادية - 646
     
    yassine - 643
     
    محمد - 466
     
    محمّد الغريب - 110
     
    bahita - 30
     
    مهندس/سلامة - 19
     
    dali - 12
     
    hajjoura - 10
     
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    عدد الزوار
    widgeo.net
    الساعة الآن
     | 
     

     إصلاح موضوع فلسفة حول الإنية والغيرية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: إصلاح موضوع فلسفة حول الإنية والغيرية   2009-10-10, 22:01

    الموضوع: هل يمكن أن أكون إنسانا دون الغير؟
    العمل التحضيري:
    صيغة السؤال:
    هل يمكن: مساءلة لإمكان فكرة أو عدمه ففي احتمال إثبات الإمكان يتعين علينا النظر في شروط إمكان الأمر و في احتمال نفيه يتعين بيان أسباب استحالته ويتعين النظر في معنى الإمكان هل هو عقلي نظري (بناء على تصور محدد لكينونة الإنسان) أم فعلي واقعي(انطلاقا مما يحدث فعليا في تجربة الإنسان المعيشة).
    الاشتغال على المفاهيم:
    أكون : أنا أحاول تحديد وجودي و إنيتي بتعيين ما به أكون أنا و أميزها عما ليس أنا
    إنسانا: الإنسان ماهية لها مقومات تمكن الأنا من الوعي بذاته و إثبات وجوده
    الإنسان مشروع ينشد التحقق ضمن تاريخ وتحركه رهانات (الحقيقة الحرية المصلحة...)
    أكون إنسانا: يمكن أن نفهم أن الإنسانية ليس طبيعة معطاة بل هي مشروع بصدد التحقق وقيمة نحتاج إلى أن نحققها في ذواتنا و من خلالها تتحقق إنيتنا
    دون: سلب و نفي - في غياب - بمعزل - ليس شرطا ضروريا و لا مبدأ مؤسسا
    الغير: الأنا الآخر المغاير والمختلف عن الأنا و المماثل له في آن فهما يشتركان في الإنسانية و يختلفان في الفردية.
    محتوى السؤال و احتمالاته:
    يمكن للأنا أن يحقق إنسانيته في غياب الغير فرغم انتماء الفرد لوجود اجتماعي فإن الغير ليس مكونا لإنيته فالأنا مكتف بذاته و يجد فيها ما يحقق ماهيته الإنسانية
    لا يمكن أن تتحقق أو تكتمل إنسانيتي إلا بعلاقة مع الغير الذي يمثل شرطا ضروريا و مكونا أساسيا لإنيتي و إنسانيتي وليس وجوده عرضيا أو ضمن علاقة نفعية.فليس للأنا هوية مستقلة عن الغير و لا للغير وجودا منفصلا عن الأنا. فالإنسانية تتحقق تاريخيا ضمن العلاقات البينذاتية
    تخطيط مفصل:
    المقدمة:
    التمهيد:
    إمكانية أولى: تردد الإنسان بين الاجتماعية و العدوانية و بين الغريزي و الواعي يجعل علاقتنا بالغير ملتبسة بين كونه مفروضا علينا و بين كوننا نحتاجه للاستمرارية في الحياة لكننا لم نرتق بالتفكير في الغير من المستوى النفعي إلى الأفق الأنطولوجي من جهة دوره في كينونة الأنا
    إمكانية ثانية: غالبا ما يبدي الفرد في الحياة اليومية تبرمه من تضييقات الآخرين على أهوائه فيتمنى العزلة و يعتقد أنها تمثل السعادة لكن إذا التحقق من هذه الفرضية صعبا في الواقع لانعدام العزلة التامة فان الأدب يمكننا على الأقل من تخيلها فلا يمكن أن نتصور روبنسون كروزوي سعيدا بالعزلة التي فرضت عليه لكن الكثير من الأشياء تغيرت حال ظهور الغير "جمعة".
    صياغة المشكل:
    أي منزلة للغير في تحقيق إنسانيتي؟ هل أن حضور الغير مجرد ضرورة فرضها الوجود الاجتماعي دون أن يكون مكونا لإنيتي و ماهيتي؟ أم أن الغيرية قوام إنيتي وتمثل شرطا ضروريا لإنسانيتي بما هي تحقق تاريخي ضمن علاقات بينذاتية؟ضمن أية إيتيقا يكون هذا اللقاء ممكنا؟
    الجوهر:
    1-يمكن أن أكون إنسانا دون الغير:
    تحديد معنى الأنا بما هو ذاتية مكتفية بذاتها تحقق الوعي بمجرد الارتداد على الذات و تأملها فيكون الأنا الذات و الموضوع في الآن نفسه. فالذات الواعية تتميز عن سائر الأشياء بهذه القدرة على الارتداد على ذاتها و ذلك التعالي الذي بموجبه تؤسس الوعي بالذات الذي هو مقوم إنسانيتها.
    الذاتية تمثل الحقيقة المطلقة.الأنا يحوي في ذاته ماهيته الإنسانية و يكفي أن يحرر ذاته مما يلتبس بها من أعراض أو عوائق تحول دون الوعي حتى تكتمل فيه هذه الإنسانية.
    يمكن توظيف تحديد الإنية ضمن هذا الأفق الأنطولوجي بما هي نفس في التصور الميتافيزيقي لدى ابن سينا أو بما هي ذات مفكرة لدى ديكارت
    الغير لا يمثل شرطا ضروريا للوعي بالذات بل لعله عائق دونه أحيانا لما يرسخه في فكرنا من أحكام مسبقة ناتجة عن تقليد فيكون الغير مصدر الغلط و المغالطة.
    ينبغي أن نميز بين عدم إمكان انعزال عن الغير واقعيا اجتماعيا و بين إمكان تأسيس الذات أنطولوجيا دون الغير
    يفضي بنا هذا الموقف إلى نزعة أنانة أو توحّد تنغلق على الأنا وتتوهم أنه يمثل الحقيقة المطلقة
    يسلم هذا الموقف بأن الإنسانية ماهية معطاة و من ثمة تختزل إنية الأنا في هوية تتمثل في جملة من الخصائص الثابتة والمجردة. لكن الذاتية لا تختزل في فردية ضيقة لأن الذات تنشد التحقق فيما هو كلي أي الإنسانية لذلك يتوجب علينا استئناف التفكير في علاقتنا بالغير لا على جهة السلب "دون الغير" بل على جهة الإيجاب "مع الغير"
    2- لا يمكن أكون إنسانا دون الغير: الغير شرط ضروري و مكون أساسي لإنسانيتي:
    تحديد معني الغير في علاقته بالأنا باعتباره أنا آخر مختلف عني لكني أعترف بانتمائه للإنسانية و أتعرف على ذاتي فيه و انشد اعترافه بي ذاتا لا مجرد شيء
    الغير ليس شيئا عارضا في عالم الذات بل إن وعيها بذاتها يتحقق ضد و مع الغير في الآن نفسه فالغير يظهر كرغبة وحرية قائمة بذاتها فهو العدو والصديق في آن أي المنافس من أجل غاية مشتركة بيننا فأن أكون إنسانا يعني أن أحقق مشروع وجودي و أنشد تحقيق الإنسانية بالانخراط ضمن قيم كلية تجمعني مع الغير
    من بين المرجعيات التي يمكن توظيفها: هيغل ماركس سارتر موران الفينومينولوجيا :هوسرل مرلوبونتي ريكور
    لا تتحدد الإنسانية بماهية منغلقة على ذاتها بل هي مشروع بصدد التحقق ضمن علاقة تاريخية واقعية بين الذوات التي تضفي المعنى على العالم
    الخاتمة:
    إنسانيتي لا تختزل في إنية منغلقة تقصى الغير أو في غيرية تسلب الأنا هويته بل ضمن هذه العلاقة البينذاتية تقوم على اعتراف متبادل بينهما وهو ما يدعونا للتفكير ضمن أية إيتيقا يكون ذلك الالتقاء ممكنا.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    زائر
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: إصلاح موضوع فلسفة حول الإنية والغيرية   2009-10-15, 17:28

