المعرفة للجميع
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت من أعضاء المنتدى
او التسجيل ان لم تكن الأعضاء وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

المعرفة للجميع

منتدى للحوار الفكري والمعرفي المتصل بالتربية والتعليم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسماء الله احفظها

{وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} (180) سورة الأعراف
القرآن
يمكن حفظ القرآن الكريم
وفق قواعد التلاوة وبكل يسر
من خلال الضغط
على الرابط التالي:


القرآن الكريم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» الدرس 03 : شكر الله على نعمه ص 26
2014-04-08, 17:54 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( الثامنة أساسي)
2014-04-08, 17:36 من طرف sadraoui

» خريطة مناسك الحج
2014-04-08, 17:30 من طرف sadraoui

» فروض في مادة التربية الإسلامية( التاسعة أساسي)
2014-04-08, 12:44 من طرف sadraoui

» Devoirs Français : 2ème année secondaire
2014-03-26, 16:25 من طرف midou safo

» فرض تأليفي في التربية المدنية عدد 02
2014-02-25, 14:36 من طرف كمال بوهلال

» تقييم الثلاثي الثاني في مادة التربية الإسلامية
2014-02-24, 07:04 من طرف calmetoi

» القيم السياسية في الإسلام
2014-02-23, 04:21 من طرف كمال بوهلال

» الدرس 02 : التقرّب إلى اللّه ص 21
2014-02-23, 02:50 من طرف كمال بوهلال

» فروض في مادة العربية ( السابعة أساسي)
2014-02-22, 13:37 من طرف hajourti

» الإنشاء في السّابعة أساسي
2014-02-22, 12:55 من طرف hajourti

» طلب مساعدة في الشرح
2014-02-20, 22:00 من طرف ben ja

» : أزمة الدولة الحفصيّة والصراع العثماني-الإسباني في المتوسط
2014-02-07, 21:15 من طرف كمال بوهلال

» منتديات التربية المدنية
2014-01-31, 19:24 من طرف hidaya ajroudi

» الأبراج الفلكية
2014-01-24, 14:17 من طرف soùhiir

» Cours homothétie
2014-01-17, 09:20 من طرف ferjaniferjani

» ما هي مظاهر الحضارة العربية الاسلامية بالغرب؟ 8
2014-01-15, 21:04 من طرف hamrouni ben jalloul

» ماهي أبرز إصلاحات أحمد باي؟
2014-01-14, 20:24 من طرف abou firass

» كيفية المساهمة بالمنتدى
2014-01-14, 10:52 من طرف إبراهيم الحاج علي

» الدرس 01 : الإيمان بالله ص 12
2014-01-12, 09:33 من طرف كمال بوهلال

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
كمال بوهلال - 2167
 
geographe - 1186
 
نادية - 646
 
yassine - 643
 
محمد - 466
 
محمّد الغريب - 110
 
bahita - 30
 
مهندس/سلامة - 19
 
dali - 12
 
hajjoura - 10
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
widgeo.net
الساعة الآن
 | 
 

 دلالة التواصل والأنظمة الرمزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نادية
عضو متميز جدا
عضو متميز جدا


انثى
المهنة: طالبة
تاريخ الاشتراك: 04/05/2009
الجدي
المساهمات: 646

مُساهمةموضوع: دلالة التواصل والأنظمة الرمزية   2009-09-20, 01:13

يتحدّد التواصل عموما باعتباره الاشتراك في شيء ما، ويفيد التفاهم والفهم المتبادل لذلك يقتضي التواصل وسائط تتراوح بين أنظمة رمزية و وسائل تقنية. ذلك أن التواصل لا يمكن أن يتحقق بشكل مباشر وإنما يقتضي دائما وسيطا. والأنظمة الرمزية عند كاسيرار لا تعبر بطريقة سلبية على الحضور المحض للظواهر كعامل سلبي للرسائل التي يتمّ تبادلها، إذ يرى كاسيرار أن هذه الأنظمة لها استقلالية وهو ما يصدق على الفن كما يصدق على الأسطورة والدين وحتى المعرفة العلمية. وهذا يعني أن عالم الصورة الذي تتواجد فيه هذه الأنظمة الرمزية ليس مجرّد انعكاس لمعطى خبري بل هو على عكس ذلك مولّد من قبل الوظيفة الرمزية المناسبة بحسب مبدأ أصيل. فكلّ هذه الوظائف تنتج تشكلاتها الرمزية المختلفة عن رموز الذهن، وكلّ واحدة تحيل على زاوية نظر معينة وبالتالي فإن كلّ منظومة رمزية تمثل مظهرا خاصا للواقع. فلا يجب أن نرى في الأنظمة الرمزية طرقا مختلفة يتمظهر من خلالها الواقع في ذاته للعقل، بل هي طرق مختلفة يتبعها العقل للتموضع أي طرقا يتبعها العقل في تمظهره لذاته. فالأنظمة الرمزية من هذا المنطلق تتقدّم كمحاولات لتحويل العالم السلبي للتمثل البسيط إذ تمثل سيرورات ديناميكية للترميز.
لذلك فإن الإنسان على خلاف الحيوان الذي يعيش مباشرة من الطبيعة ويكتفي من المعطى الطبيعي الخام، يقحم الإنسان وسائطا بينه وبين محيطه. وهي وساطة تتمثل في العمل كنشاط يدوي وذهني والمحيط التقني الذي يمكّن الإنسان من الفعل في الطبيعة ومن هذا المنطلق فإن العلاقة مع الآخر يمكن أن تكون مباشرة مثل ما يتحقق ذلك في تبادل النظرات أو حتى الكلمات دون توسط حد ثالث، لكن الحياة الاجتماعية تقتضي وتنشأ وساطات من أجل حياة اجتماعية دائمة بل لتكون هناك فعلا حياة اجتماعية. ومن هذا المنطلق فإن الأنظمة الرمزية تمثل وسائط تجعل التواصل مع الذات ومع العالم ومع الآخر ممكنا، ويمكن القول أن الأنظمة الرمزية تضطلع بوظائف روحية تشكل الإنساني.
التواصل إذا مطلب إنساني من جهة أنه ما به يكون الإنسان إنسانا ذلك أن الأنظمة الرمزية كوسائط هي التي تجعل التواصل ممكنا والمقدّس الديني ذاته هو قبل كلّ شيء تجربة تنحو إلى أن تتواصل في تمثلات وصور، وتجربة المقدّس عند "مايير" هي ضرب روحاني من المعانقة للعالم إنها حدس مؤسس لنوع من الحضور الغامض لشيء يتجاوز الحدود المعتادة للتجربة الإنسانية. وهذا الشيء المغاير تماما للدنيوي يفلت من ظروف التجربة المدنسة رغم كون ما فيه وما به يتمظهر المقدس هو المدنس أو الدنيوي. والمقدّس كرمز يسمح بالانفتاح على العالم المطلق، ذلك أن طقس ما يمكّن الإنسان من اكتشاف هذا العالم المطلق الذي يفلت بالماهية من كلّ لغة، خاصة وأن الدين هو نسق يعبّر عن ذاته بواسطة طقوس تشغل الرمز والأسطورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دلالة التواصل والأنظمة الرمزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة للجميع :: منتدى المواد الاجتماعية والفنية والرياضية :: منتدى الفلسفة :: بكالوريا : الإنساني بين الوحدة والكثرة -