    شكرا هذا من حسن حظي أن تكوني تلميذة و لست أستاذة و لي سؤال حول كيفية المراجعة كيفية المراجعة خاصة و أن لك خبرة سابقة أرجو أن تنصحيني
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    نادية
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    انثى
    المهنة: طالبة
    تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
    الجدي
    المساهمات: 646

    مُساهمةموضوع: رد: إصلاح موضوع فلسفة حول الإنية والغيرية   2009-10-15, 19:47

    من خلال السنة الماضية أقول لك يا مروى بأنه يجب أن تراجعي كل ماتدرسينه بصفة مستمرة وخاصة التاريخ والجغرافيا كذلك يجب أن تنتبهي وتركزي
    وحسب رأيي الفلسفة فهم وليست حفظ لذلك أكرر لك أهمية الانتباه والفهم
    وانشاء الله بالنجاح
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    كمال بوهلال
    عضو متميز جدا
    عضو متميز جدا


    ذكر
    المهنة: أستاذ
    تاريخ الاشتراك: 30/03/2009
    العقرب
    المساهمات: 2167

    مُساهمةموضوع: رد: إصلاح موضوع فلسفة حول الإنية والغيرية   2009-10-15, 20:16

    أرى أن هذا الحوار يجب أن يتواصل ولكن في قسم آخر من المنتدى
    مثل قسم المراجعة الجماعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    لكن هنا وبهذا الموضوع من الأفضل تحليل النص الفلسفي أو التساؤل عن بعض النقاط أو التعليق ليكون الحوار حول الفرض لا غير
    وشكرا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://hiwarmadrassi.forumactif.com/forum.htm
     

    إصلاح موضوع فلسفة حول الإنية والغيرية

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
    » موضوع عن الأسير الفلسطيني
    » موضوع تعبير عن الوحده فى مواجه التحديات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: بكالوريا : الإنساني بين الوحدة والكثرة -